ترفيه

أهل مصر .. انطلاق الملتقى 17 لشباب المحافظات الحدودية بسانت كاترين غداً

الشعب المصري . يقام المنتدى السابع عشر لشباب المحافظات الحدودية مساء غد السبت الساعة السابعة مساء بمدينة سانت كاترين ضمن فعاليات المؤتمر الذي ينظمه د. برعاية مشروع “شعب مصر”. ينظم أحمد فؤاد حنو وزير الثقافة الهيئة العامة لقصور الثقافة تحت إشراف الكاتب محمد عبد الحافظ نائب رئيس الهيئة، ويستمر حتى 2 أغسطس من العام المقبل تحت شعار “نحن نهتم بالإنسانية”. . ويأتي الملتقى ضمن برامج العدالة الثقافية التابعة لوزارة الثقافة والتي تهدف إلى تقديم الأنشطة والخدمات الثقافية للمناطق الحدودية والأكثر احتياجا.

تضم ثقافة سانت كاترين 110 شابًا وشابّة

ويشارك في المنتدى 110 شباب وشابات من المحافظات الحدودية الست وهي شمال سيناء وجنوب سيناء وأسوان وشلاتين وأبو رماد وحلايب والبحر الأحمر والوادي الجديد ومطروح، بالإضافة إلى شباب من حي الأسمرات. القاهرة. وتقام الأنشطة في دار ثقافة سانت كاترين ومقر الوحدة المحلية.

ويتضمن الملتقى العديد من الفعاليات التوعوية والتثقيفية في مواضيع مختلفة، بالإضافة إلى 11 ورشة عمل لتدريب وتثقيف الشباب وتعليم مجموعة من المهارات منها: كتابة القصة القصيرة، الدراما، فن الديكوباج، التصوير بالموبايل والفوتوشوب، الحرف والتراث، الجلود. السلع وفن المجوهرات والأروقة. الخشب، الراتنج، النحاس، الرسوم المتحركة. كما يقدم الملتقى دوريا ثقافيا ورياضيا بالإضافة إلى سلسلة جولات لآثار مدينة سانت كاترين.

وتنفذ فعاليات المنتدى الإدارة العامة للشباب والثقافة العمالية بقيادة أحمد يسري المدير التنفيذي للمنتدى، وذلك في إطار برامج الإدارة المركزية للدراسات والبحوث تحت إشراف أ. دكتور. حنان موسى، رئيس اللجنة التنفيذية لمشروع أهل مصر، بالتعاون مع إقليم القناة وسيناء الثقافي بقيادة أمل عبد الله وفرع ثقافة جنوب سيناء.

ويعد مشروع “أهل مصر” أحد أهم مشروعات وزارة الثقافة لأبناء المحافظات الحدودية “المرأة والشباب والأطفال”. ويتم تنفيذه في إطار البرنامج الرئاسي الذي يهدف إلى رفع مستوى الوعي وتعزيز قيم الانتماء والولاء للوطن ورعاية الموهوبين وتحقيق العدالة الثقافية.

 

حياة كريمة. تواصل قصور الثقافة قوافلها الثقافية إلى قرى وادي النطرون المطلة على البحيرة

من ناحية أخرى، استقبلت قرية كفر داود بوادي النطرون، فعاليات قافلة الثقافة التي نظمتها الهيئة العامة لقصور الثقافة تحت إشراف الكاتب محمد عبد الحافظ ناصف نائب رئيس الهيئة، في إطار مشروع برامج وأنشطة وزارة الثقافة بقرى مبادرة الحياة الكريمة.

وتضمنت القافلة التي أقيمت في مدرسة الشهيد خالد عبد الله الابتدائية، تنفيذ سلسلة من الورش الفنية لأطفال القرية، منها ورشة رسم على الوجه، ورشة رسم وتلوين، إعادة تدوير مواد جليتر الفوم والكرتون، إعادة تدوير مواد الفوم وغيرها. صناعة التيجان للأطفال ورشة عمل الكروشيه وورشة اكتشاف المواهب.

وتضمنت الفعاليات عرضاً فنياً لفرقة مصطفى كامل للموسيقى العربية بقيادة المايسترو أحمد شوقي، حيث أدت مجموعة كبيرة من الأغاني التراثية منها “جنى الهوى، أما براوة، يحيا اللي قال “أقسم باسمه”. “ومجموعة أخرى من الأغنيات الوطنية بمناسبة ذكرى ثورة 23 يوليو وسط تفاعل وإعجاب جمهور كبير.

ومن المقرر أن تستمر القافلة حتى الجمعة 26 يوليو، تحت إشراف المنطقة الثقافية غرب ووسط الدلتا بقيادة أحمد درويش، وإدارة البحيرة الثقافية بقيادة محمد البسيوني، وبالتعاون مع مركز ومدينة وادي النطرون وإدارة التعليم بالمدينة والوحدة المحلية والهيئة القبطية الإنجيلية للخدمات الاجتماعية.

وتأتي الفعاليات ضمن الأنشطة المكثفة التي قامت بها الهيئة العامة لقصور الثقافة في الآونة الأخيرة، ومن بينها المشاركة الحية في مهرجان العلمين في دورته الثانية، وكذلك العروض الفنية في المدن الساحلية ضمن البرنامج الصيفي، مهرجان صيف أهالينا يقدم في القرى أنشطة لحياة كريمة، المشروع الثقافي في المناطق السكنية المتطورة، بديل للعشوائيات وغيرها من الأنشطة المقدمة مجانا للزوار في قصور الثقافة بالمحافظات.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى