العالم

سلطنة عمان تطلق «روبوتاً» لتنظيف الخلايا الشمسية

أطلقت سلطنة عمان ممثلة بمختبر تطوير الروبوتات والذكاء الاصطناعي بالتعاون مع جهات أخرى “روبوت” لتنظيف الخلايا الشمسية وهو ابتكار محلي يهدف إلى زيادة كفاءة واستدامة محطات الطاقة الشمسية من خلال تحسين التنظيف الآلي الخلايا الشمسية حسب الحاجة.

وقال عبد الرحمن بن عفان الحجي رئيس شركة مختبر تطوير الروبوتات والذكاء الاصطناعي إن روبوت تنظيف الخلايا الشمسية يعد ابتكارا فريدا تم تطويره وتصنيعه محليا لتنظيف محطات الخلايا الشمسية الضخمة بكفاءة عالية وبالتالي الاستدامة لروبوت تنظيف الخلايا الشمسية لضمان الأداء الأمثل لهذه المحطات.

وأضاف أن المشروع يهدف إلى تقليل الجهد البشري والمخاطر المحتملة الناجمة عن عمليات التنظيف اليدوية حيث أنه مصمم لتنظيف الخلايا الشمسية تلقائيا ، مما يزيد من أداء محطات الطاقة الشمسية ويقلل الحاجة إلى التدخل البشري المباشر، وبالتالي ضمان سلامة العامل واستدامة العملية.

وأوضح أن الروبوت يعتمد على الطاقة الشمسية ويستخدم أجهزة استشعار لجمع البيانات وتنفيذ نظام آلي في عمليات التنظيف. كما يتميز الروبوت بقدرته على التنظيف الجاف والرطب حسب نوع الأوساخ، مما يضمن كفاءة عالية في الحفاظ على نظافة الخلايا الشمسية.

وأوضح أنه تم اختبار الروبوت في شركة تنمية نفط عمان وحققت النتائج كفاءة عالية حيث قام بتنظيف أكثر من 700 لوح شمسي. وأشار إلى أن الروبوت يعمل بكفاءة في جميع الظروف الجوية ويضمن الأداء المستمر، حيث تساهم هذه التقنية في تقليل المياه المستخدمة في التنظيف وزيادة إنتاجية الطاقة الشمسية، وبالتالي تقليل الاعتماد على مصادر الطاقة غير المتجددة.

ومن الجدير بالذكر أن هذا الابتكار يمثل خطوة مهمة نحو تحقيق الاستدامة البيئية وزيادة كفاءة أنظمة الطاقة الشمسية، مما يساعد على تقليل الاعتماد على مصادر الطاقة التقليدية وزيادة استخدام الطاقة المتجددة في المنطقة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى