تقنية

فوز فريق كلية الذكاء الاصطناعي بالأكاديمية العربية بالمركز الثالث في بطولة كأس الروبوتات الدولية

فاز فريق طلابي من كلية الذكاء الاصطناعي بفرع الأكاديمية العربية للعلوم والتكنولوجيا والنقل البحري بمدينة العلمين الجديدة بالمركز الثالث في منافسات RoboCup الدولية 2024 المقامة بمدينة أيندهوفن بهولندا.

حصل فريق الأكاديمية العربية للعلوم والتكنولوجيا والنقل البحري على المركز الثالث في فئة “طلبات المهام والخدمات المنزلية ومساعدة كبار السن”.

يقوم كل فريق بتصميم الروبوت الخاص به وبرمجته بطرق مختلفة مع الذكاء الاصطناعي للتعرف على الأشخاص والأشياء الموجودة في المنزل والتنقل بسهولة بين غرف وأثاث المنزل للقيام بالمهام المطلوبة منه خلال فترة المسابقة.

واستقطبت النسخة الحالية من كأس الروبوتات الدولي أكثر من 3000 مشارك من 45 دولة، حيث تعتبر مسابقة RoboCup واحدة من أقدم مسابقات الروبوتات في العالم. تأسست عام 1997 وتحتفل هذا العام بذكراها الفضية بعد انقطاع دام عامين خلال وباء كورونا (2020-2021).

وتأهلت الفرق المشاركة هذا العام بعد منافسة قوية بين 130 فريقا من طلاب المدارس والجامعات المصرية خلال التصفيات الإقليمية التي أقيمت فعالياتها هذا العام في فبراير 2024 بالأكاديمية العربية للعلوم والتكنولوجيا والنقل البحري بالإسكندرية، برعاية بالتعاون مع الشركة المصرية للاتصالات (WE) كراعٍ رسمي والجهاز القومي لتنظيم الاتصالات كشريك استراتيجي.

من ناحية أخرى، تستعد الأكاديمية العربية بالإسكندرية لاستضافة الأولمبياد الدولي للمعلوماتية السادس والثلاثين بمصر في الفترة من 1 إلى 8 سبتمبر 2024 بمقرها بأبي قير والذي سيشارك فيه 97 دولة و380 مشاركا من أفضل المبرمجين. على مستوى العالم في لغة C++، ويبلغ عدد الميداليات الأولمبية لمصر في علوم الكمبيوتر 31 ميدالية، منها 6 فضية و25 برونزية.

أسفرت نتائج الأولمبياد الأوروبي الدولي للمعلوماتية، الذي أقيم بجامعة أيندهوفن (هولندا)، عن فوز المنتخب المصري المشارك في البطولة بثلاث ميداليات.

وحصلت الطالبة نور وائل على المركز الثاني والميدالية الفضية بفارق 5 نقاط فقط عن صاحب المركز الأول والميدالية الذهبية.

كما حصلت الطالبتان سندس وليد ويارا رزق على ميداليتين برونزيتين في منافسات أبو معاطي التي أقيمت خلال الفترة من 21 إلى 27 يوليو 2024 وحضرها 196 مشاركا من 57 دولة.

وبهذه النتيجة، تمكنت مصر من زيادة رصيدها من الميداليات، حيث فازت بسبع ميداليات مختلفة في النسخ المختلفة للبطولة منذ انطلاقتها.

الجدير بالذكر أن الفريق هو نتاج الأولمبياد المصري للمعلوماتية، أهم مسابقة برمجية مصرية للطلاب، والهدف منها اكتشاف المواهب ورعايتها، والتوعية بأهمية تكنولوجيا المعلومات والبرمجة، والمساهمة في تطويرها. بناء جيل قادر على التفكير المنظم ومواكبة التطورات التكنولوجية.

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى