اخبار مصر

بالفيديو.. فرق النقل مبحسبهوش على الزبون.. الوفد تتابع أسعار الأسماك بعد غلاء الوقود

وقامت البوابة الإلكترونية للوفد بزيارة أحد الأسواق للتعرف على أسعار الأسماك بعد الزيادة الأخيرة في أسعار الوقود وكيف أثر هذا الارتفاع على أسعار الأسماك بشكل عام.

 

وقال العم محمد، بائع أسماك بأحد أسواق الجيزة، إن أسعار الأسماك ما زالت مستقرة ولا تتأثر إلا بنقل الأسماك من سوق العبور إلى المحلات التجارية وأسواق التجزئة، وإن كانت بنسبة قليلة تتراوح بين 50 و100 جنيه للشحنة. .

 

وأوضح العم محمد أنه يمكن تجنب هذه الزيادة في المبيعات إذا قسمت الـ100 جنيه على حمولة 200 كيلو.

وأشار بائع آخر في السوق ذاته، إلى أن الطلب على شراء الأسماك غير مستقر، وبحسب المنطقة هناك أماكن تكون نسبة البيع فيها مرتفعة، إضافة إلى اختلاف الأيام. وتختلف بداية كل شهر عن منتصف الشهر ونهايته، كما أن أسعار الأسماك تختلف باختلاف العلاقة بين العرض والطلب.

العوامل المؤثرة على أسعار الأسماك بسبب ارتفاع أسعار الوقود:

 

هناك العديد من العوامل التي تؤثر على أسعار الأسماك، أهمها ارتفاع أسعار الوقود. وهذه العلاقة معقدة وتتضمن تأثيرات مباشرة وغير مباشرة:

 

تأثير مباشر:

تكاليف الإنتاج: يستخدم الوقود في المقام الأول لتشغيل قوارب الصيد، وبالتالي فإن ارتفاع أسعار الوقود يؤدي إلى زيادة تكاليف الإنتاج بشكل مباشر.

نقل الأسماك: بعد اصطيادها يتم نقل الأسماك إلى الأسواق. وتتطلب هذه العملية أيضًا الوقود، مما يزيد من تكاليف النقل.

تسخين الثلج: يتم استخدام كميات كبيرة من الثلج للحفاظ على الأسماك الطازجة، كما أن تشغيل مولدات الطاقة لتشغيل معدات التبريد يحتاج إلى وقود.

 

التأثيرات غير المباشرة:

انخفاض الإنتاج: يمكن أن يؤدي ارتفاع تكاليف الوقود إلى انخفاض كميات الصيد، مما يقلل من إمدادات الأسماك ويؤدي إلى ارتفاع الأسعار.

ارتفاع تكاليف الأعلاف: يستخدم الوقود لإنتاج الأعلاف في المزارع السمكية، مما يؤدي إلى زيادة تكاليف الإنتاج في هذه المزارع.

التضخم: يساهم ارتفاع أسعار الوقود في ارتفاع التضخم العام، مما يؤدي بشكل غير مباشر إلى زيادة تكاليف الإنتاج.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى