اخبار مصر

رئيس إنتاج تقاوي الخضر يكشف تفاصيل صنف لوبيا سخا 1 الجديد

استقبل اليوم السبت د. أحمد حلمي حسين رئيس البرنامج القومي لإنتاج تقاوي الخضروات ولجنة المتابعة المكونة من د. سعيد شحاتة أستاذ الخضروات بكلية الزراعة جامعة القاهرة، ود. زار عبد الحميد حبشي عامر من معهد البحوث البستانية موقع البرنامج الوطني في سخا بمحافظة الشيخ. وترأس اللجنة أعضاء برنامج سخا د. عبد الفتاح درويش، د. علي المصري، د. عاطف فياض و د. تلقى ابراهيم ابو الجلاجل.

وفي هذا السياق قال د. وقال أحمد حلمي رئيس البرنامج القومي لإنتاج تقاوي الخضروات، إن اللجنة فتشت حقل لوبيا صنف لوبيا سخا-1 وأثنت على الصنف المزروع وهو مجال لإنتاج بذور الصنف ويتميز الصنف بالنضج المبكر. متنوعة مع نمو محدود. لون البذور كريمي فاتح. ويبلغ متوسط إنتاجية الهكتار الواحد حوالي 1 طن.

كما تمت دراسة الصوبات الزراعية لإنتاج هجين كانتالوب بستان 2 الذي يتميز بثماره المستديرة ووزن الثمار ما بين 700 و800 جرام وشبكة الثمار الصافية ولونها المخضر النحاسي ولون اللب. لونه أبيض مخضر، لذا فإن بذور هذا الهجين متاحة لمزارعي الشمام الدفعة القادمة من زراعة الشمام وبسعر مناسب وجودة عالية. ويأتي ذلك انطلاقاً من أهداف وزارة الزراعة ومركز البحوث الزراعية والبرنامج الوطني لإنتاج بذور الخضروات وتقوم بتوريد البذور المحلية ذات الجودة العالية والأسعار المنخفضة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى