اخبار مصر

حتى لا ننسى.. التصريحات الأولى للوزراء

“هانو”: دعم الصناعات الإبداعية وحماية الهوية المصرية وتوثيق التراث الثقافي

“صبحي” : تنمية الموارد في الجمعيات الرياضية لتحقيق التمويل الذاتي

“فاروق”: همي الأول هو تخفيف العبء عن المزارعين وتلبية احتياجات الإنتاج الزراعي

“عصمت”: تأمين الكهرباء مسألة أمن قومي

 

منذ حكومة د. مصطفى مدبولي، في 3 يوليو، اعتمد الوزراء سلسلة من القرارات التي تعتبر وعودًا في انتظار التنفيذ.

وحتى لا ننسى، جمعت الوفد هذه الوعود في تقرير عن التصريحات والقرارات الأولية لحكومة مدبولي.

الثقافة

دكتور. أكد أحمد فؤاد حنو وزير الثقافة، أن صناعة الإنسان المصري ستكون على رأس أولويات عمل الوزارة خلال الفترة المقبلة، والعمل على تعزيز القيم والمبادئ الإيجابية بين كافة أفراد المجتمع ودعم دور الثقافة. في تنمية مهارات الشخصية المصرية وصقل مهاراتها ونشر الوعي المعرفي وتعزيز الإبداع والابتكار ودعم الموهوبين.

وأشار هنو، عقب أدائه اليمين الدستورية أمام الرئيس عبد الفتاح السيسي، إلى أنه سيتم خلال الفترة المقبلة تكثيف العمل على مشروعات تطوير البنية التحتية الثقافية ودعم الاقتصاد الإبداعي وحماية الهوية المصرية وتوثيق التراث الثقافي. كما أوضح وزير الثقافة أنه سيكون صوت المثقفين المصريين أمام الحكومة وسيعمل جاهدا للحفاظ على ريادة مصر الثقافية وتعزيز مكانة مصر كمركز ثقافي إقليمي ودولي وتحقيق التكامل الثقافي والعدالة في بلادنا. وأكد المجتمع أنه سيبذل قصارى جهده لتحقيق آمال وتطلعات الشعب المصري في مجال الثقافة.

شاب

بعد حديثه مع وزير الشباب والرياضة د. واستعرض أشرف صبحي، بعد تجديد ثقته، الرؤية المستقبلية لخطة عمل الوزارة للفترة المقبلة، وقال إنه بحلول عام 2030 سنستهدف رؤية عمل وأهداف مستقبلية واستكمال تطوير البنية التحتية للمنشآت الشبابية والرياضية، تطوير اللياقة البدنية وممارسة الرياضة للمصريين، وكذلك قطاع البطولات والمنافسات الرياضية والأنشطة والخدمات التي تصل إلى 3% من مساهمة الرياضة في الناتج المحلي الإجمالي، والتنمية المستدامة لكافة المنشآت الشبابية والرياضية. تماشياً مع رؤية الدولة المصرية، تشجيع الأندية والجمعيات الرياضية على تأسيس شركات الخدمات الرياضية، وتعزيز الشراكات مع القطاع الخاص في تطوير منظومة الطب الرياضي وتشجيع الاستثمارات في الرياضات الإلكترونية، وتوسيع برنامج العرض الاستثماري في مجال الشباب. المراكز والأندية الرياضية، وتوسيع دمج الاقتصاد غير الرسمي في القطاع الرياضي في الاقتصاد الرسمي، وإدخال منصة ترخيص شركات الخدمات الرياضية لتسهيل المستثمرين، وتعظيم الاستخدام الأمثل للمرافق الرياضية وتقديم الدعم الكامل وغير المحدود للأنشطة الرياضية في لجميع المستويات وللرياضيين تقديم الرياضة بشكل جديد يناسب المصريين وتقديم الخدمات الشبابية والرياضية في مصر من خلال تنمية الموارد في الاتحادات الرياضية لتحقيق التمويل الذاتي وتطوير مفهوم الإدارة الاقتصادية والاستثمارية.

وقال وزير الشباب والرياضة إن هناك العديد من المشروعات القومية للشباب المصري لمواصلة دعمهم في تسخير كل طاقاتهم والعمل على تنمية مهاراتهم بما يتناسب مع سوق العمل من خلال العديد من البرامج المختلفة التي تركز عليها وقد تركت الوزارة ل وتطورت أكثر في السنوات الأخيرة، خاصة وأن الشباب هم مستقبل مصر بحاضرها المزدهر. يؤكد أهمية تعاون كافة الاتحادات الشبابية والرياضية لتحقيق الهدف المنشود وتحقيق كافة الآمال والطموحات، مؤكدا أن “أولمبياد باريس” ستكون بداية جديدة للرياضة المصرية نحو مزيد من التألق في المحافل العالمية والقارية.

زراعة

وأكد المهندس علاء فاروق وزير الزراعة واستصلاح الأراضي، لدى استلامه حقيبة الوزارة، أن همه الأول هو تخفيف العبء عن المزارعين وتوفير احتياجاتهم من الإنتاج الزراعي بكميات كافية وأسعار معقولة وأساليب بسيطة والعمل على إيجاد الحلول. لجميع مشاكلهم، وأنه سيعمل على حل أزمة نقص الأسمدة وارتفاع أسعارها، وأنه سيهتم بعمل التوعية والمشورة الزراعية.

وأضاف أن مهمته الأساسية هي خدمة الفلاح وأنه سيأخذ مصلحته بعين الاعتبار في كافة قرارات الوزارة، مؤكدا على استكمال عملية التحدي لدعم صغار المزارعين فضلا عن زيادة الصادرات الزراعية وتنمية الثروة الحيوانية وزيادة حجمها. وفرة الأسماك والدواجن.

كما أكد دعم كافة فرق العمل بالوزارة في استكمال خطط الوزارة للتنمية والتطوير الريفي، وأشار إلى أنه سيقوم بزيارة كافة مواقع العمل والإنتاج وحل المشاكل على أرض الواقع.

وذكر أنه سيسعى إلى تحقيق رؤية القيادة في توفير الغذاء للشعب المصري في مواجهة الأزمات التي يمر بها العالم حاليا سواء كانت سياسية أو اقتصادية، لافتا إلى أن هذه الأزمات تتطلب منا: أن نعتمد على أنفسنا وتحقيق الأمن الغذائي لكافة المحاصيل الاستراتيجية وأكد على أهمية التصنيع الزراعي.

وأكد وزير الزراعة أهمية الصادرات لما تحمله من عملة صعبة تساعد الدولة في خططها التنموية الصناعية وتلبي احتياجات الإنتاج خاصة بعد سعي الدولة لزيادة الرقعة الزراعية مما يتيح تحقيق فائض تصديري. مما يشير إلى أنه سيعمل على تنفيذ استراتيجية مصر، ويجب مراعاة وسائل الإنتاج وتحسين السلالات وتوسيع الزراعة.

الاتصالات السلكية واللاسلكية

حدد عمرو طلعت وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، أولويات وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات للمرحلة المقبلة، والتي تشمل تنفيذ العديد من المشروعات التي تهدف إلى جعل التكنولوجيا قابلة للاستخدام للمواطنين كجزء من استراتيجية مصر الرقمية يغلق.

وأكد طلعت على تحسين جودة خدمات الاتصالات والإنترنت، وتحسين التعاون مع القطاعات الحكومية لتوسيع نطاق الوصول إلى الخدمات العامة الرقمية، وتعزيز صناعة النقل في الخارج، وتعزيز الثقافة الرقمية بين جميع مستويات المجتمع وتمكين الشباب من الوصول إلى الخدمات العامة.

وأشار إلى أن مشاريع دعم البنية التحتية الرقمية ستستمر، مع التركيز على تحسين الوصول إلى الإنترنت الثابت والعريض والمتنقل، واستبدال الكابلات النحاسية بالألياف الضوئية، وتوسيع وتحسين تغطية شبكات الهاتف المحمول، خاصة في القرى الريفية والمناطق النائية.

وشدد وزير الاتصالات على استمرار الالتزام بالإجراءات الرامية إلى جعل مصر وجهة مفضلة للنقل بالخارج، وتشجيع الشركات متعددة الجنسيات على إنشاء مراكز توصيل، مما سيوفر المزيد من فرص العمل للشباب في مجال تكنولوجيا المعلومات والاتصالات.

وأشار طلعت إلى أنه يجري حاليا تطوير المرحلة الثانية من الاستراتيجية الوطنية للذكاء الاصطناعي ومن المتوقع إطلاقها قريبا، وذلك تماشيا مع التطورات العالمية في مجال الذكاء الاصطناعي.

كهرباء

دكتور. أكد محمود عصمت، وزير الكهرباء والطاقة المتجددة، في أول تصريح له بعد أداء اليمين الدستورية أمام الرئيس عبد الفتاح السيسي، أن تأمين إمدادات الكهرباء هو مسألة أمن قومي لأنه الأساس الأساسي للتنمية في مختلف المجالات الاقتصادية. والحياة الاجتماعية.

وأوضح أن الرئيس وجه بالإهتمام الكامل بتحسين جودة التغذية وزيادة مستوى الخدمات المقدمة للمواطنين وحل شكاوى المواطنين من خلال المنظومة المتكاملة بالوزارة وتقليل نسبة الفاقد.

وأكد الوزير استكمال ما قاله د. محمد شاكر وزير الكهرباء الأسبق والعاملين بالقطاع، لافتاً إلى أنه سيتم التركيز على استغلال الطاقات الجديدة وتوليد قيمة مضافة وتوفير طاقة مستقرة للشبكات – ويتم فحص تكاليف الإنتاج ومراقبة شبكات التوزيع باستخدام الوسائل الحديثة.

التنمية المحلية

وفي أول تصريح لها بعد توليها منصب وزيرة التنمية المحلية، قالت د. منال عوض أنه في إطار برنامج عمل الحكومة الجديدة للفترة (2024/2025 – 2026/2027) ستركز الوزارة على تفعيل المواد المتعلقة بالسلطة التنفيذية في تنفيذ الدستور ودعم التوجه. ستتجه الدولة المصرية تدريجياً نحو اللامركزية الإدارية والمالية والاقتصادية من خلال السماح للوحدات الإدارية بتوفير المرافق المحلية وتطويرها وإدارتها بشكل جيد، ونقل بعض الصلاحيات والموازنات إلى الوحدات الإدارية المحلية وفقاً لخريطة الطريق الوطنية لتنمية المجتمع المحلي. الإدارة ودعم اللامركزية، وهو ما سيتم مناقشته خلال الفترة المقبلة مع لجنة الإدارة المحلية واللجان الأخرى المعنية في مجلس النواب.

وأشار وزير التنمية المحلية إلى أهمية وضع إجراءات تفصيلية ومحددة زمنيا “لضمان دعم اللامركزية الإدارية والمالية والاقتصادية” لوحدات الحكم المحلي في إطار برنامج عمل الحكومة لتنفيذ المواد الدستورية واستيفاء المتطلبات. تنفيذ توصيات المرحلة الأولى من الحوار الوطني.

وأكد الوزير التزام وزارة التنمية المحلية بدعم جهود الوزارات الأخرى في عملها لبناء اقتصاد محلي تنافسي جاذب للاستثمارات من خلال زيادة مشاركة القطاع الخاص في تنفيذ المشاريع الاقتصادية على المستوى المحلي ودعمها. العديد من المشاريع في القطاعات الاقتصادية الرئيسية، وخاصة الزراعة والصناعة والسياحة، من خلال تدابير مختلفة. وأهمها تسهيل وتشجيع الاستثمار في المناطق الصناعية، وإدارة المناطق الصناعية غير الرسمية القائمة، وإخراج المناطق الصناعية من حالات الطوارئ ووضع اللمسات الأخيرة على المخططات التفصيلية للمناطق الصناعية، وتوسيع دعم التصنيع الزراعي، وتشجيع السياحة الريفية للاستفادة من جهود التنمية. الدولة في الفترة الماضية في تنمية وتطوير قرى ريف مصر وتحديث الخريطة الاستثمارية الموحدة للدولة بكل الفرص الاستثمارية الواعدة (القطاعية والجغرافية) بالمحافظات.

وأشار وزير التنمية المحلية إلى أن الوزارة تستهدف بشكل أساسي تعزيز الاقتصاد ودعم المشروعات الصغيرة ومتناهية الصغر من خلال تمويل أكثر من 6500 مشروع من برنامج “مشروعك” بالتعاون مع ستة بنوك وطنية يتعاون معها البرنامج في مجال التنمية المحلية. الوزارة وأكثر يتم تمويل أكثر من 5700 مشروع من خلال صندوق التنمية المحلية التابع للوزارة والذي يساعد على خلق أكثر من 500 ألف فرصة عمل لأهالي المحافظات وبالتعاون مع أكثر من 90 تجمعاً حرفياً وزراعياً لتطوير ودعم وكالة تنموية لـ المؤسسات المتوسطة والصغيرة ومتناهية الصغر في المناطق الأكثر احتياجًا.

دكتور. وأوضحت منال عوض أن الوزارة تتعهد بمواصلة عملية الإصلاح المؤسسي والهيكلي التي بدأتها الحكومة لتحسين نوعية حياة المواطنين والعمل مع الجهات الشريكة لاتخاذ الإجراءات اللازمة لمعالجة أي مظاهر للفساد في المجتمعات النامية المحلية. البنية التحتية التكنولوجية، وأتمتة عملية تقديم الخدمات المحلية للمواطنين، وتشديد الرقابة والتتبع والرقابة على أنظمة التخطيط. متابعة المشاريع والأنظمة المحلية لاختيار المديرين المحليين، والاستمرار في تقديم التدريب المناسب وزيادة كفاءات ومهارات العاملين في وحدات الحكم المحلي، واتخاذ كافة الإجراءات اللازمة بالتعاون مع الوزارات والجهات المعنية والمحافظات لتعزيز الرقابة على الأسواق وضبط الأسعار. .

وأشار الوزير إلى أن إصلاح النظام المالي المحلي يعد من أهم أولويات عمل وزارة التنمية المحلية، انطلاقا من الإصلاحات الهيكلية التي تم تنفيذها مؤخرا بالتعاون مع وزارة المالية لدعم أداء الوحدات السكانية المحلية لتعظيم مواردها وتعزيزها. استقلالية الموازنات لكل مستوى من مستويات المستويات المحلية، مشيراً إلى أن وزارة تنمية الحكم المحلي على استعداد تام لمواصلة التنسيق بين الحكومة ومجلس النواب لضمان إقرار قانون الإدارة المحلية الجديد ولائحته التنفيذية، لتوضيح مسؤوليات المستويات المحلية المختلفة والعمل الجاد لتحقيق البرنامج الحكومي لتعزيز التنمية المحلية العادلة والمتوازنة والتعاون البناء مع كافة الأطراف لتحقيق أهدافنا المشتركة وأهمها رضا المواطن.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى