العالم

إيران: حزب الله اللبناني ينفي استهداف مجدل شمس

أعلنت وزارة الخارجية الإيرانية أن حزب الله اللبناني نفى أي دور له في حادثة مجدل شمس الأخيرة. وجاء هذا البيان ردا على تقارير تشير إلى تورط حزب الله في حادثة مجدل شمس.

 

وقالت المتحدثة باسم وزارة الخارجية الإيرانية: “لقد اتصلنا بحزب الله اللبناني وأكدوا لنا أن هذه الادعاءات لا علاقة لها بحادث مجدل شمس وهي جزء من محاولات تصعيد التوتر في المنطقة”.

 

وأضافت المتحدثة أن إيران تدعو إلى ضبط النفس وتجنب الأعمال الاستفزازية التي من شأنها زعزعة استقرار المنطقة. وشددت على ضرورة التركيز على الحلول الدبلوماسية والتعاون بين كافة الأطراف لتجنب التصعيد.

 

راديو الجيش الإسرائيلي: لم يتم إطلاق أي صاروخ اعتراضي بسبب تعقيد التضاريس في المجدل

 

وأفادت إذاعة الجيش الإسرائيلي أنه لم يتم إطلاق أي صاروخ اعتراضي في الحادثة، التي دخل فيها الصاروخ الأجواء الإسرائيلية فوق منطقة مجدل شمس، بسبب تعقيد التضاريس والتحليق المنخفض للصاروخ.

 

وقال المتحدث باسم الجيش الإسرائيلي إن التضاريس الجبلية في منطقة مجدل شمس تشكل تحديا كبيرا لأنظمة الدفاع الجوي وتجعل من الصعب إطلاق الصواريخ الاعتراضية. وأضاف أن الصاروخ كان يحلق على ارتفاع منخفض، مما يصعب على الرادارات رصده في الوقت المناسب.

 

وأكد المتحدث أن الجيش الإسرائيلي يعمل على تحسين قدرات أنظمة الدفاع الجوي للتعامل مع مثل هذه التحديات وضمان حماية المجال الجوي الإسرائيلي بشكل أكثر فعالية في المستقبل.

 

لافروف: روسيا وماليزيا تناقشان بناء نظام أمني أوروآسيوي موحد

 

وقال وزير الخارجية الروسي سيرجي لافروف للصحفيين في ختام زيارته لماليزيا إن روسيا وماليزيا ناقشتا بناء نظام أمني أوراسي موحد على خلفية النموذج الغربي.

 

وأضاف الوزير ردا على سؤال حول ما إذا كانت مبادرة الرئيس الروسي فلاديمير بوتين لبناء نظام أمني أوراسي موحد قد نوقشت مع الجانب الماليزي: “نعم، ناقشنا هذا الأمر أمس وأول أمس في لاوس في قمة شرق آسيا”. و.” بالطبع، من المهم جدًا التفكير في كيفية ضمان الأمان بطريقة تقلل من المخاطر. وفي هذا السياق، استذكرنا تجربة منظمة الأمن والتعاون في أوروبا، التي قامت على هذا المفهوم، ولكن، كما تبين في نهاية المطاف، روجت الدول الغربية للنماذج الأوروبية الأطلسية مثل منظمة الأمن والتعاون في أوروبا وكذلك حلف شمال الأطلسي، لتأكيد سيطرتهم على كل شيء”.

 

ووفقا له، فقد حققت الولايات المتحدة بالفعل هذا الهدف – فقد وضعت الغرب بأكمله تحت قيادتها. وأكد وزير الخارجية الروسي أن “الناتو تابع لواشنطن بنسبة 100%، كما تمت خصخصة منظمة الأمن والتعاون في أوروبا. هذا النموذج لا يناسبنا، كما لا يناسب معظم الدول الأخرى”.

 

وقال لافروف: “نريد نموذجا أمنيا يقوم على المساواة ومبدأ الأمن غير القابل للتجزئة، عندما لا تستطيع أي دولة في القارة تعزيز أمنها من خلال التدخل في أمن الآخرين”.

 

في 14 يونيو، في اجتماع مع قيادة وزارة الخارجية الروسية، تحدث الرئيس بوتين عن انهيار النظام الأمني الأوروبي الأطلسي السابق واقترح بناء هيكل جديد يأخذ في الاعتبار مصالح جميع الدول الأوراسية.

 

وزار لافروف لاوس في الفترة من 25 إلى 27 يوليو وعقد عدة اجتماعات ثنائية هناك يوم الخميس الماضي قبل حضور اجتماع وزراء الخارجية بصيغة “روسيا – الآسيان” يوم الجمعة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى