الخليج

السعودية تقترب من المشاركة في صنع «المقاتلة الأوروبية المتطورة»

أكد رئيس أكبر مجموعة دفاعية إيطالية أن مجموعة ليوناردو منفتحة على إمكانية انضمام المملكة العربية السعودية إلى مشروع ثلاثي المحاور لبناء طائرة مقاتلة أوروبية متقدمة إذا قررت بريطانيا تقليص التزاماتها تجاه المشروع.

صرح رئيس ليوناردو روبرتو سينجولاني لصحيفة فايننشال تايمز البريطانية بأنه “شخصيًا منفتح جدًا على الفكرة” “خاصة إذا كان هناك إعادة تعريف للموارد” حتى تكمل حكومة العمال الجديدة في بريطانيا مراجعة إنفاقها الدفاعي. وأضاف أنه سيكون من المناسب للغاية أن ينضم شريك رابع إلى مشروع إنتاج الطائرة المقاتلة الأوروبية المتطورة، “وفي هذه الحالة ستكون المملكة العربية السعودية الشريك الرابع”.

جاءت تصريحات سينجولاني وسط أنباء عن احتمال قيام حزب العمال البريطاني بخفض التزامات البلاد تجاه برنامج الحرب الجوية العالمي الذي يشمل إيطاليا واليابان.

وشدد رئيس الوزراء البريطاني السير كير ستارمر أمس على أهمية المشروع. لكنه قال إن حكومته لم تنته بعد من مراجعتها في هذا الصدد.

وتأمل بريطانيا واليابان وإيطاليا في تطوير مقاتلة باستخدام أحدث جيل من التكنولوجيا بحلول عام 2035.

وقال سينجولاني إن السعودية يمكن أن تضيف قدرة صناعية وموارد للعمال الجدد إذا تم تضمينها في المشروع. ونقلت صحيفة فايننشال تايمز عن محللين في الصناعة قولهم إن السعودية يمكن أن تضمن لنفسها شراكة في المشروع حتى لو لم تخفض بريطانيا التزامها بالمشروع.

وأضافت أن إدراج السعودية في هذه الشراكة من شأنه أن يمهد الطريق لطلبية سعودية جديدة من الطائرات المقاتلة البريطانية تايفون. خاصة وأن السعودية تتفاوض بالفعل مع بريطانيا لشراء 48 طائرة مقاتلة من طراز تايفون.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى