الخليج

طقس المناطق: أمطار متفرقة.. حرارة متدنية بعسير وغبار في الليث والقنفذة

وهطلت أمطار غزيرة ومتوسطة على مناطق من بينها منطقة جازان التي تضم مدينة جازان وجازان للصناعات الأساسية والتحويلية وضاحية الملك عبدالله وصبيا وصامطة وبيش وأحد المسارحة ومحافظات العارضة. أبو عريش، الداير بني مالك، فيفاء، العيدابي، هروب، الريث وعدد من مراكزها وقراها.

كما هطلت أمطار متفرقة خفيفة إلى متوسطة على منطقة الباحة، غطت أجزاء من مدينة الباحة وضواحيها، بالإضافة إلى أجزاء من محافظات بلجرشي والعقيق وبني حسن والقورة والمندق والمخواة. وغامد الزناد وقلاوة والمراكز التابعة لهما، بالإضافة إلى عدد من منتزهاتهم، ويعانق الضباب جبالها، ليشكل لوحة جمالية إبداعية، ترافقها قطرات المطر على غابات وشوارع السراة بالمنطقة. في مشهد إلهي رائع يحبس الأنفاس، وعادة ما يغطي المنطقة خلال فصل الصيف.

يعد منظر الضباب الكثيف الذي يتغلغل بين الأشجار وينعش المكان برائحة النباتات الطبيعية من أجمل مناظر الطبيعة، خاصة عندما يغطي سفوح وقمم الجبال ويلامس الهواء ونسيم جمالها .

وفي الوقت نفسه، كثفت الجهات الأمنية تواجدها في مختلف الشوارع والحدائق، وحثت المواطنين والمقيمين على أخذ الحيطة والحذر واتخاذ احتياطات السلامة في الظروف الماطرة والضبابية.

في هذه الأثناء، ساد طقس ممطر في أجزاء واسعة من منطقة عسير مع انخفاض درجات الحرارة لتصل إلى 15 درجة مئوية في بعض المناطق خلال فترة ما بعد الظهر.

وساهمت الأمطار التي تنوعت بين الغزيرة والمتوسطة في إقبال السياح وأهالي المنطقة على زيارة المتنزهات الطبيعية المطلة على الأودية والشعاب المتدفقة المنحدرة من قمم الجبال بمحافظة خميس مشيط وبعض المراكز التابعة لها مثل مركز “تندحة”. حيث هطلت أمطار غزيرة، نتج عنها غمر الأودية والشعاب بالسيول.

كما أثرت الأمطار المتوسطة على مدينة أبها ومركز السودة ومحافظة رجال ألمع.

وحدثت موجة غبارية في بعض المحافظات من بينها محافظتي الليث والقنفذة، أدت إلى انعدام الرؤية الأفقية تقريباً على مساحة (1-3) كيلومتر، واشتداد الموج، وكذلك محافظة شرورة زو التأثيرات نشاط للرياح وتدني في الرؤية الأفقية بحدود (3-5).

وكان المركز الوطني للأرصاد الجوية توقع هطول أمطار رعدية متواصلة متوسطة إلى قوية مصحوبة برياح نشطة تضعف الرؤية الأفقية وتساقط حبات البرد تؤدي إلى هطول أمطار غزيرة على منطقتي جازان وعسير، في حين يتواجد خطر هطول أمطار رعدية مع رياح نشطة على مناطق نجران والباحة والباحة. مرتفعات مكة المكرمة، وكذلك تأثير الرياح النشطة المثيرة للغبار، يستمر تدني الرؤية الأفقية على الطريق الساحلي من مكة المكرمة إلى جازان وأجزاء منه في المنطقة الشرقية والرياض، وفي المنطقة الشرقية وفي أجزاء من منطقة الرياض، يبقى الطقس حاراً إلى حار جداً.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى