الخليج

صقل مهارات 60 موهوباً وموهوبة من مدارس جدة في الأمن السيبراني

انطلقت اليوم فعاليات المخيم الإلكتروني الصيفي للموهوبين 2024 الذي تقدمه الإدارة العامة للتعليم بمحافظة جدة ممثلة بشعبة الموهوبين بإدارة تنمية القدرات. يستغرق الأمر ثلاثة أيام” في مقر مركز الموهوبين، حيث يجتمع العشرات من الطلاب الموهوبين من مختلف المدارس التعليمية في جدة. ويهدف المعسكر إلى إكساب الطلاب المفاهيم والمهارات اللازمة للحماية السيبرانية ضمن التوجيه الذي تقدمه الإدارة العامة للتعليم بمحافظة جدة ممثلة بقسم الموهوبين.

وقال رئيس قسم الموهوبين بتعليم جدة د. وأوضحت حنان الكباس، أن المعسكر سيقام في نسخته الأولى تحت رعاية ومتابعة مدير عام التعليم بمحافظة جدة، حيث سيتم تقديمه “شخصياً” في مقر إدارة الموهوبين أكثر من 60 طالباً وطالبة من الموهوبين من طلاب المدارس المتوسطة والثانوية، حيث سيعملون على تحسين مهاراتهم التقنية من خلال ورش عمل ومهمات وأنشطة مختلفة إنشاء مشاريع وحلول مبتكرة تعمل على تحسين الأمن السيبراني للمؤسسات والمجتمعات، من خلال مدربين مؤهلين ذوي تخصصات، الخبرة والممارسة في مجال التقنيات الحديثة والأمن السيبراني. ونود أن نشير إلى أن المخيم شهد مشاركة وشغف كبير من الطلاب وأولياء الأمور خلال مرحلة التسجيل.

وقال مدير إدارة تنمية القدرات د. من جانبه أكد محمد بن عطية الظاهري على أهمية إقامة مثل هذه المعسكرات العلمية المتخصصة التي تواكب التقنيات الحديثة وخاصة في مجال الأمن السيبراني، مضيفا أن المعسكر يهدف إلى تطوير ودعم الموهوبين من الطلاب بمفاهيم وتطبيقات الأمن السيبراني. وممارسات الحماية التي يجب التعرف عليها وإتقانها. ويشار إلى أن المواضيع المقدمة في المعسكر تم اختيارها بعناية، بما في ذلك مفاهيم الأمن السيبراني وتطبيقاتها، والقرصنة، وأساليب القرصنة. التصيد الاحتيالي والهندسة الاجتماعية وعلم النفس السيبراني وتحليل الطب الشرعي الرقمي ومواضيع أخرى.

وأوضحت رئيسة المعسكر ومعلمة مركز الموهوبين فاطمة الزبيدي أن من أهم المواضيع التي يتناولها المعسكر “علم النفس السيبراني” والمفاهيم المرتبطة به وعلاقتها بالتطور الرقمي، فضلاً عن الدراسة من الأشكال الحديثة للسلوك على الإنترنت والتعرف على نفسية الفرد من خلال الفضاء الإلكتروني وتأثيراتها الإيجابية أو السلبية على الصحة والسلوك الإنساني، وذلك خلال مدرب الدورات في المعسكر والمدرس في مدرسة الفيصلية للتعليم الأساسي وقال الموهوبون محمد بن ساطي إن المعسكر فرصة حقيقية لتطوير مهارات الطلبة الموهوبين في مجال الأمن السيبراني وتدريب آليات مواجهة الهجمات الإلكترونية بشكل عملي وفعال واكتشاف نقاط الضعف في الشبكات والأنظمة وإيجاد الحلول المناسبة لها.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى