رياضة

9 أسئلة عن ملف السعودية لاستضافة كأس العالم 2034

ناقشت المملكة العربية السعودية تفاصيل ملفها لاستضافة كأس العالم لكرة القدم 2034 في مؤتمر صحفي يوم الأربعاء.

ومن المنتظر أن يعلن الاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا) رسميا عن منح المملكة حق استضافة البطولة يوم 11 ديسمبر المقبل في حالة غياب أحد المشاركين. ستجد أدناه أسئلة وأجوبة حول الملف:

*ما هي المدن التي ستستضيف كأس العالم في السعودية؟

العواصم الخمس: الرياض، جدة، الخبر، أبها، ونيوم.

* ماذا يعني كأس العالم للسعودية؟

وقال العاهل السعودي الملك سلمان بن عبد العزيز: “رؤية المملكة 2030 تركز بشكل كبير على الاستثمار في قطاع الرياضة وسنعمل مع المجتمع الدولي لتنظيم هذا الحدث الرياضي المهم الذي يساهم في تطوير كرة القدم بالإضافة إلى تحقيق أهدافنا المشتركة”. “صناعة الأهداف وصناعة مستقبل مشرق للرياضة وترك إرث إيجابي يمتد إلى ما بعد عام 2034.”

وقال ولي العهد الأمير محمد بن سلمان، إن القانون الذي يحمل شعار «معاً ننمو» «يعكس جانباً من التحول النوعي والنهضة الشاملة التي تعيشها المملكة على كافة الأصعدة، ويركز بالدرجة الأولى على تنمية القدرات البشرية». لمواصلة تطوير كرة القدم ومد جسور التواصل حول العالم، لأن استضافة كأس العالم خطوة مهمة في مسار نمو القطاع الرياضي في المملكة».

وأضاف: “نتطلع إلى استقبال المزيد من السياح بعد أن أصبحت السعودية واحدة من وجهات السفر الواعدة والجاذبة في العالم، كما تتصدر قائمة الأمم المتحدة من حيث النمو في عدد السياح الدوليين في عام 2023”. لزيادة الاستثمارات الضخمة لشركات صناديق الاستثمار العامة الهادفة إلى تطوير قطاعي السياحة والترفيه في وجهات مختلفة منها نيوم والقدية والبحر الأحمر والدرعية.

* ماذا ينتظر السعودية؟

وقال الأمير محمد بن سلمان إن بلاده تتطلع إلى “استضافة نسخة استثنائية وغير مسبوقة من كأس العالم، وتسخير المهارات والطاقات لإسعاد عشاق كرة القدم في جميع أنحاء العالم”، حيث ستكون النسخة الأولى التي يشارك فيها 48 فريقا. دولة واحد.

* كم عدد المنشآت التي ستستضيف فعاليات كأس العالم؟

وتخطط السعودية لاستضافة كأس العالم في 15 ملعبا، من بينها 11 ملعبا جديدا.

وعرضت السعودية بناء ثمانية ملاعب جديدة، وهناك ثلاثة ملاعب قيد الإنشاء بالفعل، بالإضافة إلى الملاعب الأربعة الحالية التي يتم تجديدها حاليًا.

تمتلك المملكة العربية السعودية 134 منشأة تدريب، و72 مقرًا لمعسكر تدريبي في 15 مدينة، و60 منشأة تدريب تابعة للملاعب في المدن الخمس المضيفة، كما توفر معسكرين لتدريب الحكام في الرياض.

وستستعد المملكة العربية السعودية لاستضافة المشاركين في أكثر من 230 ألف غرفة فندقية في خمس مدن.

*أين ستنشئ السعودية مناطق المشجعين؟

أعلنت المملكة العربية السعودية عن نيتها إنشاء عشر مناطق للمشجعين في جميع المدن المضيفة، ووعد حماد البلوي، رئيس العرض، بتزويد المشجعين بتجربة استثنائية.

* أين سيتم الافتتاح والختام؟

وقال البلوي إن الرياض ستستضيف المباراتين الافتتاحية والنهائية لكأس العالم على استاد الملك سلمان الذي يتسع لـ 92 ألف متفرج والذي سيتم الانتهاء من توسعته في عام 2029.

وستضم الرياض ثمانية ملاعب و54 منشأة تدريبية و127 ألف وحدة فندقية، بينما ستضم جدة أربعة ملاعب و30 منشأة تدريبية و40 ألف وحدة فندقية، مقابل ملعب واحد في كل من الخبر وأبها ونيوم.

قال ياسر المشعل، رئيس الاتحاد السعودي لكرة القدم، إن بطولة كأس آسيا 2027 ستكون فرصة لتجربة بعض الملاعب الجديدة.

* ما هي أطول مسافة يمكن قطعها لحضور المباريات؟

وأكد البلوي أن أطول مسافة يمكن أن يقطعها المشجع هي “ساعتان فقط” بفضل توفر شبكة نقل متكاملة لخدمة الفرق والجماهير.

* هل ستقام البطولة في الصيف أم الشتاء؟

تقام منافسات كأس العالم عادة في الصيف بين يونيو ويوليو، لكن قطر كسرت القاعدة في النسخة الأخيرة عام 2022 عندما استضافت البطولة في نوفمبر وديسمبر لتجنب الحرارة الشديدة وتجربة اللعب في الشتاء، وعلى الأرجح هذا سوف يتكرر في المملكة.

لكن البلوي قال إن موعد البطولة لم يتحدد بعد وأن المناقشات مع الفيفا ستستمر مع الأخذ في الاعتبار موعد شهر رمضان وموسم الحج في المملكة.

* كم عدد الداعمين للملف السعودي؟

وقال المسحل إن القانون حظي بدعم أكثر من 140 دولة، وأن كريستيانو رونالدو، أسطورة كرة القدم وهداف المنتخب الوطني عبر العصور، كان من بين الشخصيات العامة التي دعمت القانون.

ونشر رونالدو، مهاجم النصر وهداف الدوري السعودي الموسم الماضي، رسالة دعم عبر الموقع الإلكتروني

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى