اخبار مصر

الرئيس السيسي يبحث مع وزير خارجية تركيا مستجدات الوضع الإقليمي بالمنطقة

استقبل الرئيس عبد الفتاح السيسي، اليوم، وزير الخارجية التركي هاكان فيدان والوفد المرافق له بحضور د. بدر عبد العاطي وزير الخارجية والهجرة وشؤون المصريين بالخارج، والسفير التركي بالقاهرة.

وصرح المتحدث الرسمي باسم رئيس الجمهورية، أن وزير الخارجية التركي نقل للرئيس السيسي ما يلي: تحية وتقدير الرئيس رجب طيب أردوغان، الذي ثمن نتائج زيارة الرئيس أردوغان لمصر في فبراير الماضي، والتي شكلت بداية إيجابية لـ العلاقات بين البلدين. وفي هذا السياق، تم أيضا استعراض العلاقات الثنائية بين البلدين، مؤكدا الرغبة في عقد الاجتماع الأول للمجلس الاستراتيجي. لقاء رفيع المستوى بين مصر وتركيا يمثل تغييرا في مسار التعاون الثنائي المبني على الاحترام المتبادل والمصلحة المشتركة وبما يعكس العلاقات التاريخية بين الشعبين والتنسيق والتشاور بين البلدين بهدف لتحقيق الأمن والاستقرار في المنطقة.

مستجدات الوضع الإقليمي

وأوضح المتحدث الرسمي أن اللقاء ركز على آخر تطورات الأوضاع الإقليمية والتحذيرات من تصعيد خطير في المنطقة، كما أكد الرئيس أن منطقة الشرق الأوسط تمر بمنعطف دقيق وخطير للغاية يتطلب أقصى جهود الجميع. ضبط النفس، وإعلاء صوت العقل والحكمة، مشدداً على أن الطريق لنزع فتيل التوتر المتصاعد يكمن في تضافر جهود القوى الفاعلة والمجتمع الدولي للتنفيذ الفوري لوقف إطلاق النار في قطاع غزة، وإتاحة الفرصة للعمل السياسي لخلق وتشكيل السلام. مشيراً إلى أن مصر حذرت مراراً وتكراراً من خطورة تصعيد حجم الحرب بما يعرض السلم والأمن الإقليميين والدوليين للخطر، فضلاً عن مقدرات وأمن واستقرار شعوب المنطقة.

تم خلال اللقاء الاتفاق على مدى خطورة الوضع في المنطقة، كما تم استعراض التطورات الأخيرة في الجهود المستمرة والمكثفة التي تبذلها مصر للتوصل إلى اتفاق لوقف إطلاق النار وتبادل الأسرى، وينبغي أن توجه التطورات الإقليمية الجهود الرامية إلى تنفيذ إجراءات الإغاثة لشعب مصر المنطقة لا تطغى على قطاع غزة الذي يعاني من أوضاع معيشية وصحية غير إنسانية وفقدان أبسط سبل العيش وضرورة إحراز تقدم جذري وحل شامل للقضية الفلسطينية على أساس حل الدولتين وحل الدولتين إقامة الدولة الفلسطينية وعاصمتها القدس الشرقية على خطوط عام 1967 بما يضمن العدالة والأمن والاستقرار في المنطقة على نحو مستدام.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى