الخليج

دراسة ميدانية لتحديد نوع التعثر.. 3 مواصفات للمشاريع العقارية المتأخرة

قدمت الهيئة العامة العقارية الدليل الفني للتعامل مع المشاريع العقارية المتأخرة والمتعثرة ومشاريع البيع والتأجير على الخارطة، والذي يهدف إلى تطبيق أفضل الممارسات لحماية العملاء في هذه المشاريع ومعالجة التحديات التي تواجه وجوه خارج الخارطة. التخطيط لمشاريع التطوير العقاري.

وصف الدليل المشروع المتأخر إذا لم يتم تنفيذه وفقًا للجدول الزمني ومؤشر أداء المشروع (SPI) أو لم يكتمل المشروع خلال الوقت المخصص لإنجازه.

وصف للمشاريع المتوقفة إذا لم يكتمل المشروع خلال المدة المقررة، بما في ذلك المدة الإضافية الممنوحة للمطور، وإذا تم تعليق أعمال التنفيذ في أي مرحلة من مراحل المشروع لمدة تزيد عن 180 يوماً.

سيتم تقييم أداء المشروع باستخدام إجراءات متابعة المشروع المعمول بها في الإدارة المختصة بالهيئة، بما في ذلك التقارير الدورية من مطور المشروع، والتقارير الدورية من المكتب الاستشاري، وزيارة الموقع من قبل ممثل الهيئة المختص. سيتم قياس أداء المشروع من خلال التقرير الذي يعتمد على الجدول الزمني وجدول الترجيح المعتمد من قبل الهيئة.

أنواع المحفزات

سيتم تحديد طبيعة فشل المشروع بعد مراجعة التقارير المقدمة من أطراف المشروع أو التقارير الرصدية بناء على الزيارات الميدانية التي يقوم بها ممثل الهيئة. إذا لم يكتمل المشروع خلال المدة المحددة، بما في ذلك المدد الإضافية الممنوحة للمطور لأغراض فنية أو إنشائية أو إدارية أو فشل مالي، إذا لم يكتمل المشروع خلال المدة المحددة، بما في ذلك المدد الإضافية الممنوحة للمطور بسبب عدم كفاية التدفقات النقدية أو سوء التسويق أو نقص مصادر التمويل.

ويوضح الدليل طرق التعامل مع التأخير بحيث تقوم الإدارة المختصة بالهيئة برفع الرأي الفني والتوصية إلى اللجنة مع الرأي القانوني ويطلب من المطور اعتماد أسلوب أو أكثر للتعامل مع التأخير. حسب درجته. وفي حالة التأخير البسيط سيتم زيادة عدد العاملين في المشروع، وزيادة عدد موظفي المكاتب الاستشارية في المشروع، وستقتصر أعمال البناء على الوحدات المباعة فقط.

وفي حالة التأخير المعتدل سيتم تعديل الجدول الزمني للمشروع وتعديل خصائص ومواصفات الوحدات والمشروع، مع عدم الإخلال بحقوق المتضررين، وزيادة عدد العمال، وعدد سيتم زيادة عدد العاملين في المكتب الاستشاري، وستقتصر أعمال البناء على الوحدات المباعة وستقتصر رخصة البيع فقط على الوحدات المباعة ضمن المشروع. بالإضافة إلى ذلك، سيتم تقييد أنشطة المبيعات داخل المشروع تدريجياً. وفقاً لتقدم المطور في معدلات الإنجاز الفعلية.

وفي حالة التأخير الكبير سيتم تغيير الجدول الزمني للمشروع وتغيير خصائص ومواصفات الوحدات والمشروع، مع عدم الإخلال بحقوق المتضررين، كما سيتم تقليل عدد العاملين في المشروع ومع زيادة عدد موظفي المكتب الاستشاري في المشروع، ستقتصر أعمال البناء على الوحدات المباعة فقط.

كما تقتصر رخصة البيع فقط على الوحدات المباعة في المشروع، وسيتم تقييد عمليات البيع في المشروع على مراحل، بحسب تقدم المطور في نسب الإنجاز الفعلية، وسيتم تغيير الشركة الاستشارية في المشروع المقاول في المشروع سيتم التغيير والترخيص سيكون من خلال تغيير تقسيم وحدات المشروع إلى أكثر من ترخيص.

سيتم استبدال المطور البديل إذا ثبت عدم قدرة المطور على استكمال المشروع، إذا لم يستجب المطور بتطبيق طرق العلاج المقررة، إذا أفلس المطور، إذا كان هناك عدم الملاءة المالية للمطور عدم توفرها، أو عدم توفر مصادر تمويل للمشروع. سيتم استرداد المبالغ المدفوعة للمشروع العقاري إذا رأت الهيئة عدم إمكانية استكمال المشروع وثبت عدم قدرة المطور على استكمال المشروع بشرط وجود مبالغ في حساب الضمان تلبي متطلبات المشروع. متطلبات ودائع المشترين أو المستأجرين. تتم التصفية الودية عندما ترى الهيئة أنه لا جدوى من تطبيق طرق المعالجة القياسية المتاحة وعندما يتأثر المشروع بالقرارات الحكومية المتعلقة بإيقاف أو تغيير استخدام أرض المشروع.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى