اخبار مصر

وزير الاتصالات: بناء القدرات الرقمية محور رئيسي في استراتيجية مصر الرقمية

قال وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات د. أكد عمرو طلعت، أن بناء القدرات الرقمية يعد محورًا مهمًا لاستراتيجية مصر الرقمية، حيث لا يمكن لأي دولة أن تحقق تقدمًا حقيقيًا ونهضة في قطاع الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات دون توافر الإبداع وهم أساس الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات ولا يمكن تحقيق ذلك إلا من خلال توافر الموظفين المدربين الذين تم صقل مهاراتهم.

جاء ذلك في كلمة د. اختتم عمرو طلعت فعاليات الدورة الثانية لمبادرة بناء قدرات الجامعات في مجال الذكاء الاصطناعي بمركز إبداع مصر الرقمية “كريتيفا” بالجيزة، والتي تم التعبير عنها بالتعاون بين وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات وشركة ديل تكنولوجيز. وتم تقديم تدريب خاص في مجال الذكاء الاصطناعي لـ 432 طالبًا من 5 جامعات حكومية وخاصة: القاهرة، وعين شمس، والجامعة الأمريكية بالقاهرة، والجامعة الألمانية بالقاهرة، والأكاديمية العربية للعلوم والتكنولوجيا والنقل البحري.

وتضمنت فعاليات الجلسة الثانية من المبادرة التطبيق العملي لاستخدامات مجال الذكاء الاصطناعي في ابتكار الحلول التكنولوجية في خمسة مجالات رئيسية هي: الزراعة الذكية، والنقل الذكي، والحلول الحكومية الذكية، وتقنيات الصحة الرقمية، وغيرها. بالإضافة إلى إجراء هاكاثون الذكاء الاصطناعي لتطوير حلول ذكية في مجال إدارة النفايات الغذائية.

وعلى مدار عامين، قامت المبادرة ببناء مهارات الذكاء الاصطناعي لـ 944 طالبًا وطالبة قاموا بتنفيذ 120 مشروعًا في مجال الذكاء الاصطناعي.

وفي كلمته قال د. عمرو طلعت، أن استراتيجية وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات سيتم تنفيذها من خلال تضافر جهود جميع عناصر مجتمع المعلومات، أي الحكومة ممثلة في الوزارة، والقطاع الخاص ممثلاً في الشركات العالمية والصغيرة والمتوسطة. والشركات المحلية المتوسطة والناشئة والكبيرة وكذلك المجتمع الأكاديمي، وأشاروا إلى أن قطاع الاتصالات وتقنية المعلومات سجل أعلى نمو بين قطاعات الدولة في السنوات الست الماضية، مما يعكس تضافر الجهود والرؤية المشتركة في عمل القطاع الاستمرار في أن نكون قطاعًا رائدًا على المستوى الإقليمي والدولي.

دكتور. وأشار عمرو طلعت إلى أن استراتيجية بناء القدرات الرقمية ترتكز على عدد من العناصر التي تحققت في الهاكاثون. أولها اختيار تخصصات الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات الحديثة المطلوبة في سوق العمل المحلي والدولي. وأصبح ذلك حجر الزاوية في النهضة المعلوماتية حيث تركز المبادرة على الذكاء الاصطناعي، مما أدى إلى تسارع… بشكل غير مسبوق في وتيرة الابتكار، خاصة مع ظهور الذكاء الاصطناعي التوليدي، وثانياً في الدمج بين التقنية الدراسات والتطبيق العملي، حيث ركز الهاكاثون على إيجاد حلول باستخدام الذكاء الاصطناعي من خلال تطبيقه على تحدي تواجهه جميع دول العالم وملح في جميع المحافل الدولية وهو موضوع إدارة النفايات الغذائية، مضيفا أن المحور الثالث محورها الشراكة في التدريب النظري والعملي من خلال الشراكة مع شركة Dell العالمية وخمس جامعات مصرية كبرى، معرباً عن رغبته في انضمام جامعات أخرى إلى المبادرة.

دكتور. وهنأ عمرو طلعت الفرق الفائزة في الهاكاثون، وأشار إلى أن وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات مستمرة في دعم مثل هذه المحافل التي ترسخ تفوق قطاع الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات وتصقل الركيزة الأساسية التي يرتكز عليها هذا النجاح. والتي تتمثل بالعقول البشرية المدربة والكوادر الشابة.

من جانبه، قال مدير مركز التميز بشركة ديل تكنولوجيز في مصر، المهندس ماجد محمود، إن الشركة تعتبر مصر من الدول الواعدة في مجال الذكاء الاصطناعي، نظرا للمواهب الطلابية التي تستطيع إنتاجها النظر في الاختلاف في الصناعة، وأكد أنه فخور بتجديد التعاون مع وزارة الاتصالات والتكنولوجيا في مصر لضمان مشترك أن يتمكن المجتمع المصري من مواكبة التطورات السريعة في العصر الرقمي، وأشار إلى أن المبادرة والهاكاثون هما وهو دليل على التزام شركة Dell بتبني ونشر الذكاء الاصطناعي بسرعة وعلى نطاق واسع في المجتمعات الماهرة مثل المجتمع المصري.

وخ أوكيت ا ا ط ط ا ا ا ا ا ا ا ا ا ا ا ا ا ا ا ا ا ا ا ا ا ا ا ا ا ا ا ا ا ا ا ا ا ا ا ا ا ا ا ا ا ا ا ا ا ا ا ا ا ا ا ا ا ا ا ا ا à فريق Enigma ai من جامعة الموكيت ، فيم فيم فب ا ا ا ا ا ا فريق ج ج ج ج ج عين صن.

يُذكر أن مبادرة “بناء قدرات الجامعات في مجال الذكاء الاصطناعي” تأتي في إطار الاتفاقية الموقعة بين وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات وشركة دل تكنولوجيز، بهدف بناء مهارات الطلاب الأكثر إبداعاً في مجالات الذكاء الاصطناعي بالجامعات المصرية وتقديم الدعم الفني والفني اللازم لتأهيلهم حسب احتياجات سوق العمل، مما يساهم في إثراء قطاع الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات بمزيد من الكوادر المؤهلة في هذا المجال.

حضر فعاليات ختام الدورة الثانية لمبادرة بناء قدرات الجامعات في مجال الذكاء الاصطناعي المهندسة غادة لبيب نائب وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات للتطوير المؤسسي والمهندس بكر البيومي نائب وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات. تكنولوجيا المعلومات لتخطيط البحوث التكنولوجية، د. إسماعيل عبد الغفار، رئيس الأكاديمية العربية للعلوم والتكنولوجيا والنقل البحري، والمهندس أحمد الظاهر، الرئيس التنفيذي لهيئة تنمية صناعة تكنولوجيا المعلومات (إيتيدا)، ود. هدى بركة مستشار الوزير لتنمية القدرات التكنولوجية ود. أحمد طنطاوي، رئيس العمل بمركز الابتكار التطبيقي، ود. أحمد خطاب مدير المعهد القومي للاتصالات.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى