اخبار مصر

وزيرا البيئة والإسكان يبحثان إدارة المخلفات والاستفادة من المحميات الطبيعية

دكتور. عقدت ياسمين فؤاد وزيرة البيئة والمهندس شريف الشربيني وزير الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية، اجتماعا موسعا بحضور مسئولين من الوزارتين لبحث سلسلة من ملفات العمل المشترك بين الوزارتين والتي تغطى الإدارة ومعالجة النفايات بكافة أنواعها، وتطوير الاستراتيجية الوطنية للأبنية الخضراء والتنمية الحضرية، وتعظيم الاستفادة السياحية من المحميات الطبيعية وغيرها من القضايا ذات الاهتمام المشترك.

وفي بداية اللقاء تحدث د. تعاونت ياسمين فؤاد مع وزارة الإسكان في الإعداد للمنتدى الحضري العالمي الذي ستستضيفه مصر في نوفمبر المقبل، تنفيذاً للتكليفات الرئاسية لإعداد الاستراتيجية الوطنية للتنمية العمرانية والبناء الأخضر، والتحضير للانطلاق في المنتدى والتعاون في مجال مجال تغير المناخ ضمن محاور المنتدى والتعريف بعدد من المبادرات المتعلقة بالمباني الخضراء والمرونة والتكيف، فضلاً عن تقديم مجموعة من الأنشطة للمنتدى منها مراقبة جودة الهواء وحساب مستوى خفض ثاني أكسيد الكربون من خلال المشاريع الوطنية مثل السكك الحديدية الكهربائية كأحد إجراءات تحقيق الاستدامة.

وشدد وزير البيئة على ضرورة وضع معايير للشركات التي تقوم بجمع النفايات في العديد من المجتمعات السكنية وضرورة إبرام العقود مع الشركات المعتمدة والمرخصة. الأمر نفسه ينطبق على قرى الساحل الشمالي حيث هناك حاجة للتوجه إلى مدفن مدينة الحمام، موضحا أنه سيتم الانتهاء من مجمع العاشر من رمضان المتكامل لإدارة النفايات والذي يتم تنفيذه بالتعاون مع البنك الدولي. مطلع عام 2025، ومن المقرر الانتهاء من عدد من الوحدات، والتي قد يستخدم بعضها في نقل وإغلاق مدفن العبور، خاصة وأن محافظتي القاهرة والقليوبية قدمتا ووافقتا على دراسة الأثر البيئي للإغلاق، ومن المتوقع أن يتم منح الشركة العاملة بمطمر العبور تصريح للمكب فور الانتهاء منه للبدء في إجراءات النقل تمهيدًا لخطة الإغلاق.

وعن محطات معالجة الصرف الصحي قال د. وقالت ياسمين فؤاد إن الوزارة ستقوم بالتفتيش على محطات معالجة مياه الصرف الصحي والمحطات المخالفة للضوابط وجهاز البيئة سيمنحهم 15 يوما لتقديم خطة لمعالجة أوضاعهم، مشيرة إلى الالتزام الطوعي للمحطات التي شجعتها على التنفيذ البيئي خطط التنظيف بمساعدة وزارة البيئة حسب توصية الوزارة. ويتم دعم هذه التسهيلات بقروض ميسرة ضمن برنامج مكافحة التلوث الصناعي المرحلة الثالثة، مع التأكيد على أن هناك فرص للاستثمار في الأراضي التابعة لهيئة التنمية السياحية، ولكن مع مراعاة عدد من الجوانب البيئية المتعلقة بالمحافظة على الموارد الطبيعية ومن خلال والإجراءات المتخذة لتحديد إحداثيات هذه المناطق من أجل تحديد مدى حساسيتها البيئية يمكن الاستثمار في الممارسات البيئية بعد وضع مجموعة من المعايير المشتركة لتسهيل آليات العمل للمحافظة على المورد البيئي.

من جانبه أكد المهندس شريف الشربيني اهتمام وزارة الإسكان والجهات التابعة لها بتعزيز وتعميق التعاون والتنسيق مع وزارة البيئة في مجالات العمل المشترك بما يحقق مصلحة الوطن والمواطنين. وأشار إلى أنه أعطى تعليماته لجهات الوزارة لتعظيم الاستفادة من النفايات بكافة أنواعها وعرضها على المستثمرين لإعادة تدويرها لتحقيق الأهداف البيئية وإيجاد مصادر تمويل مستدامة وغير تقليدية.

وتم خلال اللقاء مناقشة موضوع إدارة النفايات بكافة أنواعها من خلال تعظيم استخدام الحمأة، وإجراء الدراسات اللازمة لاستخدامها لأغراض محددة وفقا للمعايير الدولية، وإعادة تدوير مخلفات الهدم والبناء والنفايات الصلبة، وتحديد المجالات الرئيسية. لتجميع النفايات بالمدن الجديدة وتطوير نظام متكامل لجمع النفايات وتحصيل رسوم التجميع وإتاحتها للمستثمرين لتعظيم الاستفادة منها.

كما ناقش الوزيران الإجراءات التصحيحية لإلزام المصانع بالمحافظات والمدن الجديدة بمعالجة المخلفات الصناعية طبقاً للمعايير التي يحددها القانون قبل دخولها إلى الشبكات ومحطات المعالجة، وذلك للحفاظ على حالة الشبكات ومحطات السكك الحديدية، كما فضلا عن تعظيم الاستفادة السياحية من المحميات الطبيعية وفقا للقوانين البيئية وقواعد إدارة النفايات، أكسبت مصر مكانا على خريطة العالم للسياحة البيئية نظرا للإمكانات الهائلة التي تمتلكها مصر في هذا المجال.

بحث وزيرا الإسكان والبيئة أوجه التعاون في الإعداد لمنتدى المدن العالمية الذي ستستضيفه مصر في نوفمبر المقبل، وإعداد الاستراتيجية الوطنية للمباني الحضرية والأخضر بهدف إطلاقها في منتدى “التحول الكبير”. في أرض السلام في مدينة سانت كاترين، كما تمت متابعة مواضيع أخرى.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى