اخبار مصر

مطر في عز الصيف.. الأرصاد تحذر من حالة الطقس غدا الخميس 8 أغسطس 2024

الأحوال الجوية ليوم غد . أعلنت هيئة الأرصاد الجوية، حالة الطقس ليوم غد الخميس 8 أغسطس 2024، محذرة من هطول أمطار رعدية في عدة مناطق من البلاد.

طقس الغد

تتوقع هيئة الأرصاد الجوية أن تشهد معظم المناطق طقساً حاراً ورطباً جداً نهاراً، فيما ستشهد معظم المناطق طقساً حاراً ورطباً ليلاً.

حالة الطقس

طقس الغد

وفيما يتعلق بالظواهر الجوية غدا الخميس، توقع خبراء الأرصاد الجوية أن تهب الرياح بقوة وتثير الرمال والأتربة على بعض الطرق.

وحذرت من احتمال سقوط أمطار خفيفة إلى متوسطة قد تكون رعدية أحيانا على مناطق جنوب الصعيد وسلاسل الجبال جنوب البحر الأحمر على فترات متقطعة.

عاصفة رعدية

أسباب هطول الأمطار

كشفت هيئة الأرصاد الجوية عن أسباب هطول الأمطار في فصل الصيف وارتفاع درجات الحرارة، مشيرة إلى أن هذه الهطولات المطرية الصيفية طبيعية ويمكن أن تحدث عاماً بعد عام.

هطول الأمطار

وأرجعت الأرصاد الجوية هطول الأمطار في منتصف الصيف إلى الحزام الاستوائي، وهو خط وهمي يفصل بين الكتل الهوائية الجافة في الشمال والكتل الهوائية الرطبة في الجنوب. تقع على خط الاستواء وتتقلب شمالاً وجنوباً حسب حركة الشمس الظاهرة حسب الفصول.

الحزام المداري

وتعتقد الأرصاد الجوية أن التقاء هذه الكتل يؤدي إلى انتشار السحب الرعدية، مما يتسبب في هطول أمطار غزيرة وسيول في مثل هذا الوقت من العام على السودان وإثيوبيا “منابع النيل”.

الحزام المداري

وأضافت الأرصاد الجوية أن الفاصل المداري يتقلب ويتقدم شمالا ليصل إلى جنوب مصر، حيث يكون أكثر عرضة لهطول الأمطار، إلا أنها أمطار متفاوتة الشدة وأقل شدة من تلك التي تحدث في دول منابع النيل خلال هذه الفترة، أما المناطق الأخرى من الجمهورية لا تتأثر بهذه الأمطار.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى