الخليج

فصل الموظف الفاسد ومحاصرة الهاربين في قضايا الفساد لاسترداد المال العام

وبعد إقرار نظام هيئة الرقابة ومكافحة الفساد علمت «بوابة البلد» أن المحكمة الجزائية بالرياض تتولى التحقيق في كافة جرائم الفساد، وأكد النظام الجديد أن يكون لرئيس الهيئة نفس صلاحيات المدعي العام. والشرطة الجنائية بشأن الصلاحيات المنصوص عليها في النيابة العامة. في نظام الإجراءات الجنائية، يحدد رئيس هيئة الرقابة ومكافحة الفساد بقرار منه صلاحيات رئيس وأعضاء وحدة التحقيق الجنائي وتطبيق القانون، الذين يمارسون صلاحيات أعضاء النيابة العامة، وذلك لحين صدور حكم قضائي. الموافقة على الضوابط المقررة في نظام هيئة الرقابة ومكافحة الفساد، ولرئيس الهيئة أن يطلب الاستعانة بمن يراه مناسباً من موظفي النيابة العامة أو الجهات العامة الأخرى ممن تنطبق عليهم شروط شغل الوظيفة. وظيفة عضو النيابة العامة لمدة محددة قابلة للتجديد كعضو في وحدة العمل. ومن أجل الحصول على دعم موظفي الهيئات العامة الأخرى، لا بد من التنسيق مع هيئاتهم. وتضمنت الموافقة إلغاء نظام تأديب الموظفين مع دخول نظام هيئة الرقابة ومكافحة الفساد حيز التنفيذ، مع استمرار العمل وفق المادة 47 من النظام لحين صدور اللوائح الإدارية.

يتكون النظام من 24 مادة ونصًا قانونيًا، تضمن الأول منها تعريفًا للمصطلحات الواردة فيه. وحدد النظام جرائم الفساد، ومنها جرائم الرشوة، وجرائم الاعتداء على الأموال العامة، وجرائم إساءة استعمال السلطة، وأية جرائم أخرى مصنفة قانوناً ضمن جرائم الفساد.

ترتبط هيئة الرقابة ومكافحة الفساد بالملك، وتتمتع بالشخصية الاعتبارية، وتتمتع بالاستقلال المالي والإداري. يقع المقر الرئيسي للهيئة في مدينة الرياض، ولها أن تنشئ فروعاً أو مكاتب في المملكة إذا لزم الأمر، وتمارس عملها بحيادية تامة ودون تأثير من أي جهة، ولا يجوز لأحد التدخل في عملها.

وبموجب النظام، تتولى الهيئة الإشراف الإداري على المؤسسات العامة وحماية النزاهة وتحسين الشفافية ومكافحة الفساد. ولها في سبيل ذلك صلاحيات من بينها القيام بالرقابة اللازمة لضبط المخالفات الإدارية وجرائم الفساد واتخاذ الإجراءات اللازمة في هذا الشأن، وفقا للنصوص التنظيمية ذات الصلة. بالإضافة إلى ذلك، نقوم بتلقي الشكاوى والبلاغات المتعلقة بالمخالفات الإدارية وجرائم الفساد والتحقق من صحتها واتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة. البدء بالتحقيق في المخالفات الإدارية والمالية وجرائم الفساد وتقديم الشكاوى بشأنها إلى المحكمة المختصة واتخاذ الإجراءات اللازمة في شأنها وفقاً للنصوص القانونية ذات الصلة. إجراء التحقيقات الجنائية والتحقيقات في جرائم الفساد واتخاذ الإجراءات اللازمة في هذا الشأن. وفقا للنصوص التنظيمية ذات الصلة. ومتابعة استرداد الأموال والعائدات الناتجة عن ارتكاب جرائم الفساد مع السلطة المختصة واتخاذ الإجراءات التي يقتضيها القانون في هذا الشأن. واتخاذ الإجراءات الاحترازية والوقائية ضد من لديه أدلة أو إثباتات على ارتكابهم جرائم فساد وفقا للقانون، فضلا عن اتخاذ كافة الإجراءات التي تكفل الحماية اللازمة لمن يقوم بالإبلاغ عن أي مخالفات إدارية أو فساد أو معلومات عنها الجرائم الجنائية وفقا للأحكام ذات الصلة. مراجعة أساليب وإجراءات العمل في المؤسسات العامة؛ بهدف حماية النزاهة وزيادة الشفافية، تحديد نقاط الضعف التي يمكن أن تؤدي إلى حدوث مخالفات أو جرائم فساد، والعمل على القضاء عليها، وبالتنسيق مع الجهات وتعزيز التدابير والآليات ووسائل الوقاية اللازمة ومواصلة تطوير أجهزة الدولة. حدوث المخالفات أو جرائم الفساد وتحديثها. بالإضافة إلى ذلك، فهو يعمل على التوعية بمفهوم الفساد، وشرح مخاطره وعواقبه، وتوضيح أهمية حماية النزاهة، وتعزيز الشفافية والرقابة الذاتية، وجهود القطاعين العام والخاص والجمعيات والمؤسسات المدنية لتبني الخطط والتدابير. تعمل المؤسسات على تعزيز برامج حماية النزاهة وتحسين الشفافية ومكافحة الفساد. بالإضافة إلى اقتراح الأنظمة والسياسات المتعلقة بالرقابة الإدارية وحماية النزاهة وتحسين الشفافية ومكافحة الفساد، وكذلك اقتراح تعديل وإلغاء الأنظمة والسياسات القائمة؛ وفق الإجراءات النظامية.

كما تتولى الهيئة مسؤولية مراقبة تنفيذ التزامات المملكة الواردة في الاتفاقيات الدولية المتعلقة بالرقابة الإدارية وحماية النزاهة وتعزيز الشفافية ومكافحة الفساد، والتنسيق مع الجهات ذات العلاقة في هذا الشأن، وتمثيل المملكة في منتديات المؤتمرات الدولية في موضوع الرقابة الإدارية. الرقابة وحماية النزاهة وتحسين الشفافية ومكافحة الفساد وكذلك التعاون مع المنظمات الإقليمية والدولية العاملة في هذا المجال وتنظيم المؤتمرات والندوات والدورات التدريبية حول الرقابة الإدارية وحماية النزاهة وتعزيز الشفافية ومكافحة الفساد وفقا للأحكام المنصوص عليها لهذا الغرض الإجراء.

وتقوم اللجنة بدراسة التقارير المقدمة من جمعيات ومؤسسات المجتمع المدني المحلية والمنظمات الإقليمية والدولية. وفي إطار الرقابة الإدارية وحماية النزاهة وتحسين الشفافية ومكافحة الفساد، واقتراح ما يلزم في هذا الشأن؛ وفقاً للإجراءات التنظيمية، دعم وإجراء البحوث والدراسات المتعلقة بالرقابة الإدارية وحماية النزاهة وتحسين الشفافية ومكافحة الفساد، والتنسيق مع الجهات ذات العلاقة ومراكز البحوث المتخصصة وغيرها المساهمة في جمع المعلومات والبيانات والتقارير والإحصائيات ذات الصلة. المتعلقة بالجرائم الإدارية وجرائم الفساد وتصنيفها وتحليلها وتطوير قواعد بيانات ونظم معلومات محددة. ونشر ما يلزم نشره بما لا يتعارض مع سرية المعلومات ولا يخالف الأنظمة. وشدد النظام على العمل على تحقيق الأهداف الواردة في الاستراتيجية الوطنية لحماية النزاهة ومكافحة الفساد ومتابعة تنفيذها مع الجهات المعنية ورصد وتقييم ومراجعة نتائجها وتلك اللازمة لتنفيذها ووضع الخطط والبرامج والآليات.

سرية المعلومات وسريتها

وقرر النظام أنه يحق للهيئة أن تطلب من الجهات الخاضعة لولايتها تقديم السجلات والمستندات والأوراق والمعلومات والبيانات المتعلقة باختصاصها. ويجب على هذه الجهات توفير ما يطلب منها خلال المواعيد المحددة لهذا الغرض، وتلتزم الهيئة عند طلب السجلات والمستندات والمستندات والمعلومات والبيانات بالالتزام بالأحكام القانونية الخاصة بسرية المعلومات وسريتها. مع مراعاة الأحكام الواردة في النظام، تطبق الهيئة على جرائم الفساد أحكام نظام الإجراءات الجزائية ولائحته التنفيذية ونظام النيابة العامة. وتحدد صلاحيات تطبيق هذه الأحكام بموجب نظام، ولهذا الغرض، تنظم الهيئة وثيقة تتضمن الأحكام التفصيلية اللازمة لهذه الغاية، وترفع إلى الملك للنظر فيها.

وذكر النظام أن الرئيس يصدر قرارا بتحديد موظفي الجهاز الذين يتمتعون بصفة محققين جنائيين. ويكون للهيئة رئيس بدرجة وزير، ونائب له، ومساعد أو أكثر يعينون بأمر ملكي. ويتولى الرئيس مسؤولية الإشراف على الهيئة في ممارسة صلاحياتها، والإشراف الإداري والمالي عليها وعلى موظفيها. وله على وجه الخصوص اقتراح اللوائح الإدارية للهيئة بما في ذلك قواعد انضباط العاملين فيها ولا تشمل لوائحه العسكريين وأعضاء الوحدة واقتراح اللوائح المالية للهيئة ورفعها إليها الملك. النظر في الموافقة عليها. وهم مسؤولون عن اقتراح الهيكل التنظيمي للهيئة وعرضه على الملك. النظر فيها للموافقة عليها. إصدار اللوائح الداخلية اللازمة لممارسة عمل الهيئة. إصدار لائحة تنظم ممارسة هيئة الإشراف والرقابة الإدارية على المؤسسات العمومية وفتح تحقيق إداري في المخالفات الإدارية والمالية؛ وفقا للنصوص التنظيمية ذات الصلة. يمثل السلطة أمام الجهات القضائية والمؤسسات العامة والخاصة وغيرها، وله أن يفوض غيره في ذلك. بالإضافة إلى الإشراف على إعداد مشروع الميزانية السنوية للهيئة والحساب الختامي ورفعهما إلى الملك. فكر في تبنيها.

وحدات متخصصة

وبموجب النظام، تضم الهيئة وحدات متخصصة، من بينها وحدة حماية النزاهة وتعزيز الشفافية هي الوحدات الرئيسية. وحدة مكافحة الفساد، ووحدة الرقابة والتحقيق الإداري، ووحدة التحقيق الإداري، ووحدة التحقيق والادعاء الجنائي، وإدارة التعاون الدولي. وتختص الوحدة، التابعة للرئيس، بالتحقيق الجنائي في جرائم الفساد ورفع الدعاوى الجنائية وسلوكها أمام المحكمة المختصة. وتتكون الوحدة من عدة أقسام، ويتم تعيين رئيس وأعضاء كل إدارة بقرار من الرئيس. أن يكون عضو الوحدة مستوفياً للشروط القانونية اللازمة لشغل وظيفة عضو النيابة العامة ونقلها إلى جهة أخرى. بأمر ملكي بناء على قرار من مجلس الوحدة. وأوضح النظام أنه في غير حالات الوفاة، وبلوغ السن القانونية، وعدم إثبات عضو الوحدة اللياقة خلال مدة خدمته، يلزم صدور أمر ملكي بناءً على قرار من مجلس الوحدة. ويكون للوحدة رئيس ونائب يعينهما الرئيس من بين أعضاء الوحدة المعينين.

ويجب أن يكون عمل أعضاء الوحدة مرخصاً من المحاكم، ويتمتعون بالاستقلال التام، ويخضع عملهم حصراً لأحكام الشريعة الإسلامية والأنظمة ذات الصلة. ولا يجوز لأحد التدخل في عملهم، ولا يجوز تكليفهم بمهام أخرى.

وينص النظام على أن تكون أسماء أعضاء الوحدة مطابقة للأسماء المثبتة في نظام النيابة العامة. يعامل أعضاء الوحدة معاملة أعضاء النيابة العامة في جميع شؤونهم الوظيفية، ويكون للرئيس ونوابه في هذا الشأن نفس الحقوق التي يتمتع بها المدعي العام ونائبه، على أن يتخذ الرئيس القرارات اللازمة. فيما يتعلق بصلاحيات نوابه.

أقسم اليمين قبل البدء

وبموجب النظام ينشأ مجلس وحدة التحقيق والادعاء الجنائي برئاسة الرئيس ويضم الأعضاء التالية أسماؤهم: (أ) – رئيس الوحدة (عضواً ونائب الرئيس) وخمسة أعضاء من الوحدة، لا أحد منهم. الذي تقل درجته عن رتبة رئيس إدارة التحقيق والادعاء العام. (ب)- يتم تعيينهم بقرار وتكون مدة عضويتهم أربع سنوات قابلة للتجديد. يتولى مجلس الوحدة اتخاذ القرارات المتعلقة بالشؤون الوظيفية لأعضاء الوحدة بما في ذلك التعيين والترقية والإعارة والنقل والإعارة والتدريب والتفتيش على أعمالهم وتأديبهم وإنهاء خدماتهم وغيرها. وفقاً للقواعد والإجراءات المقررة وبما يضمن استقلالية الأعضاء. وإنشاء الأقسام اللازمة حتى تتمكن الوحدة من القيام بأعمالها حسب متطلبات العمل. لا يكون المجلس الوحدوي برئاسة رئيسه أو نائبه صحيحا إلا بحضور أغلبية أعضاء المجلس، بما في ذلك رئيس الاجتماع. ويجب أن تتخذ قرارات المجلس بأغلبية أعضاء المجلس على الأقل. وفي حالة التعادل، يرجح الجانب الذي صوت معه رئيس الاجتماع. وقرارات مجلس الوحدة نهائية وغير قابلة للطعن أمام أي جهة قضائية.

ويؤدي أعضاء الوحدة وموظفو السلطة الذين تحددهم اللائحة الإدارية اليمين قبل توليهم مهامهم وأمام الرئيس. يقدم موظفو الهيئة بيانات الذمة المالية وفقاً للأنظمة ذات الصلة. تقوم الهيئة بإعداد التقارير التي يرفعها الرئيس إلى الملك في تقرير سنوي خلال مدة أقصاها (تسعين) يوماً بعد انتهاء السنة المالية. ويتناول إنجازات الهيئة خلال العام الماضي، والصعوبات التي واجهتها، والمقترحات التي تراها مناسبة، بالإضافة إلى تقييم مستوى النزاهة والشفافية وعمل الرقابة الإدارية ومكافحة الفساد في المملكة.

عزل الموظف المحكوم عليه

وأكد النظام أن قرار المحكمة المختصة بإدانة مسؤول أو من في حكمه بجريمة فساد يتضمن ما يلي: – فصله من وظيفته. في حالة حدوث أصول للموظف ومن يعولهم من نفس رتبته بعد توليه منصبه، زيادة لا تتناسب مع دخله أو موارده، وذلك بناءً على أدلة مبنية على تحقيقات مالية على ارتكابه جريمة فساد؛ ويقع على عاتقه عبء إثبات أن موارده المالية أو المادية تم الحصول عليها بطرق مشروعة، بما في ذلك زوجته وأولاده وأقاربه من الدرجة الأولى، وفي حالة عدم تمكنه من إثبات مصدر شرعي لك؛ يتم إرسال نتائج التحقيقات المالية إلى الوحدة؛ التحقيق معه واتخاذ الإجراءات اللازمة لمباشرة الإجراءات الجنائية أمام المحكمة المختصة؛ أن يطلب معاقبته وفقاً للمتطلبات القانونية والنظامية، على أن تتضمن الدعوى طلب استرداد أو مصادرة الأموال المتعلقة بالجريمة، على أن يثبت أن المتهم بجريمة فساد فر من المملكة أو توفي ; وستعمل الهيئة، بالتنسيق مع الجهات ذات العلاقة، على الحصول على الأدلة المتوفرة، وعند الاقتضاء، نتائج التحقيقات، لاتخاذ الخطوات اللازمة لرفع دعوى أمام المحكمة المختصة وطلب التحقق من إعادة المبلغ. الشيء النقدي المتعلق بالجريمة وضبطه أو رد قيمته وإعادة جميع المتحصلات المتحصلة منه. وبعد صدور القرار ويصبح نهائياً وإرفاقه بنموذج التنفيذ، تقوم الهيئة بالتنسيق مع وزارة العدل لاتخاذ الإجراءات اللازمة لتنفيذ القرار داخلياً أو خارجياً وفقاً لنظام التنفيذ والاتفاقيات الدولية ذات الصلة وغيرها. المعاملة بالمثل.

شكوك جدية حول كرامة الموظف

أوضح نظام هيئة الرقابة ومكافحة الفساد أنه إذا أدى التحقيق مع مسؤول أو شخص في منصبه إلى شبهات جدية تمس كرامة المنصب أو نزاهته، يجب على رئيس الهيئة – بعد أخذ رأي . .. – يمكن التعليق على ذلك أن يقترح رئيس الجهة التي يتبعها الموظف إقالته بأمر ملكي، دون أن يكون لذلك أي تأثير على وظيفة الموظف. استكمال الإجراءات الجنائية ضده.

وأجاز النظام للهيئة إجراء التسويات المالية مع من تقدموا بطلبات بهذا الخصوص من الأشخاص الطبيعيين أو الاعتباريين الذين ارتكبوا جرائم فساد، وفق قواعد تتضمن تصنيف الفئات التي تشملها هذه التسويات والإجراءات المتعلقة بها، والتي يضعها الهيئة ويصدر بمرسوم ملكي. وتبين أن النظام بمقالاته ونصوصه الجديدة ساري المفعول (تسعين) يوماً من تاريخ نشره في الجريدة الرسمية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى