اخبار مصر

وزيرة التنمية المحلية تستعرض خطة وحدة السكان لتحقيق أهداف الاستراتيجية القومية

وزير التنمية المحلية د. واستعرضت منال عوض من خلال وحدة السكان المركزية خطة عمل الوزارة للفترة المقبلة لتسريع الاستجابة المحلية للمشكلة السكانية بالتعاون مع كافة وزارات الدولة والمجتمع المدني.

وذلك في إطار تنفيذ تعليمات القيادة السياسية وتعليمات رئيس مجلس الوزراء في اجتماعه الأخير للمجلس القومي للسكان بالاهتمام بالقضية السكانية وبذل المزيد من الجهود التي من شأنها أن تساعد في ضبط النمو السكاني وتحقيق الأهداف. للدولة في هذا الملف حتى تحقيق التوازن بين النمو السكاني والنمو الاقتصادي في ظل سعي وزارة التنمية المحلية لتحقيق الأهداف السكانية.

وأوضح وزير التنمية المحلية أن الوحدة السكانية المركزية أجرت في يوليو 2024 ورشة عمل تنشيطية افتراضية لـ 100 شخص عبر تطبيق Zoom مع رؤساء الوحدات والمنسقين بالمحافظات لدعم ومراجعة منهجية وآليات العمل وتوضيح السياسات المركزية مبنية على أحدث المجلات وعرض مبادرات الوحدات السكانية التي… تم تضمينها في خطة المجلس القومي للسكان وخطط المحافظة للأعوام 2024 و 2025، حيث قدمت الوحدة الدعم الفني و تلا ذلك – دعوة الوحدات السكانية لإعداد 99 مبادرة محلية دعما للاستراتيجية الوطنية للسكان 2023-2030 والتي يعتمد تمويلها على الخطة الاستثمارية لمكاتب كافة المحافظات – برنامج الدعم الفني.

وأشارت إلى أن خطة الوحدة السكانية المقبلة تركز على تحقيق خمسة محاور لضمان الحقوق الإنجابية. وستشارك في خمس مبادرات تنفذها الوحدات السكانية بالتعاون مع مديرية الصحة والسكان بمحافظات (الجيزة وقنا وبني سويف وأسيوط وسوهاج وكفر الشيخ) بهدف معالجة الاحتياجات غير الملباة للحد من الأسرة طرق التخطيط. وأوضحت أن الوحدات السكانية ستشارك أيضًا في 29 مبادرة لجميع الوحدات السكانية بالمحافظات للاستثمار في رأس المال البشري بهدف تحسين مهارات الاتصال والقيادة لدى الشباب من الجنسين ورفع وعي الشباب بالقضايا الاجتماعية، – دعم دورهم في المشاركة الاجتماعية. كما تهدف المبادرات إلى تمكين الشباب من الجنسين وتأهيلهم لسوق العمل. توفير فرص عمل مناسبة لهم ولمجتمعاتهم، بالإضافة إلى مبادرة تراحم التي يتم تنفيذها بالإسكندرية لدعم كبار السن.

وفيما يتعلق بدعم محور التعليم والتعلم قال د. وقالت منال عوض إن الوحدات السكانية ستشارك في 18 مبادرة على مستوى المحافظات بهدف القضاء على التسرب من المدارس وخفض معدلات الأمية وزيادة عدد سنوات الالتحاق بالتعليم وتحسين جودة التعليم لتعزيز دور المرأة 20 وحدة سكانية في المحافظات سيتم المشاركة في 26 مبادرة بهدف تمكين المرأة اقتصاديًا واجتماعيًا وبيئيًا ورفع مستوى الوعي بالقضايا السكانية وزيادة مستوى دخل الأسرة مع دعم المعيلات ودعم المشروع الوطني لتنمية الأسرة المصرية والاستثمار في الفتيات من خلال برامج مخصصة مصممة لهم.

وأشارت إلى أهمية دعم محور الاتصال والإعلام للتنمية في المحافظات، حيث ستعمل الوحدات السكانية في المحافظات على المشاركة في تنفيذ 21 مبادرة بهدف تحسين المستوى الاجتماعي لدعم مشاركة كافة القطاعات ورفع مستوى التوعية بالمشكلة السكانية وتعزيز دور الرجل في بناء المجتمع من خلال مبادرة “تحدث معه” التي أطلقتها الوحدة السكانية المركزية عام 2023.

وأضاف وزير التنمية المحلية أنه بفضل جهود الوحدة السكانية المركزية بالوزارة بالتنسيق مع الوحدات السكانية بالمحافظات وكافة الوزارات المعنية والمجتمع المدني، فقد تحسنت العديد من المؤشرات على مستوى الجمهورية، بما في ذلك التقارير الإحصائية من وزارة التنمية المحلية. الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء انخفاض معدلات النمو السكاني خلال الفترة الماضية، ومعدلات الخصوبة الإجمالية، ومعدل ممارسة تنظيم الأسرة، والإقبال عليه، وتحسن العديد من المؤشرات الصحية، مثل متوسط العمر المتوقع عند الولادة والرضيع والمواليد وفيات الأطفال ومؤشرات التغذية، وانخفض معدل عمالة الأطفال والبطالة، وانخفضت معدلات الولادة المبكرة، وتحسنت معدلات الرعاية الصحية خلال هذه الفترة، وتحسنت معدلات التسرب من المدارس.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى