اخبار مصر

مشروع إنشاء حضانات في مراكز تنمية الأسرة والطفولة بقرى «حياة كريمة»

دكتور. اجتمعت مايا مرسي وزيرة التضامن الاجتماعي، ومحمد عبد اللطيف وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، ومسؤولون من شركات “سيرا” للتعليم و”الدولية” لأنظمة التعليم و”إنوفيت” للتعليم لبحث مشروع إنشاء وإدارة – عدد من رياض الأطفال والفصول الدراسية للفئة العمرية من 0 إلى 6 سنوات في 108 مراكز لتنمية الأسرة والطفولة بقرى مبادرة رئيس الجمهورية لتنمية الريف المصري “حياة كريمة على الصعيد الوطني”.

وناقش المشاركون تكامل الأدوار بين المؤسسات العاملة، حيث أن وزارة التضامن الاجتماعي، بالإضافة إلى توفير المباني لوزارة التربية والتعليم، توفر أيضًا مباني لمراكز تنمية الأسرة والطفولة، لإنشاء رياض الأطفال للأطفال من سن 0 إلى 4 سنوات و التعليم الفني لإنشاء رياض الأطفال والصف الأول الابتدائي كما ذكرنا أعلاه. وتقوم الشركات الثلاث بتوفير المنظومة المالية والتسويقية والخدمية ونقل خبراتها في الإدارة والمناهج وإدارتها من خلال جمعيات المجتمع المدني، على أن تكون مدة إدارة المشروع من قبل الشركات 4 سنوات ثم يتم تسليمها للجمعيات بعد ذلك. وقد تم تزويدهم بالمعرفة المتخصصة اللازمة في مجال العمل.

كما ناقش الوزيران إمكانية قيام وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني باستخدام جزء من أصول وزارة التضامن الاجتماعي في مشروعات مشتركة بين الوزارتين في عدة محافظات.

دكتور. ومن جانبها أعربت مايا مرسي عن إيمانها القوي بضرورة العمل المشترك وتضافر الجهود مع كافة الوزارات وبالتعاون مع المجتمع المدني لتوحيد رؤية الإنسان المصري لكلمة “حياة كريمة” وتعظيم النتائج المرجوة من المشروعات. مشيراً إلى أن جميع الوزراء يجمعهم الفكر والحماس لضرورة العمل من أجل المواطن، والدليل على ذلك تعاون وزارات التضامن الاجتماعي والتعليم ووزارة التكنولوجيا في هذا المشروع الواعد المشترك.

دكتور. وأضافت مايا مرسي أن هذا المشروع سيوفر فرصة كبيرة للأطفال للالتحاق برياض الأطفال والاستفادة من موارد وزارة التضامن والاستفادة من خبرات الشركات الخاصة ومنظمات المجتمع المدني التي لديها الخبرة اللازمة لاستدامة المشروع. تقديم فوائد حقيقية للمواطنين في القرى الأكثر فقراً.

من جانبه، أكد محمد عبد اللطيف وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، أن وزارة التربية والتعليم ملتزمة بكل السبل بتعزيز الشراكات وآليات التعاون مع الوزارات والجهات الشريكة من أجل تحسين نظام التعليم بجوانبه المختلفة.

ونوه وزير التربية والتعليم بالتعاون المثمر مع وزارة التضامن الاجتماعي والتحالف الوطني للمطالبات المدنية في تنفيذ هذا المشروع الذي سيساعد على استيعاب عدد أكبر من الأطفال في رياض الأطفال والصف الأول الابتدائي، وأكد العزم على الوزارة على بذل كافة الجهود اللازمة لتقديم خدمات تعليمية متميزة للطلبة.

واتفق الوزيران على صياغة مقترح كامل لهذا المشروع بعد توضيح بعض التفاصيل ووضع اللمسات النهائية على فريق العمل لتقديمه والحصول على موافقة رئيس الوزراء د. مصطفى مدبولي، على الجانبين توجيه الشركات الناشئة لاستكمال هذا المشروع قبل بداية العام الدراسي المقبل.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى