العالم

دعم دولي لمبادرة قادة مصر وقطر وأمريكا لعودة مفاوضات غزة منتصف أغسطس

ودعا الرئيس عبد الفتاح السيسي والشيخ تميم بن حمد آل ثاني أمير قطر والرئيس الأمريكي جو بايدن إلى استئناف المفاوضات بين حماس وإسرائيل في 15 أغسطس وضرورة التوصل إلى اتفاق لوقف إطلاق النار في بيان مشترك بغزة. قطاع غزة والإفراج عن الأسرى والمعتقلين. وهو ما لاقى ترحيباً واسعاً من قبل الجماهير العربية والعالمية.

أعربت الدول العربية والأوروبية والمؤسسات الدولية والإقليمية عن تقديرها لجهود قطر ومصر والولايات المتحدة للتوصل سريعا إلى اتفاق لوقف إطلاق النار وإنهاء الأوضاع المأساوية في قطاع غزة.

من جانبه، رحب جاسم البديوي الأمين العام لمجلس التعاون لدول الخليج العربية بمضمون البيان المشترك الهادف إلى إنهاء الأزمة في غزة وتخفيف معاناة الشعب الفلسطيني، وأشاد بجهود استئناف المفاوضات بين كافة الأطراف. وقعتها دولة قطر وجمهورية مصر العربية والولايات المتحدة للتوصل إلى اتفاق واحتواء التصعيد في المنطقة.

وشدد البديوي في بيان له على أن دول مجلس التعاون تدعم كافة الجهود الرامية إلى وقف الأزمة وإنقاذ الشعب الفلسطيني، وترى أن تضافر الجهود والمواقف الموحدة هي أفضل السبل لحل الأزمة بالشكل الذي يكون له أثر إيجابي. وتأثيرها على المنطقة والسلام والاستقرار الدوليين.

وأكد دعم دول المجلس لحق الشعب الفلسطيني في تقرير مصيره وإقامة دولته المستقلة على حدود عام 1967 وعاصمتها القدس الشرقية، وفقا لمبادرة السلام العربية وكافة القرارات الدولية ذات الصلة.

في المقابل، أعلنت دولة الإمارات العربية المتحدة انضمامها إلى دعوة حضرة صاحب السمو الشيخ تميم بن حمد آل ثاني أمير البلاد المفدى والرئيس المصري عبد الفتاح السيسي والرئيس الأمريكي جو بايدن للتوصل إلى اتفاق لوقف إطلاق النار والرهائن وإطلاق سراح السجناء. .

ودعت الإمارات في بيان أصدره الشيخ عبدالله بن زايد آل نهيان نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الخارجية الأطراف المعنية إلى الاستجابة لدعوة استئناف المشاورات العاجلة في 15 أغسطس المقبل، مؤكدة أن الاتفاق المقترح الحالي سينهي معاناة السكان. غزة والرهائن وعائلاتهم. وأعربت عن أملها في ألا يضيع أي من الطرفين المزيد من الوقت.

وجددت تقديرها العميق ودعمها الكامل لجهود الوساطة الحثيثة التي تبذلها مصر وقطر والولايات المتحدة للتوصل إلى اتفاق لإنهاء الأوضاع المأساوية في قطاع غزة.

من جانبها، أشادت وزارة الخارجية الكويتية بمضمون البيان المشترك حول ضرورة إنهاء المعاناة المستمرة للشعب الفلسطيني في قطاع غزة، وأكدت على موقف دولة الكويت الداعم لكافة الجهود في إطار التوصل إلى اتفاقيات. لوقف العدوان على قطاع غزة.

وأشادت وزارة الخارجية الكويتية، في بيان لها، بالجهود المتواصلة التي تبذلها قطر ومصر والولايات المتحدة لاحتواء التصعيد وتحقيق الأمن والاستقرار في المنطقة.

ورحبت وزارة الخارجية العراقية بالبيان الثلاثي الذي يدعو إلى إبرام اتفاق وقف إطلاق النار والإفراج عن الرهائن والمعتقلين وتقديم المساعدة الفورية لأهالي غزة.

وأكدت الخارجية العراقية في بيان لها، اقتناعها بأن هذا البيان يعكس التزاما جديا من جانب القادة الثلاثة بحل الأزمة الإنسانية القائمة في غزة ويمثل خطوة مهمة نحو تحقيق الاستقرار في المنطقة، ودعت كافة الأطراف المعنية إلى التحرك. التفاوض بإيجابية مع هذه المبادرة.

وأعربت الوزارة في بيانها عن أملها في أن تسفر هذه الجهود عن نتائج ملموسة تساعد في تخفيف معاناة الشعب الفلسطيني وإنهاء الأزمة الحالية في أسرع وقت ممكن.

كما أعرب الاتحاد الأوروبي عن دعمه للإعلان الثلاثي لوقف إطلاق النار في قطاع غزة.

وقال جوزيب بوريل، الممثل الأعلى للاتحاد الأوروبي للشؤون الخارجية والسياسة الأمنية، على منصة X: “إن الاتحاد الأوروبي ينضم إلى مصر وقطر والولايات المتحدة في الدعوة إلى اتفاق لوقف إطلاق النار والإفراج الفوري عن الرهائن”.

وأضاف: “نكرر دعمنا الكامل لوساطتهم لإنهاء دائرة المعاناة التي لا تطاق، كما أن الاتفاق سيمهد الطريق لخفض التصعيد الإقليمي”.

رحبت سلطنة عمان بالبيان المشترك الصادر عن الرئيس المصري ورئيس الولايات المتحدة الأمريكية وأمير دولة قطر حول ضرورة إبرام اتفاق لوقف إطلاق النار والإفراج عن الأسرى والمعتقلين، ودعت إلى استئناف المفاوضات في 15 أغسطس في الدوحة أو القاهرة، مع الاعتراف بالجهود الجارية للتوصل إلى هذا الاتفاق.

وجددت وزارة الخارجية العمانية، في بيان لها اليوم الجمعة، موقف السلطنة المتمثل في أهمية الالتزام بالاتفاقيات وتنفيذها دون تأخير.

وبحسب وكالة الأنباء العمانية، دعت عمان كافة الأطراف إلى استئناف المفاوضات العاجلة المذكورة في البيان، بهدف تحقيق النتائج المرجوة وتخفيف معاناة الشعب الفلسطيني الشقيق.

وأعلن لبنان في 15 أغسطس/آب الماضي انضمامه إلى الدعوة لاستئناف المحادثات العاجلة بشأن غزة، داعيا كافة الأطراف المعنية إلى الإسراع بالإفراج عن السجناء ووقف إطلاق النار.

وقال وزير الخارجية اللبناني عبد الله بو حبيب خلال لقائه رئيس الحكومة اللبنانية المؤقتة نجيب ميقاتي، إن “الحكومة اللبنانية تؤيد البيان المشترك للرئيس الأميركي جو بايدن والرئيس المصري عبد الفتاح السيسي وأمير البلاد”. دولة قطر تميم بن حمد آل ثاني”، مشيراً إلى أن “جهود القادة الثلاثة والأطراف المعنية في بلدانهم لوضع اتفاق إطاري تستحق الثناء”.

من جانبها، قالت رئيسة المفوضية أورسولا فون دير لاين: “نحن بحاجة إلى وقف إطلاق النار في غزة الآن، لأن هذا هو السبيل الوحيد لإنقاذ الأرواح واستعادة الأمل في السلام وضمان عودة الرهائن”.

وتابعت: “لهذا السبب أدعم بقوة جهود الولايات المتحدة ومصر وقطر لتحقيق السلام والاستقرار الذي تحتاج إليه المنطقة”.

إلى ذلك، أعلنت بريطانيا دعمها للبيان القطري المصري الأميركي الذي تضمن “اتفاق إطاري” يدعو طرفي الصراع إلى الاستئناف الفوري لمفاوضات وقف إطلاق النار في قطاع غزة وتبادل إطلاق سراح الأسرى.

وقال وزير الخارجية البريطاني ديفيد لامي في تصريح صحفي: “نتفق مع شركائنا على أنه لا مجال للتأخير وأن القتال يجب أن يتوقف الآن”، فضلا عن إطلاق سراح السجناء والدخول “العاجل وغير المقيد” للمساعدات. الإمدادات إلى غزة.

وأشار إلى أن “هناك اتفاقا جاهزا يلبي المصالح طويلة الأمد للفلسطينيين والإسرائيليين وجميع الأطراف المعنية، وعليهم الموافقة عليه بشكل عاجل من أجل وضع حد لهذا الصراع المدمر”.

كما أعلنت الحكومة الإيطالية دعمها لجهود الدول الثلاث للتوصل إلى اتفاق لوقف إطلاق النار في قطاع غزة وإطلاق سراح الرهائن وفقا لقرار مجلس الأمن الدولي رقم 2735.

وقالت الحكومة الإيطالية في بيان: “أصبح من الملح بشكل متزايد وقف إطلاق النار في قطاع غزة، وإنهاء معاناة السكان المدنيين، وضمان وصول المساعدات الإنسانية اللازمة وتعزيز وقف التصعيد على المستوى الإقليمي”. “

وقال البيان: “تدعو إيطاليا جميع الأطراف المشاركة في الصراع إلى قبول دعوة الوسطاء لاستئناف المفاوضات في الدوحة المقررة في 15 أغسطس بهدف التوصل إلى اتفاق نهائي”.

وأعلنت ألمانيا تأييدها للبيان المشترك الذي أصدرته مصر وقطر وأمريكا والذي يدعو إلى وقف إطلاق النار في غزة.

وجدد المستشار أولاف شولتز دعم ألمانيا لدعوة قادة مصر وأمريكا وقطر للتوصل إلى اتفاق لوقف إطلاق النار في غزة وإطلاق سراح الأسرى.

دعت فرنسا إلى وقف الحرب في غزة بعد عشرة أشهر من القتال المتواصل.

وغرد الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون باللغة العربية على حسابه بموقع “إكس”: “الحرب في غزة يجب أن تنتهي وعلى الجميع أن يفهموا ذلك”. إن إنهاء الحرب أمر بالغ الأهمية لمصالح الغزاة والرهائن واستقرار المنطقة المعرضة للخطر حاليًا. فرنسا تدعم بشكل كامل الوسطاء الأميركيين والمصريين والقطريين”.

أكد الرئيس عبد الفتاح السيسي والرئيس الأمريكي جو بايدن وأمير قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني، أن الوقت قد حان للتوصل الفوري إلى وقف دائم لإطلاق النار في غزة والاتفاق على إطلاق سراح الرهائن والأسرى لوقف معاناة الفلسطينيين. عائلاتهم. ودعا الزعماء الثلاثة الجانبين إلى استئناف المحادثات العاجلة يوم الأربعاء 14 أغسطس أو الخميس 15 أغسطس في (الدوحة أو القاهرة) لسد أي فجوات متبقية ودون مزيد من التأخير في بدء تنفيذ الاتفاق.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى