الخليج

«عراقجي» وزيراً للخارجية الإيرانية.. حكومة بيزشكيان على طاولة البرلمان

وبينما كانت هناك امرأة في القائمة، قدم الرئيس الإيراني الجديد مسعود بيزشكيان قائمة وزراءه إلى مجلس الشورى (البرلمان) للموافقة عليها وإعلانها رسميا اليوم (الأحد)، بعد أسبوعين من تنصيبه رئيسا للبلاد.

وبحسب وكالة الأنباء الإيرانية الرسمية، تضم القائمة أيضًا المفاوض النووي السابق عباس عراقجي الذي كلف بمنصب وزير الخارجية، وإسماعيل الخطيب وزيرًا للمخابرات والأمن الذي رشح أيضًا لمنصب وزير الدفاع علي رضا كاظمي. لمنصب وزير التربية والتعليم العالي وستار الهاشمي لمنصب وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات. وتضمنت القائمة اسم امرأة واحدة فقط هي فرزانة صادق التي تم ترشيحها لمنصب وزارة الطرق.

رشح الرئيس الإيراني اسكندر مؤمني لمنصب وزير الداخلية، وعبد الناصر همتي لمنصب وزير الاقتصاد والمالية، ومحمد رضا ظفرقندي لمنصب وزير الصحة والعلاج والتعليم الطبي، وغلام رضا نوري لمنصب وزير. وزير الزراعة أمين حسين رحيمي عن مكتب وزير العدل وأحمد مدري عن وزارة التعاون والعمل والشؤون الاجتماعية.

رشح الرئيس الإيراني محمد أتابك لمنصب وزير الصناعة والمناجم والتجارة، وحسين سيمايي وزيرا للعلوم والأبحاث والتكنولوجيا، ورشح عباس صالحي لقطاع الثقافة، ومحمد رضا صالحي أميري لمنصب الوزير محسن. وتم ترشيح باكنيجاد لمنصب وزير النفط، كما تم ترشيح عباس علي آبادي لمنصب وزير الطاقة. تم ترشيح أحمد دنيمالي لمنصب وزير الرياضة.

ولا تزال هذه القوائم لحكومة بيزشكيان بحاجة إلى موافقة البرلمان الذي أعلن رئيسه محمد باقر قاليباف أن اللجان البرلمانية ستبدأ دراسة خطط الوزراء المقترحة اعتبارا من غد (الاثنين) وحتى نهاية الأسبوع المقبل.

وقال علي رضا سليمي، المتحدث باسم الهيئة الرئاسية لمجلس الشورى (البرلمان)، لوكالة أنباء إرنا الرسمية، إنه وفقا للجدول الزمني، سيتم مناقشة ومراجعة مؤهلات الوزراء المقترحين في جلسة عامة لمجلس الشورى في دفعتين في قاعة البرلمان.

وشارك عباس عراقجي، الذي تصفه وسائل الإعلام الغربية بأنه “دبلوماسي ذو خبرة”، في المحادثات النووية بين طهران والقوى العالمية من عام 2013 إلى عام 2021 وعمل مرتين سفيرا لإيران في اليابان وفنلندا ونائبا لوزير الخارجية لشؤون آسيا والمحيط الهادئ قبل سنوات. تم تعيينه وزيرا للخارجية، وأصبح لفترة وجيزة المتحدث باسم الوزارة في عام 2013.

وكان عراقجي ثاني أكثر المسؤولين نفوذا في وزارة الخارجية خلال فترة عمل محمد جواد ظريف كوزير للخارجية، حيث شغل منصبي نائب الشؤون القانونية والدولية ونائب الشؤون السياسية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى