اخبار مصر

«الأطباء» تحذر من الالتحاق بـ «كليات الطب الوهمية» داخل مصر أو خارجها

فيما يتعلق بإعلان نتائج الثانوية العامة 2024 والتحضير لبدء المرحلة الأولى من تنسيق التعليم العالي، تم مؤخراً تداول إعلانات لبعض كليات الطب الوهمية في مصر أو الخارج، تقدم القبول بمجموع 50%.

وعلى هذه الخلفية، حذرت النقابة العامة للأطباء أولياء الأمور والطلبة الحاصلين على الثانوية العامة من الالتحاق بهذه الكليات الوهمية سواء داخل مصر أو خارجها، مؤكدة أن النقابة لا تعترف بخريجي هذه الكليات ولا تسجلهم وستقبلهم فيها. سجلاته.

وقالت النقابة في بيان لها اليوم إن المجلس الأعلى للجامعات أعلن عن الحد الأدنى لمستوى التنسيق للالتحاق بكليات الطب الحكومية وأن المجلس الأعلى للجامعات الخاصة أعلن الحدود الدنيا للالتحاق بكليات الطب الخاصة وكليات الطب الخاصة في كثير من الأحيان حوالي 10٪ لكليات الطب الحكومية.

وأشار الاتحاد إلى أن التحويل من كلية الطب خارج مصر إلى كلية خاصة معادلة في مصر يشترط استيفاء الطالب الحد الأدنى من متطلبات الالتحاق في العام الذي يحصل فيه على شهادة الثانوية العامة الجامعة التي سينتقل إليها وأن يجب أن يقضي الطالب ما لا يقل عن 50% من سنواته الدراسية في مصر.

من جانبه، أكد نقيب الأطباء أسامة عبد الحي، خطورة قبول طلاب الثانوية العامة الحاصلين على 50% في بعض كليات الطب الأجنبية في مصر أو في الخارج سواء في ليبيا أو عدة دول شرق أوروبا، لأن ويخالف مبادئ تكافؤ الفرص والمواد المؤهلة للقبول في جامعات الطب. وهو يمثل كارثة على نظام الرعاية الصحية ويشير إلى أن الأطباء الذين ليس لديهم المؤهلات اللازمة في المستقبل قد يكون لهم تأثير سلبي على المهنة والمريض المصري.

ودعا المجلس الأعلى للجامعات إلى النظر في تغيير شروط معادلة الشهادات من كليات الطب الصادرة من خارج مصر، مشيراً إلى أن بعض الطلاب قد يكملون دراستهم في هذه الكليات ثم يتقدمون إلى المجلس الأعلى للجامعات للحصول على هذه الشهادات. متوازن، ومن ثم يمكنهم الحصول على ترخيص مزاولة المهنة من وزارة الصحة والممارسات الطبية.

وأكد أنه قبل البدء بمعادلة الشهادة يجب النظر إلى الأداء العام للطالب في الثانوية العامة والتأكد من أنه درس في الثانوية المواد المؤهلة لكلية الطب مثل الأحياء والكيمياء والفيزياء ما يعادلها، وذلك من خلال تقديم ما يعادلها. شهادة الثانوية العامة (العلوم الطبيعية) أو شهادة دراسة هذه المواد.

من جانبه أكد نائب أمين عام نقابة الأطباء خالد أمين على ضرورة عدم السماح بافتتاح كليات طب جديدة إلا إذا توفرت بالكلية مستشفى جامعي به عدد كافي من الأسرة للتدريب وذلك لتطبيق القانون الصحيح. لافتاً إلى ضرورة ربط أعداد الخريجين أيضاً بسوق العمل.

وأشار إلى أن إجمالي عدد الطلاب في الثانوية العامة أو ما يعادلها يجب ألا يقل عن 10% من الحد الأدنى للقبول في كليات الطب الحكومية في نفس العام الذي حصلوا فيه على الثانوية العامة.

وكانت النقابة العامة للأطباء قد حددت في جمعيتها العمومية عام 2019 شروط الالتحاق بخريجي كليات الطب التابعة لها، بغض النظر عما إذا كانوا من خارج مصر أو من كليات الطب الخاصة داخل مصر.

قواعد تسجيل خريجي كليات الطب الأجنبية في النقابة هي كما يلي:

أ – ضرورة دراسة الأحياء والكيمياء والفيزياء كمواد مؤهلة لدراسة الطب، وعند التقدم بطلب التسجيل في النقابة لا بد من إبراز شهادة جامعية أو جزء علمي أو شهادة دراسة هذه المواد.

ب- ألا يزيد الفارق في علامات الثانوية العامة عن 5% من الحد الأدنى للقبول في كليات الطب الحكومية في مصر في نفس العام الذي يحصل فيه على الثانوية العامة. وينطبق هذا البند على الثانوية العامة 2020 وما بعدها وفقا لقرار الجمعية العمومية للنقابة عام 2019.

ج – لكل من يحمل درجة البكالوريوس في الطب من خارج مصر يشترط التسجيل في الاتحاد إقرار من الدولة المانحة لدرجة البكالوريوس بأن حامل هذه الدرجة مسموح له بمزاولة المهنة في الدولة المانحة.

* فيما يتعلق بشروط الالتحاق بخريجي كليات الطب الخاصة في مصر:

واشترط مجلس النقابة أنه لكي يتم قبول خريجي كليات الطب الخاصة في مصر التي لم تبدأ الدراسة فيها بعد، يجب أن تتوفر في الكلية كافة متطلبات التأسيس والدراسة وأن يكون بها مستشفى بها عدد كاف من الأسرة لاستيعاب الطلاب، وإلا وخريجيهم غير مسجلين في النقابة.

وبالنسبة للجامعات الخاصة التي بدأت الدراسة فيها بالفعل، تمنح فترة سماح مدتها ثلاث سنوات لتسوية الشروط المذكورة أعلاه، وإلا فلن يتم تسجيل خريجيها أيضًا في نقابة الأطباء.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى