اخبار مصر

بعد 11 عاما لـ «شوقي علام».. من هو نظير عياد مفتي الجمهورية الجديد؟

نذير عياد .. بعد انتهاء د. مدة ولاية شوقي علام مفتياً للجمهورية، والتي استمرت 11 عاماً، أصدر الرئيس عبد الفتاح السيسي، اليوم الاثنين، قراراً جمهورياً بتعيين الدكتور شوقي علام مفتياً للجمهورية. تعيين نذير عياد مفتياً للجمهورية.

وفي هذا التقرير يعرض الأسبوع لمتابعيه السيرة الذاتية للدكتور . نذير عياد مفتي الجمهورية الجديد.

من هو نذير عياد؟

دكتور. نذير محمد محمد نذير كان أمينا عاما لمجمع البحوث الإسلامية، أستاذ التدريس والفلسفة ونائب عميد كلية الدراسات الإسلامية والعربية للبنات بكفر الشيخ.

حصل عياد على درجة البكالوريوس في “أصول الدين في العقيدة والفلسفة” في مايو 1995. ثم واصل مسيرته الأكاديمية ليحصل على درجة الماجستير في “أصول الدين” مع تخصص التدريس والفلسفة عام 2000، ومن ثم الدكتوراه بمرتبة الشرف عام 2003.

دكتور. نذير عياد مفتي الجمهورية

ارتقى “عياد” في السلم الأكاديمي حيث عمل معيدا ثم معيدا ثم مدرسا ثم أستاذا مساعدا بكلية أصول الدين بجامعة المنصورة حتى انتقل إلى كلية أصول الدين من هناك في البداية عملت أستاذاً مساعداً بقسم الدراسات الإسلامية والعربية للبنات بفرع جامعة كفر الشيخ وحصلت على درجة الأستاذية عام 2016.

كما كان له العديد من الأدوار والأنشطة الأخرى، منها عضويته في المنظمة الدولية لخريجي الأزهر، وعضويته في لجنة نقابة موظفي البحث العلمي بالأزهر الشريف، وعضويته في بيت الأسرة المصرية، وعضوية حماية البيئة. وفريق مكافحة الإدمان بوزارة الشباب.

ولم تمنعه هذه الأنشطة من المساهمات العلمية وإثراء المجلات العلمية بالعديد من المؤلفات، أكثر من ثلاثين كتابا في مجالات: اللاهوت والفلسفة والمنطق، والمذاهب والمذاهب والأديان، والتصوف وبعض العلوم والفنون الأخرى.

كما شارك في العديد من المؤتمرات والندوات العلمية داخل مصر وخارجها. كما قام بالتدريس في بعض الجامعات الأجنبية، في ليبيا والمملكة العربية السعودية، وناقش وأشرف على نحو 35 رسالة ماجستير ودكتوراه.

حصل عياد على العديد من الجوائز والشهادات في المجال الأكاديمي داخل مصر وخارجها حيث حصل على درجات علمية من جامعة الأزهر وجامعة 6 أكتوبر والجامعة الأسمرية بليبيا وجامعة الطائف بالمملكة العربية السعودية والقنصلية المصرية بجدة. .

دكتور. نذير عياد مفتي الجمهورية

تعتبر دار الإفتاء من الهيئات ذات الطبيعة الخاصة

وأصدر رئيس الجمهورية قرارا بتعيين مفتي جديد للأراضي المصرية، كما سبق للرئيس عبد الفتاح السيسي أن أصدر القرار رقم 338 لسنة 2021 بشأن تصنيف دار الإفتاء كجهة خاصة وكانت الأحكام الخاصة بها مواد لا تسري أحكام المادتين 17 و20 من القانون على الوظائف الإدارية والإدارة الإشرافية في الخدمة العامة.

أولويات دار الإفتاء المصرية

وتواصل دار الإفتاء مسيرتها في خدمة الإسلام والمسلمين، وهي عازمة على مواصلة الجهود التي بدأتها منذ سنوات لمكافحة الجماعات المتطرفة والإرهابية.

وتسعى دار الإفتاء إلى تخليص الدين الحنيف من أي سوء فهم أو وصمة عار ألحقته به عناصر هذه الجماعات المتطرفة.

وفي مجال تجديد الخطاب الديني، فإن لدار الإفتاء جهودًا صادقة وآراء مبتكرة خالية من الأهواء ولا تمثل أي شكل من أشكال الإفراط أو التفريط، وقد انعكست هذه الآراء بشكل إيجابي على واقع المسلمين الحالي.

دار الفتوى

يجيب البيت على العديد من الأسئلة التي يطرحها الكثير من المسلمين وقد قدم حلولاً لكثير من المشاكل الشائكة التي يعاني منها المجتمع المسلم اليوم.

وتواصل الإفتاء جهودها المخلصة والمركزة لخدمة الإسلام والمسلمين في مجال تجديد الخطاب الديني.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى