الخليج

«جودة الحياة»: أكثر من 500 جسر و155 نفقاً ساهمت بتحسين الطرق في السعودية

وأظهر برنامج جودة الحياة الجودة العالية للخدمات المقدمة في المدن السعودية وتعزيز أنسنة وعلاج اضطرابات الرؤية من خلال الجهات التنفيذية في جميع المناطق.

وقالت في تقرير (اطلعت عليه بوابة البلد) إنه في إطار مبادرة برنامج جودة الحياة المتعلقة بالعمران ومشاريع المدن الخضراء، تمكنت وزارة البلديات والإسكان من زيادة معدل نصيب الفرد من الساحات والأماكن العامة ليرتفع في بعض الأحيان المجتمعات. بمقدار 6.16 متراً مربعاً للفرد، متجاوزاً الهدف المخطط وهو 4.65 متراً مربعاً للفرد. وإلى جانب تزايد تغطية المدن بالمساحات الخضراء، بلغ إجمالي عدد الحدائق 8328 حديقة ومتنزهاً بمساحة 161.5 مليون متر مربع. وبلغ إجمالي عدد الملاعب 5515 ملعباً، وتم زراعة أكثر من 24 مليون شجرة. تم إنشاء حوالي 222.9 مليون متر مربع من المساحات الخضراء.

بالإضافة إلى ذلك، ارتفع عدد المراكز الحضرية إلى 257، وارتفع عدد مواقف السيارات إلى 4449 مكاناً لوقوف السيارات.

كما ارتفع عدد ساحات الاحتفال إلى 649 ساحة احتفال.

بالإضافة إلى ذلك، تم إطلاق مشروع “بهجة” في عدة بلديات لتحويل الأراضي غير المستغلة إلى مناطق حضرية نشطة، لتطوير الحدائق والتدخلات الحضرية في المدن والمناطق السكنية، وبالتالي تحسين نوعية الحياة ورفاهية السكان.

وفي إطار مبادرة تطوير المرافق والتخطيط العمراني لمشاريع الإسكان، أطلقت وزارة البلديات والإسكان بالتعاون مع البرنامج أيضاً مبادرة الضواحي الخضراء، حيث تم زراعة 1.2 مليون شجرة في أكثر من 50 مشروعاً سكنياً في مختلف مدن المملكة .

وفي ذات السياق، تم تنفيذ عدد من المبادرات في مجال التخطيط الحضري، منها مبادرة إنشاء وتطوير شبكة الطرق الحضرية، والتي ساهمت في زيادة رضا المستفيدين عن جودة الطرق، كذلك حيث وصل إجمالي أطوال الطرق المعبدة إلى حوالي 2499 كيلومتراً جارياً وأكثر من 146 ألف عمود إنارة. بالإضافة إلى ذلك، تم بناء 7 جسور جديدة، ليرتفع إجمالي عدد الجسور في المملكة إلى 505 جسور بنهاية العام الماضي، ونفق واحد، ليرتفع إجمالي عدد الأنفاق في المملكة إلى 155 نفقاً، فيما تم إنشاء 6 جسور للمشاة. تم الانتهاء منه، ليرتفع العدد الإجمالي إلى 303 جسور.

كما قدمت مبادرة التحول الرقمي في القطاع البلدي العديد من الخدمات الرقمية الجديدة لزيادة كفاءة العمل البلدي وتحسين تجربة المتعاملين، بما في ذلك إطلاق الخدمة التفاعلية (مستشارك البلدي) والتي تعنى بالتحقق من شروط ومتطلبات العمل البلدي إصدار التراخيص التجارية. بالإضافة إلى إدخال ونشر “النظام الأساسي الموحد” لتخطيط موارد الدولة.

وفي إنجاز غير مسبوق، وصل معدل رضا المستخدمين عن المنصات الرقمية إلى 86%، كما انخفضت نسبة الشكاوى إلى 0.9% من إجمالي حجم الاستعلام البالغ 8.5 مليون استفسار.

تحت مظلة مبادرة إنشاء وتطوير المباني والمرافق البلدية، تم تحقيق العديد من الإنجازات خلال العام الماضي، أبرزها: إنشاء مراكز المراقبة والإنقاذ بشاطئ العقير، وإنشاء إدارة مرورية و الجراج المركزي بمساحة 6000 متر مربع. بالإضافة إلى ذلك تم الانتهاء من أعمال إنشاء مبنى المختبر بتبوك بمساحة 1200 متر مربع، كما تم بناء منصة قياس أداء شركة الصيانة وربطها بمنصة بلدي.

وعلى صعيد مبادرة تطوير منظومة الاستثمار العقاري البلدي التي تهدف إلى النهوض بالقطاع الخاص وتسهيل الإجراءات على المستثمرين وزيادة العائد على أصول البلدية والاستخدام الأمثل للموارد، فقد تحققت العديد من الإنجازات في عام 2023، أشهرها إقامة ملتقى “فرص” الاستثماري البلدي بمشاركة 67 جهة، حيث تم الإعلان عن فرص استثمارية كبرى وتوقيع اتفاقيات بقيمة أكثر من 12 مليار ريال، كما تم إطلاق أكثر من 30 خدمة استثمارية استراتيجية عبر بوابة فرص، بالإضافة إلى توقيع أكثر من 5700 عقد عبر الأمانات والجهات المختلفة وإمكانية قيام 12 جهة بعرض وإدارة فرصها الاستثمارية والعقارية، كما وصل عدد الجهات إلى نحو 303 جهات حكومية مسجلة في منصة فرص. وبلغ عدد المشاريع الحاصلة على شهادة أجواد العام الماضي 15 مشروعا بنسبة إنجاز 100%، وسجلت المساكن الجماعية المرخصة زيادة قدرها 7,466 مسكنا جماعيا كما ارتفعت الطاقة الاستيعابية للمساكن المرخصة إلى 1,140,321 سرير.

وانطلاقاً من الهدف الاستراتيجي للبرنامج المتمثل في تحسين الظروف المعيشية للوافدين، حققت وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية العديد من الإنجازات ضمن مبادرة تنظيم قطاع إسكان العمالة الوافدة في جميع أنحاء المملكة، بما في ذلك استكمال آليات إدارة العمل بين الجهات المعنية الجهات الحكومية في تنظيم القطاع واستكمال عمليات خصخصة خدمة ترخيص سكن العمالة من قبل الشركات الهندسية. في إطار مبادرة تطوير الخدمات للوافدين بهدف تحقيق أعلى مستويات الرضا وتحسين ظروفهم المعيشية، تم إصدار دليل شامل للخدمات المقدمة بعد تطويره، بهدف تحديد الحقوق والالتزامات والضوابط والضوابط قوانين يجب معرفتها. بالإضافة إلى تفعيل نظام رضا المستفيدين في كافة الدوائر الحكومية.

بالإضافة إلى ذلك، تم إنشاء خدمة “صوت المستفيدين” لتمكينهم من تبادل الآراء والتعليقات بشكل فوري حول جودة الخدمات المقدمة. بالإضافة إلى ذلك، تم توفير خدمة تسجيل الصور والصوت لمركز رعاية المستفيدين لتعزيز جودة الخدمات وزيادة الشفافية لمواجهة التحديات في المركز.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى