الخليج

التحالف من أجل السودان.. إنجاز تحدّى جميع العوائق

وتحدثت عن القوى الدولية التي تضافرت جهودها من أجل إحلال السلام بالسودانيين وإنقاذهم من ويلات المجاعة التي تهددهم؛ وبسبب الحرب بين الجيش وقوات الدعم السريع المستمرة منذ أكثر من عام، أمكن تأمين طريقين لنقل المساعدات، مع التزام الطرفين المتحاربين بحماية العمل الإنساني في جميع أنحاء السودان. وقال بيان الحلفاء من أجل السودان إنهم تمكنوا من تحقيق هذا الهدف الكبير من خلال المفاوضات المباشرة مع ممثلي قوات الدعم السريع و(عمليا) مع قيادة الجيش السوداني التي رفضت المشاركة في محادثات جنيف دون أسباب مقنعة. .

والمملكة العربية السعودية والولايات المتحدة هما القوتان المؤثرتان في محادثات جنيف. وعلى الرغم من الضغوط التي يمارسها الحلفاء والإنجاز الكبير المتمثل في توفير معبرين حدوديين لدخول المساعدات، فإن نتائج مفاوضات جنيف، وسط مجاعة تلوح في الأفق، لا تزال تشكل تحديا أمام القوى التي تحمي مصالح السودان والقوات المسلحة. شعبها. ويجب الاستمرار في وضع آلية مرنة للتحقق من التزام الأطراف المتحاربة باتفاق المنافذ الحدودية وضمان تنفيذ التزاماتها بحماية المدنيين وخاصة النساء والأطفال. وستكون المشكلة الأكبر لهذه القوى المتحالفة أيضًا هي التوصل إلى اتفاق بين الطرفين المتحاربين بشأن تنفيذ (إعلان جدة) الذي يهدف إلى أن يكون بمثابة بوابة لحل نهائي ينهي الحرب ويستأنف العملية السياسية، والذي من المفترض أن ينهي الحرب.

إن حل الأزمة والحرب في السودان شرط أساسي مهم وحيوي لأمن المنطقة ويمنع البحر الأحمر من التطور إلى أزمة معقدة يمكن أن تؤثر على أمن دوله والتجارة العالمية التي يتجاوز جريانها ربع مياهه. . وهذه أيضًا جهود مهمة لضمان السلام في السودان وشعبه وضمهم إلى مجموعة دول المنطقة الملتزمة بحل مشاكل المنطقة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى