الخليج

واشنطن ترصد 2.5 مليون دولار مقابل البيلاروسي «كاداريا»

عرضت الحكومة الأمريكية مكافأة تصل إلى 2.5 مليون دولار لمن يدلي بمعلومات تؤدي إلى اعتقال أو إدانة مواطن بيلاروسي مطلوب في أمريكا لتورطه المزعوم في منظمة كبرى للبرمجيات الخبيثة.

أعلنت وزارة الخارجية الأميركية وجهاز الخدمة السرية، الاثنين، أنهما عرضا بشكل مشترك مكافأة مقابل معلومات عن فلاديمير كاداريا (38 عاما) من بيلاروسيا.

Kadaria متهم بارتكاب جرائم إلكترونية فيما يتعلق بخطة مزعومة لتسليم Angler Exploit Kit، بالإضافة إلى برامج ضارة أخرى وعمليات احتيال عبر الإنترنت، إلى أجهزة الكمبيوتر الخاصة بملايين مستخدمي الإنترنت غير الحذرين من خلال الإعلانات عبر الإنترنت، ما يسمى “الإعلانات الضارة”، أكتوبر 2013 حتى مارس 2022.

تم توجيه الاتهام إليه في ولاية نيوجيرسي في 14 يونيو 2023، وأعلن مكتب المدعي العام الأمريكي في الولاية عن لائحة الاتهام في 12 أغسطس.

واتهم كاداريا بارتكاب جرائم إلكترونية إلى جانب مكسيم سيلنيكوف، وهو مواطن مزدوج الجنسية بيلاروسي وأوكراني يبلغ من العمر 38 عامًا، وأندريه تاراسوف، 33 عامًا، وهو مواطن روسي.

وذكرت وسائل إعلام أمريكية أن السلطات البولندية سلمت سيلينكاو إلى الولايات المتحدة.

يواجه الثلاثة أحكامًا قصوى تصل إلى 27 عامًا في السجن بتهمة “التآمر لارتكاب عمليات احتيال حاسوبي”، و10 سنوات في السجن بتهمة “التآمر لارتكاب عمليات احتيال حاسوبي”، و20 عامًا في السجن لكل تهمة احتيال إلكتروني.

وقالت الخدمة السرية إن أداة Angler Exploit Kit كانت الطريقة الرائدة التي يستخدمها مجرمو الإنترنت لتوصيل البرامج الضارة إلى الأجهزة الإلكترونية المخترقة في بعض الأحيان أثناء الهجوم.

وقال مسؤولو الخدمة السرية: “كان الهدف من الحملات الإعلانية للبرامج الضارة أن تبدو مشروعة، لكنها غالبًا ما أعادت توجيه مستخدمي الإنترنت الضحايا الذين شاهدوا الإعلانات أو وصلوا إليها إلى مواقع الويب والخوادم الضارة في محاولة لخداع المستخدمين أو توصيل برامج ضارة إلى أجهزة المستخدمين”.

يُزعم أيضًا أن كاداريا ورفاقه أرسلوا إعلانات “برامج تخويف” تحتوي على رسائل كاذبة تدعي أنهم حددوا فيروسًا أو مشكلة أخرى في جهاز الضحية. تم خداع الضحايا لشراء أو تنزيل برامج خطيرة، أو توفير الوصول عن بعد إلى الجهاز، أو الكشف عن هويتهم الشخصية أو معلوماتهم المالية.

يُزعم أن الحسابات، الموجودة في الغالب على “منتديات الجرائم الإلكترونية الروسية”، قد تم استخدامها لبيع إمكانية الوصول إلى أجهزة الضحايا المخترقة، بالإضافة إلى معلوماتهم المصرفية وبيانات اعتماد تسجيل الدخول.

وقال بريان لامبرت، نائب مدير التحقيقات في الخدمة السرية: “يجب على مجرمي الإنترنت أن يدركوا أنه حتى لو حاولوا إخفاء سلوكهم الإجرامي وراء عدم الكشف عن هويتهم على الإنترنت، فإن الاستعانة بخبراء إنفاذ القانون الدوليين سيسمح لهم في النهاية بالقبض عليهم”. قال في بيان: “وحاسبهم على أعمالهم”.

تمت الموافقة على هذه المكافأة كجزء من برنامج مكافآت مكافحة الجريمة المنظمة عبر الوطنية التابع لوزارة الخارجية الأمريكية، والذي يدعم جهود إنفاذ القانون لمكافحة الجريمة العابرة للحدود الوطنية في جميع أنحاء العالم وتقديم الهاربين إلى العدالة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى