اخبار مصر

الرعاية الصحية: بدء نقل الأصول العلاجية في محافظات التأمين الصحي الشامل

أعلن مجلس إدارة الهيئة العامة للصحة بدء تنفيذ قرار رئيس مجلس الوزراء رقم (2679) لسنة 2024 بشأن نقل الأصول العلاجية بمحافظات تطبيق نظام التأمين الصحي الشامل: السويس، أسوان وجنوب سيناء والإسماعيلية والأقصر.

جاء ذلك خلال الاجتماع العادي رقم (77) لمجلس إدارة الهيئة برئاسة د. أحمد السبكي رئيس مجلس الإدارة والمشرف العام على مشروع التأمين الصحي الشامل والذي أقيم بمقر الهيئة الرئيسي بالقاهرة. وتم خلال اللقاء مناقشة العديد من القضايا المهمة، وإتخاذ عدد من القرارات المهمة.

واطلع مجلس إدارة الهيئة على إنجازات المجلس الاستشاري الطبي للهيئة خلال فترة عمله، والذي شارك فيه د. استعرض شريف وديع، رئيس المجلس الأعلى لمراجعة أخلاقيات البحوث الطبية السريرية التابع لرئاسة مجلس الوزراء، ورئيس المجلس الاستشاري الطبي بهيئة الصحة، إنجازات المجلس وإنجازاته.

وثمن المجلس جهود المجلس الاستشاري في إصدار إرشادات العمل ومراقبة الممارسات السريرية ووضع معايير اختيار القيادات في مؤسسات الرعاية الصحية وتشكيل اللجان المتخصصة. كما وافق المجلس على تمديد ولاية المجلس الاستشاري لفترة ثانية.

ووافق مجلس إدارة الهيئة على تشكيل لجنة مؤسسية لأخلاقيات البحث العلمي، وذلك تنفيذاً لتعليمات الدولة والقيادة السياسية فيما يتعلق بالصحة والتعليم والبحث العلمي. وأكد الرئيس التنفيذي للهيئة أن الهيئة الصحية تمتلك كوادر بشرية وإمكانيات متقدمة وأنظمة آلية وسجلات طبية إلكترونية، مما يجعلها رائدة في مجال البحث العلمي بما يتماشى مع رؤية مصر 2030.

كما وافق المجلس خلال الاجتماع على إضافة تخصصات الأورام والصدرية والعظام والأمراض الجلدية إلى المجلس الاستشاري الطبي ووجه الإدارة العليا بمراجعة تشكيل اللجان الطبية الاستشارية الفرعية والإقليمية ووضع الضوابط التي تضمن حوكمة القرارات في هذا المجال. وبطريقة تعاونية مع المجلس الاستشاري.

كما وافق المجلس على تدريب طلاب كلية التمريض جامعة بدر بالمجمع الطبي بالإسماعيلية والسويس بهدف تحسين مهاراتهم العملية وتوفير فرص تدريبية متميزة تساعد في إعداد جيل من الممرضين المؤهلين للعمل في المجال الصحي. قطاع .

ووجه مجلس إدارة الهيئة بالانتشار الأمثل لمساعدي التمريض وخريجي التمريض الفني في مرافق الرعاية الصحية التابعة للهيئة في مديريات التأمين الصحي الكامل وتطوير الأوصاف الوظيفية لهم بما يسهم في تحسين جودة الرعاية الصحية وتحسينها. كفاءة العمل في هذه المرافق .

وكلف المجلس الإدارة بدعوة الشركات الكبرى في مجالات إدارة دورة الإيرادات (RCM) وخفض تكاليف الرعاية الصحية (التكاليف) وطلب الدعم من الخبرات العالمية في هذين المجالين.

كما وافق المجلس على اعتماد لائحة عقوبات الوكالة وفقاً للقوانين والأنظمة المعمول بها لتعزيز الانضباط وتحسين أداء العمل داخل الوكالة.

وأشاد المجلس بجهود الكتيبة العمالية وإدارة الهيئة وفروعها ومرافقها الصحية في محافظات التأمين الكاملة. وأكد الرئيس التنفيذي للهيئة أن هيئة الرعاية الاجتماعية تعد نموذجاً للإصلاح المالي والهيكلي الصحي في أحد القطاعات الحكومية بالدولة.

تجدر الإشارة إلى أن اجتماع مجلس إدارة هيئة الصحة ينعقد بشكل دوري وشهري لمناقشة أهم القضايا المتعلقة بالعمل ومقترحات تطوير السياسات وكذلك وضع الخطط المستقبلية لضمان استمرارية الرقابة والرقابة. تنظيم تقديم الخدمات الصحية للمستفيدين من نظام التأمين الصحي الشامل والعملاء باحترافية وجودة من الدرجة الأولى.

شارك في اجتماع مجلس الإدارة رقم 77 للهيئة أعضاء مجلس الإدارة التالية أسماؤهم: د. إيهاب أبو عيش نائب رئيس الهيئة العامة للتأمين الصحي الشامل ود. أسامة عبد الحي نقيب الأطباء، ود. إيهاب هيكل نقيباً عاماً لأطباء الأسنان، ود. سامي سعد، نقيب الأطباء العامين للعلاج الطبيعي، ود. فريد محرم خبير محاسبة تكاليف الرعاية الصحية والمستشار الاقتصادي لهيئة الصحة، ود. إبراهيم فخر عضو المجتمع المدني والخبير الصحي، والمستشار محمد فاروق موسى نائب رئيس مجلس الدولة، ود. كما شاركت فاتن عبد العزيز، الأستاذ المتفرغ بهيئة الأدوية المصرية وعضو لجنة إدارة النقابة العامة للصيادلة، عبر تقنية Zoom.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى