الخليج

تربية النحل المحلي شرط داخل محمية الملك عبدالعزيز الملكية

اقترحت هيئة تطوير محمية الملك عبد العزيز الملكية مشروع تنظيم تربية النحل يهدف إلى تنظيم تربية النحل ضمن النطاق الجغرافي للمحمية.

وتضمن المشروع ثمانية بنود، تضمنت إصدار تصريح مزاولة أنشطة تربية النحل داخل المحمية عبر الموقع الإلكتروني للهيئة بموافقة الرئيس التنفيذي أو نائبه.

وبحسب المشروع، يلتزم النحال بتربية سلالات النحل المحلية فقط، ويلتزم الشخص المرخص له بوضع خلايا النحل في المحمية في المواقع والفترات المحددة في التصريح.

كما أنه ملزم بإنشاء مناحل متنقلة خلال مدة أقصاها 20 يوما بعد منح التصريح. يلتزم صاحب المنحل بعدم تغيير الموقع إلا بعد الحصول على إذن مسبق من الهيئة كما يلتزم بالتأكد من نظافة المبنى خلال فترة الموافقة وعدم تأجير المبنى للغير عند مغادرة المبنى والتصرف فيه. النفايات في الأماكن المخصصة لها. يمنع دفن أو حرق النفايات مهما كان نوعها داخل المحمية.

يجب على النحال أن يضع لوحة تعريفية (بحجم 50 × 80 سم على الأقل) مع رقم التصريح والمعلومات الخاصة بالنحال والمنحل في مكان ظاهر من المبنى، ويجب عليه توفير الوسائل والمعدات لمنع لسعات النحل وإبلاغ النحال السلطة في حالة اكتشاف آفات أو مسببات الأمراض والحصول على تصريح مسبق من الهيئة للقيام بالأنشطة العلمية مثل البحوث والدراسات.

ويستخدم النحال الطرق الحالية غير المعبدة ولا يبني طرقاً جديدة للحفاظ على الغطاء النباتي. يتحمل صاحب المنحل المسؤولية الكاملة عن أي ضرر يسببه المنحل أو نحله للأشخاص أو الممتلكات، دون أي تبعات قانونية أو مالية على الهيئة.

يحظر على النحال القيام بأعمال تؤدي إلى تغيير طبيعة المنطقة المحمية أو استخدام المنطقة المحمية في أنشطة أخرى غير مصرح بها أو التأثير سلباً على الحياة البرية في المنطقة المحمية.

يحظر عليه التلاعب أو قطع الأشجار أو الحشائش، ويجب عليه الحفاظ على الغطاء النباتي، واستخدام المبيدات مهما كان نوعها لأي سبب من الأسباب، واستخدام المضادات الحيوية أو المواد الكيميائية لعلاج النحل، وإقامة خيمة لتربية النحل بجوار المنحل. وبحسب المشروع يحق للهيئة مصادرة وتدمير أي خلايا نحل موجودة في المحمية دون تصريح مسبق أو موافقات رسمية.

يحق للهيئة إجراء فحص دوري للمنحل. وفي حالة عدم الالتزام بالضوابط والاشتراطات يحق للهيئة إلغاء الترخيص واتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة. وللهيئة ضبط المخالفات وتوقيع العقوبات وفق الإجراءات المنصوص عليها في القوانين واللوائح ذات العلاقة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى