اخبار مصر

وزير التعليم يصدرقرارا جديدا بإعادة تنظيم مجموعات التقوية والدعم التعليمي

أصدر محمد عبد اللطيف وزير التربية والتعليم والتعليم الفني قرارًا بشأن آليات تنظيم مجموعات التعزيز والدعم البيداغوجي التي تهدف إلى تحقيق أقصى استفادة أكاديمية للطلاب في مراحلهم الدراسية المختلفة، وذلك في إطار حزمة متكاملة من الآليات، والذي تطرحه الوزارة مع بداية العام الدراسي الجديد لتوفير أفضل نظام تعليمي للطلبة داخل المدرسة.

ونص القرار على تغيير اسم مجموعات الدعم المدرسية إلى “مجموعات التقوية والدعم التربوي” وتكون اختيارية في المواد الدراسية لجميع المراحل الانتقالية وكذلك مؤهلات المرحلة الإعدادية والثانوية العامة، بهدف سيتم تحديد تحسين المستوى الأكاديمي للطلاب الراغبين في هذه المواد للحصول على تعويض مالي مناسب بالتفصيل في As.

كما نص القرار على أنه يجب على إدارة المدرسة اعتباراً من أول يوم دراسي وخارج الدوام الدراسي إعداد جدول زمني للحصص الجماعية لمجموعات التقوية والدعم التربوي لكل فصل دراسي والإعلان عن الفترة ما بين الإعلان وبدء الدراسة يجب ألا تقل مدة المجموعات عن أسبوع.

ونص القرار على أن يكون الوقت المخصص للمجموعة بساعتين أسبوعيا حسب خطة التدريس المحددة للمواد الدراسية، وأن يكون المعلمون العاملون في المدرسة والمسؤولون عن التدريس في المجموعات من ضمن المدرسة اختياري وفي حالة عدم التزام جميع معلمي إحدى المواد الدراسية بالتدريس في مجموعات، يجوز لمدير المدرسة طلب الاستعانة بمعلمي مدرسة أخرى تابعة لنفس الإدارة التعليمية بالتنسيق مع رئيس الإدارة التعليمية.

كما نص القرار على أن تتولى إدارة المدرسة تحديد إجمالي عدد الطلاب في المجموعة وتحديد قيمة الاشتراك لكل مجموعة، على ألا يتجاوز إجمالي عدد الطلاب – في أي مجموعة تعليمية – 25 طالبًا في المجموعة الواحدة، ويمكن استبعاد بعض الحالات الخاصة إذا لم يكن بالإمكان تقديم مواعيد بديلة لتجاوز هذا العدد. مع مراعاة الفئات المقررة في هذا القرار وكذلك الفئات المعفاة والمستثناة من سداد قيمة الاشتراك.

ونص القرار على تخفيض رسوم الاشتراك للطلبة وأبناء المعلمين وأبناء الشهداء والأيتام وذوي الإعاقة الكلية بنسبة 50% لجميع الصفوف بشرط تقديم الأدلة المناسبة.

كما نص القرار على أن مجلس إدارة المدرسة هو المسؤول عن تحديد مقدار مساهمة المجموعة، إذا تم تحديدها على أساس رسم الفصل، وأن مجلس الأمناء وأولياء الأمور ومعلمي المدرسة مسؤولون عن ذلك. يوافق مجلس إدارة المدرسة ومجلس الأمناء وأولياء الأمور ومعلمي المدرسة على قيمة الاشتراك الجماعي للفصل على أن لا تتجاوز قيمة الاشتراك الجماعي 100 جنيه مصري لكل طالب في الفصل ويجب مراعاة الظروف الاقتصادية ويراعى الوضع والظروف الاجتماعية للفصل عند تحديد قيمة الاشتراك لأغلبية طلاب المدرسة.

ويجوز للهيئة المدرسية أن تحدد مبلغًا لحافز الاشتراك الإضافي للفئات المتميزة بما لا يتجاوز 50 جنيهًا مصريًا، وينطبق هذا الحافز على المجموعات التي لا يزيد عدد طلابها عن 10 طلاب.

كما سيتم عرض رسوم الاشتراك وحوافز التميز على مجلس الأمناء وأولياء الأمور ومعلمي المدرسة للموافقة عليها ورفعها إلى الإدارة التعليمية المختصة لاتخاذ القرار بشأن تنفيذها.

وينص القرار على استيفاء رسوم الاشتراك للمجموعات وخصم 15% من الحصيلة المالية من حساب وزارة المالية – الحساب الموحد – واحتساب النسبة المتبقية على أنها 100%، و80% منها سيتم توزيعها على المعلم الذي يدير مجموعات التقوية، والذي يحصل عليها بمجرد اكتمال المجموعة واستيفاء “الضرائب وغيرها”.

وشدد القرار على أن تقوم إدارة المدرسة والإدارة التعليمية بتنظيم وتنفيذ وإدارة مجموعات التقوية، وأنه لا يحق لأي من قادة المجموعات الحصول على أجر إضافي عن العمل خارج أوقات الدوام الرسمي والعطلات الرسمية، عدا عن مستحقاتهم المحددة بموجب سيتم دفع قيمة مساهمات المجموعة الدراسية ورسوم التدريس في المجموعة الدراسية مباشرة بعد انتهاء الدورة وفق القواعد المعمول بها والمعتمدة من وزارة المالية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى