العالم

الرئيس الأمريكي يدرس تقديم مقترح نهائي لصفقة غزة خلال أيام

أبلغ مستشار الأمن القومي بالبيت الأبيض جيك سوليفان عائلات الرهائن الأمريكيين المحتجزين في غزة أن الرئيس الأمريكي جو بايدن يدرس تقديم اقتراح نهائي إلى إسرائيل وحماس في وقت لاحق من هذا الأسبوع للتوصل إلى اتفاق لإطلاق سراح الرهائن واقتراح وقف إطلاق النار في غزة. وقال مصدران مطلعان بشكل مباشر على الاجتماع لموقع أكسيوس الأمريكي يوم الاثنين.

وأضاف المصدران أن مقتل الرهائن الستة الذين تحتجزهم حماس في غزة زاد من الشعور بالإلحاح بين كبار مستشاري بايدن للضغط من أجل التوصل إلى اتفاق في أسرع وقت ممكن ومنح إسرائيل وحماس الفرصة للقيام بذلك إما بالقبول أو الرفض.

وقال مصدر مطلع على الأمر إن من المقرر أن يجتمع بايدن مع فريق الأمن القومي التابع له صباح الاثنين لوضع استراتيجية للدفعة النهائية كجزء من محاولات إتمام الصفقة.

وبحسب جدول اجتماعات البيت الأبيض، ستكون نائبة الرئيس كامالا هاريس مع بايدن خلال الاجتماع.

وبحسب الموقع الإخباري الأمريكي، أجرى سوليفان وكبير مستشاري بايدن لشؤون الشرق الأوسط بريت ماكغورك مكالمة هاتفية لمدة ساعة مع أفراد عائلات الرهائن الأمريكيين السبعة الذين ما زالوا محتجزين لدى حماس في غزة.

وقال المصدران المطلعان على الأمر إن سوليفان وماكغورك أبلغا العائلات أنهما لا يعرفان ما إذا كان سيتم التوصل إلى اتفاق، لكنهما أضافا أن هناك احتمال أن يتم ذلك في غضون أسبوعين.

وأضافوا أن سوليفان وماكغورك أبلغا العائلات أن الولايات المتحدة يمكن أن تقدم نسخة محدثة من مقترح الجسر لكل من إسرائيل وحماس في غضون أيام وتمنح الطرفين أسبوعًا آخر لتقديم الرد.

وقال المصدران إنه حدث تقدم كبير الأسبوع الماضي في المفاوضات بشأن قوائم الرهائن والأسرى الفلسطينيين الذين سيتم إطلاق سراحهم في المرحلة الأولى من الصفقة.

وقال البيت الأبيض إن سوليفان ناقش أيضًا مع عائلات الرهائن الجهود الدبلوماسية المستمرة على أعلى المستويات في الحكومة الأمريكية للتوصل إلى اتفاق يضمن إطلاق سراح الرهائن المتبقين، وأكد سوليفان التزام بايدن العميق بعودة الرهائن إلى ديارهم. في أسرع وقت ممكن.

وأضافت العائلات في بيان أن سوليفان أخبرهم أن الأيام القليلة المقبلة ستكون حاسمة في الدفع من أجل إطلاق سراح الرهائن. وقالت العائلات في البيان إنها أبلغت سوليفان بضرورة توحيد كافة الأطراف لمطالبة رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو بإتمام الصفقة مع حماس وإعادة الرهائن إلى منازلهم.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى