العالم

أسبيدس: إجلاء ناقلة نفط من البحر الأحمر

وقالت وكالة روسيا اليوم إن البعثة الأوروبية “أسبيدس” كشفت عن إخلاء ناقلة نفط ترفع العلم اليوناني من البحر الأحمر مشتعلة منذ أسابيع بعد هجوم شنه الحوثيون.

وبحسب بيان للمهمة البحرية للاتحاد الأوروبي المعروفة بعملية أسبيدس، فإنه “تم سحب السفينة “سونيون” بنجاح إلى منطقة آمنة دون أي تسرب للنفط… وبينما تكمل الشركات الخاصة عملية الإنقاذ، ستواصل أسبيدوس مراقبة الوضع”. ” جاء ذلك بعد أيام قليلة من تصاعد الحرائق على متن السفينة “سونيون” الأسبوع الماضي وتخلي السفن اللوجستية عن عملية إنقاذ السفينة المحملة بـ 150 ألف طن من النفط الخام بعد يوم من الإعلان عن توقف مهمة “أسبيدس”. وتبين أن «شركة خاصة» المسؤولة عن عملية الإنقاذ خلصت إلى أن الظروف غير مناسبة للقيام بعملية القطر وأنه ليس من الآمن المضي فيها، مؤكدة أنه «تجري دراسة الحلول البديلة».

وأعلنت حركة أنصار الله، في 28 أغسطس/آب الماضي، موافقتها على قطر سفينة سونيون، مشيرة إلى أن عدة جهات دولية، خاصة الأوروبية، تواصلت معها للسماح بقطر سفينة النفط المشتعلة منذ أغسطس الماضي.

وكان الحوثيون قد هاجموا الناقلة اليونانية “سونيون” بالصواريخ والأسلحة، ونشروا مشاهد للسفينة وهي تحترق في البحر الأحمر، بعد “انتهاك الحظر المفروض على الموانئ الإسرائيلية”، على حد تعبيرهم.

وتم إنقاذ طاقم الناقلة المكون من 25 فردًا بعد الهجوم.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى