الخليج

«العدل» لـ«عكاظ»: 8 خطوات لتوثيق ورثة المتوفى إلكترونياً

وكشف مختص من وزارة العدل لبوابة البلد عن آلية توثيق ورثة المتوفى، وكذلك خدمة توثيق حضانة الأم المطلقة على أطفالها.

وأوضح مدير مشروع منتج القضايا الاجتماعية في المحفظة التوثيقية لوزارة العدل معاذ عبد الرحمن خليل، أن وزارة العدل ملتزمة بأتمتة خدماتها القضائية استناداً إلى رؤية 2030 والتحول الرقمي. وأشار في فيديو نشرته «بوابة البلد» عبر موقعها الإلكتروني وعبر منصة «X»، إلى أن هذه الخدمات تشمل أيضًا خدمة توثيق ورثة الشخص المتوفى، والتي تتيح للمستفيدين تعيين ورثة الشخص المتوفى توثيق أو إضافة أحد الأبناء السابقين إلى وثيقة وريث صالحة إلكترونياً وبخطوات بسيطة. البداية هي تسجيل الدخول عبر بوابة ناجز من خلال حساب الوصول الوطني الموحد ومن ثم اختيار خدمة توثيق ورثة المتوفى من خدمات الحالة الاجتماعية، ومن ثم إدخال البيانات المطلوبة بدءاً ببيانات المتوفى، ومن ثم تحديد حالة مقدم الطلب إما باسمه الخاص أو بموجب وكالة. ومن ثم يتم تحديد الورثة وتسجيل بياناتهم. يتم تسجيل بيانات الشهود وإرسال الطلب. وبمجرد دراسة الطلب، يتم فحصه على الفور من قبل فريق متخصص في وزارة العدل، وفي إطار الإجراءات يتم إرسال الطلب إلكترونيًا إلى الشهود للموافقة عليه. بمجرد التصديق، يتم إصدار وثيقة إلكترونية معتمدة لتوثيق ورثة الشخص المتوفى ويتم إخطار الورثة المعنيين بإصدار الوثيقة عبر الرسائل النصية القصيرة، ويتم ذلك دون الحاجة للذهاب إلى مؤسسة قضائية.

وأوضح خليل مدير المنتج للقضايا الاجتماعية أنه يمكن للمطلقة التقدم بطلب خدمة توثيق حضانة أطفالها الذين تقل أعمارهم عن 18 سنة بشروط معينة ومحددة ووفقا لنظام الأحوال الشخصية، ولكن بشرط عدم وجود دعوى قضائية معلقة أو قرار قضائي صادر يثبت وجود نزاع بين الطرفين.

معالجة النفقات الإلكترونية

وانطلاقا من أن الأسرة هي نواة المجتمع ومن منطلق الحفاظ على استقرارها الذي بدوره يعكس استقرار المجتمع؛ سعى صندوق النفقة التابع لوزارة العدل للحصول على تعويض مالي للنفقة وزيادة المسؤولية عن طريق تحصيل النفقة من مقدمي الطلبات.

أحدث الصندوق منذ تأسيسه قبل سنوات تغييراً جوهرياً في الدفع الفوري لمدفوعات النفقة لمستحقيها عبر إجراءات إلكترونية بسيطة، بدءاً من تقديم طلب النفقة وحتى سدادها.

قبل إنشاء الصندوق كان دفع النفقة مرتبطا بالتزام مقدم الطلب ويمكن أن يستغرق الأمر أشهر إذا لم يكن الاستقطاع ممكنا، وبعد إنشائه إذا لم يكن من الممكن تحصيل النفقة من مقدم الطلب. يمكن تقديم طلب إلكتروني إلى الصندوق وسيتم دفع التكاليف خلال 5 أيام عمل في حال استيفاء الشروط.

وبلغ عدد المستفيدين من صندوق النفقة نحو 29 ألف مستفيد من الأسر المعيلة، منهم أكثر من 7300 مستفيد منذ بداية العام الحالي 2024م.

يمكن الاستفادة من خدمات الصندوق من خلال الدخول على المنصة الإلكترونية Nafaqah.sa ثم التسجيل عبر خدمة الوصول الوطني الموحد وتقديم الطلب إلكترونيا.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى