الخليج

1,000 قانوني ومحكم ومحامٍ يطلقون أسبوع الخليج للقانون والتحكيم

ينظم مركز التحكيم الخليجي فعاليات أسبوع القانون والتحكيم الخليجي الأول، والذي سيقام في الفترة من 26 إلى 30 يناير 2025 في المنامة بمملكة البحرين، بالتعاون الاستراتيجي مع اتحاد الغرف الخليجية، واتحاد التحكيم الخليجي. غرف الخليج والاتحاد الهندسي الخليجي وهيئة البحرين للسياحة والمعارض وعدد من الجهات القضائية.

أكد الأمين العام لمركز التحكيم التجاري لدول مجلس التعاون د. وأوضح كمال الحمد، أن الأسبوع الأول للقانون والتحكيم لدول مجلس التعاون الخليجي، والذي سيقام على مدى خمسة أيام، يتضمن أكثر من 20 جلسة حوارية يتحدث فيها أكثر من 30 زعيماً، وتحية تقدير أبرز الشخصيات من دول الخليج الذين عملوا في مجالات القانون والقضاء التجاري والتحكيم والدعوى وشؤون حقوق الإنسان في الأجهزة التشريعية والتنفيذية والقضائية لدول مجلس التعاون لدول الخليج العربية تشيد بجهودهم مسيرته الأكاديمية والمهنية والعملية في مجال القانون وخدمة العدالة والقضاء.

وقال الحمد: “تم حث وزراء دول مجلس التعاون الخليجي على تسليط الضوء على المشاريع الكبيرة والعملاقة في كافة القطاعات، خاصة في قطاع الطاقة والنقل والخدمات اللوجستية، والتطوير العقاري والحضري، للمشاركة في العمل و. “فعاليات الأسبوع، بالإضافة إلى كبار القادة من القطاعين العام والخاص بالإضافة إلى نخبة من المهنيين من نقابة المحامين الدولية والبنك الدولي ومراكز التحكيم الدولية كمتحدثين رئيسيين إعادة إطلاق المركز بعد الاحتفال مؤخرًا الذكرى الثلاثين لتأسيسها، كما هو متوقع سيشارك ما لا يقل عن 1000 من قادة القانون والتحكيم الدوليين لدعم وتوطين صناعة التحكيم في دول مجلس التعاون الخليجي.

ووعد الحمد بأن يكون هذا الحدث بمثابة حدث افتتاحي يهدف إلى جمع خبراء الاقتصاد والاستثمار والمحكمين الأكاديميين وقادة الصناعة من دول مجلس التعاون الخليجي بالإضافة إلى الخبراء القانونيين، حيث يهدف مركز التحكيم الخليجي بهذا الحدث إلى أن يكون بمثابة منتدى مركزي لتحسين البيئة الاستثمارية والاقتصادية للتعاون وتبادل المعرفة ومعالجة التحديات القانونية الفريدة داخل مجلس التعاون الخليجي للمستثمرين ورجال الأعمال من دول مجموعة العشرين.

بيئة جاذبة للاستثمارات

دكتور. وشدد الحمد على أهمية الدور الرائد الذي يلعبه مركز التحكيم التجاري الخليجي في خلق بيئة تنظيمية وجاذبة للاستثمارات وحمايتها، فضلا عن الخدمات المهنية السريعة التي يقدمها المركز في حل المنازعات ونشر ثقافة التحكيم وتسهيل التجارة. يقدم الاقتصاد وتحسين البيئة الاستثمارية في منطقة الخليج كهدف عالمي. ومن شأن حاضنة الاستثمار الأجنبي، التي توفر كافة الضمانات القانونية لحماية وتشجيع الاستثمارات، أن تعمل على تحسين مناخ الاستثمار الآمن في دول الخليج، وتسهيل بيئة الأعمال ودعم السكان المحليين والمستثمرين الأجانب لممارسة أعمالهم وتوسيع استثماراتهم.

وأوضح الحمد أنه تمت الموافقة على تطبيق نظام المركز في دول مجلس التعاون الخليجي والذي يهدف إلى تعزيز دور التحكيم كنظام فريد ومتميز في حل المنازعات التجارية والاستثمارية وتأهيل وإعداد المحكمين. خبراء وأمناء في مختلف التخصصات من خلال تنفيذ برامج اعتماد عالية الجودة لنشر ثقافة العدل والإنصاف في التحكيم في دول مجلس التعاون الخليجي.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى