الخليج

«جودة الحياة»: سجلنا أكثر من 1145 نادياً هاوياً.. و215 هواية في مختلف مناطق المملكة

وأعلن برنامج جودة الحياة مؤخراً عن ارتفاع عدد أندية الهوايات في مختلف مناطق المملكة إلى أكثر من 1145 نادياً، فيما ارتفع عدد الهوايات المدرجة في المنصة إلى أكثر من 215.

ووجد تقرير حديث للبرنامج (اطلعت عليه بوابة البلد) أن الأندية استضافت أكثر من 1435 فعالية في جميع أنحاء المملكة، مما سمح للمواطنين والمقيمين بممارسة الهوايات بشكل محفز وأكثر تنظيماً.

أظهر التقرير السنوي لبرنامج جودة الحياة التقدم المحرز في تحقيق أهداف البرنامج والمساهمة في تحسين جودة الحياة في المملكة وفق رؤية السعودية 2030.

وارتكز البرنامج على ثلاث محاور لتطوير القطاع وتحقيق رؤيته: إثراء وتنويع الهوايات وتمكين ممارستها ودعم انتشارها في مختلف مناطق المملكة، وتفعيل دور المجتمع والتعليم والإعلام لاستكشافها وممارستها. الهوايات المختلفة وتحقيق التكامل بين جهود الوكالة بما يمكنها من دعم نمو واستدامة قطاع الهوايات في المملكة. وتساعد هذه الركائز على خلق بيئة محفزة لزيادة مشاركة الهواة وأفراد المجتمع في قطاع الهوايات وجعل الصناعة نموذجاً رائداً لمجتمع حيوي وملهم.

وفي إطار الركيزة الأولى، عمل برنامج جودة الحياة على إنشاء وتطوير مرافق ومساحات لممارسة الهوايات في مختلف المناطق، وفي عام 2023 تم إطلاق تطبيق “حاوي” الذي يقدم 14 خدمة مبتكرة لدعم أندية الهواة في المنطقة. منطقة المملكة، بالإضافة إلى توفير أكثر من 600 منشأة رياضية وأكثر من 190 منشأة ومساحة على منصة هاوي، حيث يمكن للأندية الرياضية الموجودة على المنصة اختيار المنشأة المناسبة لإقامة فعالياتها وهواياتها.

ولتفعيل دور المجتمع والتعليم والإعلام في استكشاف وممارسة الهوايات المختلفة، عزز البرنامج ثقافة الهوايات كأسلوب حياة للفرد والمجتمع. من خلال إقامة أكثر من 35 معرضاً في 11 مدينة بأكثر من 400 ألف زائر، وإطلاق حملات تعليم الهوايات عبر منصة حاوي على وسائل التواصل الاجتماعي المختلفة، وإضافة خدمة “التدريب” وإطلاق 80 دورة من 250 دورة تدريبية مستهدفة، دورات للهواة مصممة للمساهمة المباشرة وتطوير وتنويع خيارات الترفيه وتشجيع الأنشطة الرياضية والثقافية والبيئية والإعلامية.

كما أعلن برنامج جودة الحياة عن الاتفاق مع جامعة الملك سعود وجامعة الأميرة نورة بنت عبد الرحمن وجامعة فهد بن سلطان وجامعة الأمير سلطان لإنشاء عشرة أندية للهواة داخل أسواره ودعم عمل هذه الأندية من خلال الحاوي للرصد. منصة.

في إطار جهود البرنامج لتحقيق التكامل بين الجهات التي تمكنه من دعم نمو واستدامة قطاع الهوايات في المملكة، وقع البرنامج 22 اتفاقية مع القطاع الحكومي والخاص وغير الربحي للدعم والتطوير أنجزتها هوايات. وتوفير الموارد اللازمة للتعريف بها والتمكين من ممارستها.

بالإضافة إلى ذلك، عزز البرنامج دور المؤسسات الثقافية من خلال تطوير برامج خاصة وآليات دعم لأندية الهواة، كما شاركت جهات أخرى في دعم الأندية والهواة.

يُشار إلى أن برنامج جودة الحياة يهدف من خلال مبادراته إلى زيادة نسبة أفراد المجتمع الذين يمارسون الهوايات المختلفة في المملكة، وزيادة مساهمة قطاع الهوايات في الناتج المحلي الإجمالي، ونقل المملكة إلى قمة قائمة الدول الرائدة في مجال الهوايات. من حيث عدد أندية الهواة المتنوعة المسجلة ويصل إلى 6000 نادي في المملكة في مختلف الهوايات بحلول عام 2030، لتكون المملكة نموذجاً رائداً لبناء مجتمع حيوي وملهم.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى