اخبار مصر

قرار بتشكيل مجموعة وزارية لريادة الأعمال

دكتور. أصدر الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، قرارًا بتشكيل واختصاصات المجموعة الوزارية لريادة الأعمال. ونص القرار على أن يرأس هذه المجموعة من الوزراء وزير التخطيط والتنمية الاقتصادية والتعاون الدولي، وتضم وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، ووزير التعليم العالي والبحث العلمي، ووزير المالية. وزير التموين والتجارة الداخلية، ووزير الاستثمار والتجارة الخارجية، والرئيس التنفيذي لجهاز تنمية المشروعات الصغيرة والمتوسطة، وممثلي وزارة الصناعة والبنك المركزي والهيئة العامة للرقابة المالية.

كما نص القرار على أنه يجوز لمجموعة الوزراء دعوة بعض الوزراء ورؤساء الهيئات أو غيرهم إلى اجتماعاتها، ولها الاستعانة بمن تراه من ذوي الخبرة والكفاءة لمساعدتها في المهام الموكلة إليها والتي سيحضرها أعضاء المجلس. مستشارو رئيس الوزراء المختصون. وبموجب القرار، تهدف المجموعة الوزارية لريادة الأعمال في المقام الأول إلى تحسين قدرة الشركات الناشئة وبيئة ريادة الأعمال على تحقيق نمو اقتصادي مستدام ومتسارع يعتمد على التنافسية والمعرفة التي تساهم في خلق فرص عمل مناسبة.

وبحسب القرار فإن هناك عددا من الأهداف الفرعية لمجموعة الوزراء تتمثل في تنسيق العمل الحكومي بشأن سياسات دعم الشركات الناشئة وتحسين بيئة ريادة الأعمال وتعظيم استفادة الاقتصاد المحلي من الشركات الناشئة باعتبارها المحرك الرئيسي للنمو المتسارع. . بالإضافة إلى ذلك، فهو يساهم في وصول الشركات الناشئة إلى الأسواق الدولية والتوسع العالمي من خلال ربط التحديات الملحة في مختلف قطاعات الدولة مع حلول مبتكرة من الشركات الناشئة والحد من هجرة الأدمغة من خلال دعم رواد الأعمال الشباب والشابات، فضلاً عن دعم الشركات ذات العمالة الكثيفة. خفضت الشركات الناشئة.

كما نص القرار على أن تقوم المجموعة الوزارية لريادة الأعمال بعدد من التخصصات لتحقيق أهدافها مثل: ب. الموافقة على إطار التنسيق وآليات تنفيذه ومتابعته، وكذلك إنشاء وإدارة برامج الدعم المشتركة للشركات الناشئة التي تجمع موارد وخبرات الوزارات المختلفة وكذلك اقتراح السياسات والقوانين واللوائح لتحقيقها الهدف الرئيسي للمجموعة والتأكد من توافق الأنشطة والمبادرات بين الجهات الحكومية المختلفة لتجنب التعارض بين السياسات والقوانين الصادرة عن الوزارات المختلفة، بالإضافة إلى الصلاحيات الأخرى المفوضة إليها من قبل رئيس مجلس الوزراء فيما يتعلق بأهداف المجموعة.

كما نص القرار على أن يترأس رئيس مجلس الوزراء مجموعة الوزراء عند حضوره. وفي هذه الحالة يحضر الاجتماع نائب رئيس الوزراء للتنمية الصناعية ووزير وزارتي الصناعة والنقل بالإضافة إلى محافظ البنك المركزي ورئيس هيئة الرقابة المالية.

كما نص القرار على أن يكون للفريق الوزاري لريادة الأعمال أمانة فنية، يصدر بتشكيلها واختصاصاتها قرار من رئيسها، وأن تقوم المجموعة الوزارية بإعداد تقرير دوري عن نتائج أعمالها وتوصياتها. وآليات التنفيذ المتاحة له وسيعرضها الرئيس على رئيس مجلس الوزراء.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى