ترفيه

“بليغ عاشق النغم”.. فيلم تسجيلي وندوة تثقيفية في الأوبرا

ضمن أنشطتها الثقافية والفكرية أقامت دار الأوبرا تحت إدارة د. لمياء زايد بالتعاون مع المركز القومي للسينما عرض الفيلم الوثائقي الطير المسافر “فصيح.. عاشق النغم”.

 

الفيلم الوثائقي من فكرة وكتابة فايزة هنداوي وإخراج حسين بكر، وذلك يوم الخميس 12 سبتمبر الساعة الثامنة مساء على المسرح الصغير.

وتقام عقب عرض الفيلم ندوة حوارية يديرها الناقد محمود عبد الشكور وتحضرها الناقدة السينمائية فايزة هنداوي، د. ويشارك في الفيلم أشرف عبد الرحمن والإعلامي محمد دياب.

وتشتمل الندوة على جزء فني يتضمن مختارات من أشهر ألحان الموسيقار بليغ حمدي على العود.

وتقدم أحداث الفيلم رحلة ممتعة تروي حياة الملحن الذي قدم ألحاناً خالدة تغنى بها بأصوات كبار نجوم الغناء العربي مثل أم كلثوم وعبد الحليم حافظ ووردة الجزائرية. ويركز الفيلم على المراحل المهمة في مسيرته الفنية، منذ بداياته وحتى ذروة إبداعه، مع تسليط الضوء على علاقاته المهنية التي ساهمت في خلق موسيقاه الفريدة والمميزة.

يعتمد العمل على مواد أرشيفية غنية بالإضافة إلى مقابلات مع شخصيات بارزة في مجالات الغناء والموسيقى والسينما ممن أثروا في مسيرة بليغ حمدي. ولا يشكل الفيلم إحياء لذكريات هذا الموسيقار المتألق فحسب، بل يمثل أيضا نافذة جديدة تتيح فهما أعمق لدوره وتأثيره الكبير على الموسيقى العربية.

 

من هو بليغ حمدي؟

جدير بالذكر أن بليغ حمدي يعتبر من أشهر الملحنين وأكثرهم نجاحا وإنتاجا في فترة الستينيات والسبعينيات في مصر والعالم العربي. ولد في 7 أكتوبر 1931. أتقن العزف على العود وهو في التاسعة من عمره، والتحق بمعهد فؤاد الأول للموسيقى (معهد الموسيقى العربية حالياً) وبدأ مسيرته الفنية كمطرب، حيث سجل أربع أغنيات في الإذاعة المصرية، ثم اتجه إلى التلحين وفي اشتهر عام 1957 عندما أدى أغنيته الأولى لعبد الحليم حافظ (“أنت تخونه”). ثم تعاون بعد ذلك مع نجوم الغناء المصري والعربي منهم أم كلثوم، وردة، فايزة أحمد، شادية، نجاة، صباح، ميادة الحناوي، عزيزة جلال، علي الحجار، هاني شاكر، محمد رشدي، سميرة سعيد ولطيفة تميزوا. بالبساطة والخفة وكان له ألقاب كثيرة منها “ملك الموسيقى” و”أغنية الشجن”. توفي في 12 سبتمبر 1993 عن عمر يناهز 62 عاما، تاركا وراءه ثروة فنية من الألحان لجميع الألوان الغنائية، تتنوع بين الرومانسية والوطنية وأشعار وأغاني للأطفال والأدعية الدينية، ومن بينها أغاني الشيخ سيد النقشبندي ومنه مولاي. هو الأكثر شهرة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى