الخليج

بالإجماع.. مجلس الأمن يمدد عقوبة حظر الأسلحة في السودان

صوت مجلس الأمن الدولي، اليوم (الأربعاء)، بالإجماع، على تمديد العقوبات ضد السودان ومنع نقل الأسلحة. وناقش اللقاء الأوضاع في البلاد التي تشهد حالة حرب بين طرفي الصراع (الجيش السوداني والدعم السريع) منذ أبريل 2023.

وشدد المندوب البريطاني على أهمية حظر إمداد دارفور بالسلاح وأكد أن القرار اتخذ لحماية المدنيين. وعرض مندوب السودان الدائم لدى الأمم المتحدة السفير الحارث إدريس، تطورات الحرب والانتهاكات الجسيمة للدعم السريع بحق المدنيين، مستعرضاً تعاون الحكومة السودانية مع الأمم المتحدة ووكالاتها في تقديم المساعدات الإنسانية للمتضررين. المناطق والمناطق المتضررة، بما في ذلك فتح المعابر والممرات الحدودية.

أكدت نائبة مفوضة الأمم المتحدة السامية لحقوق الإنسان ندى الناشف، أن أطراف الحرب الأهلية في السودان تتجاهل القانون الدولي بشكل كامل، وجاء ذلك مع استمرار القتال بين الجيش والدعم السريع في الفاشر ومدن أخرى.

وقالت مصادر سودانية، إن قوات الدعم السريع قصفت بالمدفعية الثقيلة وأطلقت الصواريخ من مواقعها شرق مدينة الفاشر، لتهاجم المديريات الغربية والمناطق المحيطة بقيادة الفرقة السادسة مشاة بالجيش السوداني.

وأكدت مصادر طبية إصابة مدنيين في منطقة ببلدة كرري بأم درمان نتيجة قصف قوات الدعم السريع لعدة مناطق سكنية، أحدهم في حالة حرجة.

من ناحية أخرى، كثفت طائرات الجيش السوداني هجماتها على مواقع قوات الدعم في محيط مدينة الفاشر ومدن ولاية شمال دارفور الأخرى والطرق الواصلة بين أطرافها.

في مواجهة الكارثة الإنسانية التي بدأت تدفع الملايين من الناس إلى المجاعة والموت بسبب نقص الغذاء الناجم عن القتال الذي امتد إلى 13 دولة من أصل 18 دولة، تتكثف الدعوات من الأمم المتحدة والمجتمع الدولي لإنهاء الحرب لإنهاء الحرب. السودان.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى