العالم

بدء حملة انتخابات الرئاسية التونسية في الخارج.. الخميس

تنطلق الحملة الانتخابية للتونسيين بالخارج يوم الخميس 12 سبتمبر 2024 وتستمر إلى 2 أكتوبر، على أن يجري التصويت بالخارج أيام 4 و5 و6 أكتوبر 2024.

ويتنافس ثلاثة مرشحين لهذه الانتخابات الرئاسية، وقد أعلنت المفوضية العليا المستقلة للانتخابات قبول وثائق ترشحهم. وهم العياشي زمل الأمين العام لحركة أزمون، وزهير المغزاوي الأمين العام للحركة الشعبية، والرئيس المنتهية ولايته قيس سعيد.

 

وقالت عضو لجنة الانتخابات نجلاء العبروقي لوكالة الأنباء التونسية، الأربعاء، إن عدد المسجلين بالخارج وصل إلى أكثر من 620 ألف مسجل بعد أن أضاف التسجيل الآلي لمن أتموا 18 عاما يوم الانتخابات 300 ألف مسجل.

 

وسيُدلي هؤلاء الناخبون من 48 دولة بأصواتهم في 363 مركز اقتراع، بما في ذلك 439 مركز اقتراع.

 

تصويت مجاني

 

وأضاف الأبروقي أن لجنة الانتخابات منحت الناخبين في الخارج فرصة المشاركة في الانتخابات الرئاسية في أي مركز يختاره الناخب في الدولة التي يقيم فيها، وذلك في إطار آلية “الانتخابات الحرة”.

 

وقالت إن هذه الآلية تتيح إمكانية التصويت في دولة غير الدولة التي تم تسجيله فيها في حال تواجد الناخب في تلك الدولة أيام الانتخابات.

 

وأوضحت أن الهيئة قدمت ضمانات تتمثل في الحذف التلقائي لأي ناخب صوت في مركز غير مكانه المسجل، وذلك لمنع ازدواج التصويت.

 

وفي هذا السياق، أشارت إلى أن عدد الناخبين النشطين في الخارج لم يتجاوز حتى الآن 30 ألفاً، معربة عن أملها في أن يساعد التصويت الحر على إشراك عدد أكبر من الناخبين في هذا الانتخاب.

 

ويبلغ عدد الشركات التابعة في الخارج 10 شركات وهي فرنسا 1 وفرنسا 2 وفرنسا 3 وإيطاليا وألمانيا ودول أوروبية أخرى ودول عربية وآسيا وأستراليا وأفريقيا وأمريكا.

 

مليون و800 ألف تونسي

 

وبحسب الإحصائيات الرسمية، يعيش حوالي 1.800.000 تونسي بانتظام في الخارج، أي 15% من سكان البلاد.

 

وتستقطب أوروبا حوالي 86% من الجالية التونسية بالخارج، منها حوالي 56% بفرنسا و15% بإيطاليا وحوالي 7% بألمانيا.

 

ويعيش 10 في المئة من إجمالي السكان في الدول العربية، في حين تستقطب دول أمريكا الشمالية (كندا والولايات المتحدة) 6.6 في المئة من التونسيين في الخارج.

 

وتنقسم الجالية التونسية بالخارج حسب الفئة العمرية: أكثر من 68 بالمئة منهم تتراوح أعمارهم بين 18 و64 سنة، في حين أن أكثر من 15 بالمئة ينتمون إلى الفئة العمرية فوق 65 سنة.

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى