العالم

خاص| رئيس جبهة تيغراي يكشف خفايا صادمة عن اتفاق بريتوريا (تفاصيل)

قال رئيس الجبهة الشعبية لتحرير تيغراي د. وكشف ديبريتسيون جبريمايكل معلومات جديدة حول “اتفاقية سلام بريتوريا” الموقعة بين الجبهة والحكومة الإثيوبية.

 

الفساد في اتفاق بريتوريا

 

وفي الوقت المناسب مع حلول العام الإثيوبي الجديد، أكد جبريمايكل حدوث خروقات وخروقات في تنفيذ “اتفاق بريتوريا للسلام”، وقال: “الوفد المفاوض الذي أُرسل إلى بريتوريا كان مكلفاً فقط بالتفاوض على وقف إطلاق النار، لكنه فجأة تجاوز حدوده”. ووقعت سلطات وقف إطلاق النار و”أبرزها حل المجلس التشريعي المنتخب في تيغراي”.

دكتور. وهاجم ديبرتسيون جبريمايكل بشدة الأطراف التي أيدت الاتفاق، واتهمها بالتخلي عن مسؤوليتها في مراقبة تنفيذ البنود. وأشار إلى أنه كان من المفترض تنفيذ الاتفاق بالتنسيق بين الطرفين، لكن الحكومة الفيدرالية فرضت إرادتها من جانب واحد، خاصة فيما يتعلق بتشكيل الحكومة المؤقتة في تيغراي، وهو ما وصفه بالخيانة الكاملة للإرادة. من شعب تيغراي.

يد حكومة آبي أحمد

 

وردا على ذلك، د. وانتقد ديبريتسيون جبريميكائيل الحكومة المؤقتة بقيادة غيتاشيو، واتهمها بالتحول إلى مجرد أداة ناعمة في أيدي حكومة آبي أحمد، بل وكشف عن قرار مثير للجدل بتسليم أسرى الحرب إلى الحكومة الإثيوبية رغم رفض قوات دفاع تيغراي في السابق تسليم أسرى الحرب إلى الحكومة الإثيوبية. فعلت ذلك.

 

لكن الأكثر إثارة كانت محاضرته حول العلاقات مع إريتريا، حيث ألقى د. وكشف ديبرتسيون جبريمايكل أن اتصالات سرية جرت بالفعل بين الإدارة المحلية لتيغراي بقيادة جيتاشيو رادا والحكومة الإريترية بهدف صنع السلام. لكنه أبدى استغرابه من محاولات التغطية على هذه الحقائق واتهام تيغراي ببدء الحرب، قائلا: “هل أصبح السعي للسلام جريمة؟”.

 

وفي نهاية حديثه، ترك ديبريتسيون الأجواء مليئة بالأسئلة، وأكد أن هناك المزيد من الأسرار التي لم يتم الكشف عنها بعد، مرجحا أن المستقبل قد يحمل تطورات دراماتيكية مع تطور الأحداث.

 

اتفاق السلام بين تيغراي والحكومة الإثيوبية

وفي 2 نوفمبر 2022، وقعت حكومة آبي أحمد والجبهة الشعبية لتحرير تيغراي اتفاق سلام في بريتوريا لإنهاء القتال في شمال إثيوبيا.

وبموجب بنود الاتفاق، وافقت جبهة تحرير شعب تيغراي على نزع سلاحها واستعادة سلطة الحكومة الفيدرالية في المنطقة مقابل استئناف الوصول إلى تيغراي، التي كانت معزولة إلى حد كبير عن العالم خلال الحرب التي استمرت عامين.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى