الخليج

السعودية والصين تشيدان بمستوى العلاقات الاقتصادية والتجارية والاستثمارية

أشادت السعودية والصين بمستوى العلاقات الاقتصادية والتجارية والاستثمارية بين البلدين الصديقين، حيث تعد المملكة الشريك التجاري الأول للصين في منطقة الشرق الأوسط والصين الشريك التجاري الأول للمملكة، فضلاً عن حجم التبادلات التجارية. فيما بلغت إيرادات جمهورية الصين الشعبية حتى يونيو 2024م 48 مليار دولار، منها صادرات المملكة إلى الصين 24 مليار دولار، وصادرات الصين إلى المملكة 24 مليار دولار.

جاء ذلك بحسب بيان صدر اليوم (الخميس) في ختام أعمال الدورة الرابعة للجنة السعودية الصينية المشتركة رفيعة المستوى، ونصه كما يلي:

في إطار تعزيز العلاقات السعودية الصينية، قام تشانغ لي، رئيس وزراء مجلس الدولة بجمهورية الصين الشعبية، بزيارة المملكة العربية السعودية في 8 مارس 1446م (الموافق 11 سبتمبر 2024م). التقى ولي العهد ورئيس مجلس الوزراء الأمير محمد بن سلمان بن عبد العزيز، واتفقا على معاهدة… جلسة حوارية ناقشا علاقة الشراكة الاستراتيجية الشاملة بين البلدين الصديقين وفرص تعزيزها وتطويرها في كافة المجالات وتم تبادل الآراء حول أهم القضايا الإقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك.

وقاد ولي العهد الجانب السعودي في اجتماع العمل للدورة الرابعة للجنة السعودية الصينية المشتركة رفيعة المستوى، وترأس تشانغ لي الجانب الصيني. وجرى خلال اللقاء بحث سبل تعزيز التعاون المشترك بين البلدين في كافة المجالات بما في ذلك السياسة والأمن والعسكرية والطاقة والتجارة والاستثمار والمالية والعلوم والتكنولوجيا والثقافة والسياحة.

وقع ولي العهد ورئيس مجلس الوزراء الأمير محمد بن سلمان ورئيس مجلس الدولة لجمهورية الصين الشعبية تشانغ لي على محضر اجتماع الدورة الرابعة للجنة السعودية المشتركة رفيعة المستوى.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى