تقنية

هواوي تبدأ المرحلة الثانية من مشروع المدارس المفتوحة للجميع المعتمدة على التكنولوجيا

أعلنت شركة هواوي الصينية لتكنولوجيا المعلومات والاتصالات يوم الأربعاء عن تنفيذ المرحلة الثانية من مشروع “المدارس المفتوحة للجميع” القائم على التكنولوجيا في البرازيل ومصر وتايلاند.

وقالت الشركة في بيان إن المرحلة الثانية من مبادرة اليونسكو-هواوي، التي تمتد من عام 2024 إلى عام 2027، ستدعم التحول الرقمي للتعليم في كل دولة من البلدان الثلاثة من خلال نماذج المدارس الرقمية المفتوحة.

تجمع هذه النماذج بين الابتكارات التكنولوجية والقدرات البشرية لإنشاء بيئات تعليمية مرنة ومرنة وشاملة وعالية الجودة تجمع بين التعلم خارج الإنترنت والتعلم عبر الإنترنت.

وتأتي مرحلة تنفيذ المرحلة الثانية من المشروع بعد مرحلة التصميم التي تم إطلاقها في أبريل 2024 لتحديد الاحتياجات والأولويات المحددة للدول الثلاثة.

وجاء هذا الإعلان خلال منتدى المدارس القائمة على التكنولوجيا للجميع الذي استضافته اليونسكو وشركة هواوي خلال أسبوع التعلم الرقمي.

وركز المنتدى على الدروس المستفادة وإنجازات المرحلة الأولى التي استمرت بين عامي 2020 و2024 في مصر وإثيوبيا وغانا، وقدم رؤى قيمة لتنفيذ المرحلة الثانية.

وقال البيان إن الهدف من مشروع المدرسة المفتوحة في تايلاند هو تعزيز الرفاهية في التعليم.

وتماشياً مع استراتيجيته الوطنية 2018-2037، سيقوم المشروع ببناء عشر مدارس ذكية وتوسيع استخدام الفصول الدراسية الذكية، مع تطوير كفاءة المعلمين من خلال التدريب على مهارات تكنولوجيا المعلومات والاتصالات وموارد التعلم المقدمة على المنصات الرقمية.

وستكون مشاريع المدارس المفتوحة في البرازيل وتايلاند بمثابة معايير مرجعية لمنطقتي أمريكا اللاتينية ورابطة أمم جنوب شرق آسيا، على التوالي.

يركز مشروع المدرسة المفتوحة في البرازيل على تعزيز الإدماج والتعلم البيئي.

وتمشيا مع استراتيجية المدارس المتصلة في البلاد، سيقوم المشروع ببناء خمس مدارس ذكية، في حين سيوفر مركزان للتدريب الرقمي التدريب على مهارات تكنولوجيا المعلومات والاتصالات للمعلمين وستتيح الدورات الرقمية التعلم عبر الإنترنت.

“وسيركز مشروع المرحلة الثانية في مصر على توسيع نطاق تدريب المعلمين على مهارات تكنولوجيا المعلومات والاتصالات، لمواصلة زخم المرحلة الأولى، التي شهدت إنشاء مركز جديد للتعليم عن بعد يستفيد منه 950 ألف معلم.

“يهدف نهج المدرسة المفتوحة إلى دفع التحول الرقمي الذي يركز على الإنسان في قطاع التعليم من خلال الاتصال والكفاءة والمحتوى.

وقالت جويس ليو، مديرة مكتب برنامج TECH4ALL في هواوي: “من خلال نهج الشراكة الذي يستفيد من التقنيات المصممة خصيصًا لأولويات وطنية محددة، نعتقد أنه يمكننا تحقيق وصول عادل وشامل إلى فرص التعلم مدى الحياة للجميع”.

ومن الجدير بالذكر أن المرحلة الأولى من مشاريع المدارس المفتوحة في إثيوبيا وغانا حققت تقدما كبيرا في تطوير تقنيات التعليم وتمكين المعلمين.

قامت إثيوبيا بتجهيز وتدريب 12 ألف طالب و250 معلمًا في 24 مدرسة ثانوية تجريبية، وطورت أول دليل تدريبي على تكنولوجيا التعليم لدعم استراتيجية التعليم الرقمي الجديدة (2023-2028).

وقامت غانا بتحسين منصات التعليم الوطنية لديها، ووضعت إطارًا لكفاءة المعلمين في مجال تكنولوجيا المعلومات والاتصالات، وجهزت عشر مدارس بمعدات تكنولوجيا المعلومات والاتصالات، مما استفاد منه 1000 معلم و3000 طالب.

تتعاون شركة Maxis وHuawei لإنشاء مركز ابتكار مشترك متطور لتقنية 5G في ماليزيا.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى