الخليج

حظر الحجامة و«التان» و«التاتو» بمراكز الاسترخاء

أعلنت وزارة البلديات والإسكان اشتراطات مراكز الاسترخاء والعناية الشخصية ومحظورات وعقوبات مزاولة هذا النشاط. وبحسب متطلبات التصميم (حصلت بوابة البلد على نسخة منها) فإنه يجب الحصول على ترخيص بلدي قبل البدء بالأعمال التشغيلية. وأوضحت أنه يمنع تقديم الخدمات المنزلية (خدمات خارج المنشأة) إلا بعد الحصول على التصريح المناسب من «منصة بلدي»، فيما يمنع الوصول وتقديم الخدمة للأشخاص الذين تقل أعمارهم عن 18 عاماً دون اصطحاب مرافق. الوصي القانوني. حسب الاشتراطات يمنع استخدام الحجامة واستخدام الأجهزة للأغراض الطبية وأجهزة التسمير التي تعمل بالأشعة فوق البنفسجية وكذلك استخدام أجهزة الوشم (الوشم والمايكروبليدينج) أو الأجهزة التي تعمل بتقنية الليزر والوخز بالإبر ويجب يجب التوقيع على تأكيد بقبول المسؤولية عن تقديم الخدمة. بالنسبة للأشخاص الذين يعانون من أمراض مزمنة مثل (أمراض القلب، أمراض الجهاز التنفسي) وغيرها من الأمراض التي من الممكن أن تضر بهم، كما يحق لصاحب المنشأة الامتناع عن تقديم الخدمة إذا تبين أن المستفيد يعاني من مرض مزمن.

واجهة خالية من الملصقات

حسب الاشتراطات يمنع مزاولة النشاط بعد انتهاء الرخصة أو مزاولة نشاط إضافي غير متضمن في الرخصة وفي حال إغلاق المنشأة من قبل البلديات يمنع إعادة فتحها لحين معالجة المخالفة والموافقة على استئناف النشاط.

وفيما يتعلق بالملصقات، نص المشروع على أن تكون واجهة المنشأة خالية من الملصقات، باستثناء الملصقات التي توضح مسار الدخول والخروج وساعات العمل وملصقات وسائل الدفع الإلكتروني وملصق رمز QR وتعليمات الجهات الحكومية المعروضة يمنع إرفاق لوحة إعلانية أو ملصق بالواجهة بشرط استيفاء اشتراطات الدعاية واللافتات الإعلانية المنظمة لذلك. كما يمنع وضع العلامات التحذيرية أو غيرها من الوسائل التي تمنع الوقوف أمام المنشأة والجمهور. وتسمح الاشتراطات بتوفير وسائل الترفيه مثل المشروبات والحلويات والوجبات الخفيفة.

حالات الطوارئ للرجال

وشددت الاشتراطات على أن جميع المساحيق والمستحضرات والأدوات والأجهزة المستخدمة في ممارسة الاسترخاء والعناية الشخصية يجب أن تكون مطابقة لمواصفات هيئة المواصفات والمقاييس السعودية واشتراطات الهيئة العامة للغذاء والدواء، ويجب أن يحصل الرجال على يمنع مراكز الاسترخاء والعناية بالجسم للنساء إلا في حالات الطوارئ، ويسمح للنساء بالدخول إلى مراكز الاسترخاء والعناية بأجسام الرجال. يُسمح ببيع وعرض مستحضرات التجميل ومنتجات العناية.

يجب أن تكون أحواض غسيل الأيدي والشعر مجهزة بالماء البارد والساخن، وأن تحتوي على مصيدة للحشرات، وجهاز تعقيم واحد على الأقل، وأدوات يمكن التخلص منها مثل المناشف والملابس الداخلية.

ونص مشروع الاشتراطات على ضرورة وضع لافتة «محتل» على باب غرفة التدليك لاستخدامها عند إشغال الغرفة.

منع النساء من العمل في المراكز الرجالية

وفيما يتعلق بالخدمات المنزلية فقد حظرت الأنظمة على المرأة خدمة الرجل أو العكس. كما مُنعت النساء من العمل في المراكز الرجالية، ومنع الرجال من العمل في المراكز النسائية.

اشترطت وزارة البلديات والإسكان أن تكون واجهة مراكز الاسترخاء والعناية الشخصية للنساء من زجاج غير شفاف لا يسمح برؤية المتواجدين بداخلها. يجب أن تكون واجهات المنشآت الرجالية من زجاج سيكوريت الشفاف وما في حكمه، وبسمك لا يقل عن 12 ملم. ويشمل ذلك الأبواب التي يبلغ عرضها 90 سم على الأقل للأبواب المفردة وعرضها 160 سم على الأقل للأبواب المزدوجة.

سمحت الاشتراطات بمزاولة الأنشطة الإضافية التي وافقت عليها الوزارة على أن لا تتجاوز المساحة الإجمالية للأنشطة المضافة 50% من المساحة الإجمالية المحددة في الترخيص والحد الأدنى لمساحة النشاط الرئيسي محترم. وأن لا تقل مساحة النشاط الإضافي عن 6 أمتار مربعة، باستثناء أجهزة الخدمة الذاتية. ويجوز مزاولة الأنشطة المتجانسة التي تقرها الوزارة ضمن المنطقة المحددة في الترخيص.

شهادة معتمدة وأخلاقيات المهنة

وأكدت الاشتراطات على ضرورة الالتزام بالقرارات واللوائح الصادرة عن وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية (اللائحة الموحدة لبيئة العمل في منشآت القطاع الخاص، القرار الوزاري بتنظيم اشتراطات ملابس العمل للعاملين)، حيث تتضمن ما يلي: عدة نقاط يجب الالتزام بها في بيئة العمل، بشرط موافقة الموظفين على ارتداء الملابس التي تضمن المظهر المهني المناسب والمتوافق مع واجبات الموظف. كما يجب أن يكون العامل الذي يقوم بالمساج الاسترخائي حاصلاً على شهادة معتمدة من داخل أو خارج المملكة العربية السعودية، وأن يلتزم بأخلاقيات المهنة بعدم ملامسة المناطق الحساسة من جسم العميل، كما يجب على العاملين أثناء تجنب الممارسات الصحية غير السليمة مثل لمس أنفك والفم أثناء العمل.

ونصت التعليمات على ضرورة التزام العاملين بالممارسات الصحية الصحيحة مثل: على سبيل المثال، ارتداء الأقنعة، وتعقيم الأيدي أثناء العمل، ومطالبة العمال بتغطية رؤوسهم عند تقديم الخدمات.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى