اخبار مصر

مثمنًا بيان البرلمان .. النائب أيمن محسب: مشروع القانون الجديد نقلة نوعية في فلسفة الإجراءات الجنائية

دكتور. أكد أيمن محسب وكيل لجنة الشئون العربية بمجلس النواب، أن مشروع قانون الإجراءات الجنائية يمثل نقلة نوعية في فلسفة الإجراءات الجزائية، حيث يمنح النيابة صلاحيات أوسع في رفع الدعوى الجزائية، بحسب المحكمة الآن. وله الاختصاص الأصيل في التحقيق ومباشرة الدعوى الجزائية ومباشرتها وفقاً لأحكام المادة (189). ويجب عليهم توفير التسهيلات للأشخاص المحددين أثناء مرحلة التحقيق والمحاكمة وتنظيم الانتقال التدريجي إلى الإعلان الرقمي والتحقيق والمحاكمة عن بعد.

وقال محاسب إنه يرحب بالرأي الأخير الذي أبداه مجلس النواب بشأن مشروع القانون، موضحا أن مشروع قانون الإجراءات الجنائية هو نتيجة عمل طويل دام أكثر من عامين شارك فيه جميع المعنيين بالنظام القضائي، فضلا عن بجهود اللجنة التشريعية بمجلس النواب التي أيدت ما تم. وقد اتفقت عليه القوى السياسية والوطنية في إطار الحوار الوطني، وبالتالي فإن هذا المشروع هو ثمرة عمل جماعي وتشاركي بهدف خلق نظام عدالة عادل يحمي الفرد ويديم المجتمع.

 

نخبة قانونية متخصصة

وأشار عضو مجلس النواب إلى أن اللجنة التشريعية حرصت طوال فترة عملها على الانفتاح على كافة الأطراف، بدليل استجابتها للتعديلات المقدمة من الحكومة ومجلس القضاء الأعلى والنيابة العامة ونقابة المحامين. وأشارت الجمعية وبعض مطالب الصحفيين إلى أن مشروع القانون تم إعداده بمشاركة نخبة قانونية متخصصة من الوزارات والجهات ذات العلاقة، موضحة أن ما دار في اجتماعات اللجنة الفرعية كان تجسيدا للحوار الاجتماعي الحقيقي.

 

تعزيز التماسك

وأكد النائب أيمن محسب أن مجلس النواب يهتم بتعزيز دور الحوار الوطني باعتباره أحد الركائز الأساسية في تعزيز التلاحم بين مختلف شرائح المجتمع ويتيح تبادل الأفكار والرؤى التي تحقق الأهداف التي ينبغي أن تخدم المصلحة الوطنية العليا. وهو ما ينعكس في رغبة البرلمان في الاستفادة من توصيات الحوار من أجل وضع تشريعات تلبي تطلعات المجتمع وتستجيب للتحديات الراهنة.

وشدد “محسب” على استعداد المجلس لأخذ كافة الآراء بعين الاعتبار، مدركاً أن القضايا التشريعية يمكن أن تكون متعددة الجوانب، وكلها يمكن أن تتفق مع أحكام الدستور. وفي هذا السياق، يعمل مجلس النواب على مقارنة البدائل المتاحة لاختيار الأفضل منها. وحفاظاً على المصلحة العامة، يؤكد أن مجلس النواب يفتح أبوابه أمام الجميع لمناقشة أي تعديلات يرى البعض ضرورة إدخالها على مشروع قانون الإجراءات الجزائية الجديد، طالما أنه يهدف إلى خلق نظام عدالة فعال ويسعى إلى تحقيق ذلك. ويبقى الهدف المشترك هو تحقيق العدالة وضمان حماية حقوق الإنسان.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى