الخليج

السعودية: ربط أكثر من 300 جهة حكومية لتبادل البيانات والخدمات

أطلقت الهيئة السعودية للبيانات والذكاء الاصطناعي (سدايا) مبادرة الشبكة السعودية للتكامل الحكومي (Spine) والتي تهدف إلى بناء نظام شبكي متكامل مع توزيع واسع للشبكة لتوفير ربط افتراضي دولي ومحلي مع مركز المعلومات الوطني تمكين الهيئة من تغطية جميع مناطق المملكة بسرعة عالية وخدمة الجهات الحكومية وغير الحكومية.

وتعد مبادرة الشبكة السعودية الخاصة للتكامل الحكومي، التي انطلقت خلال القمة العالمية للذكاء الاصطناعي في نسختها الثالثة بالرياض، إحدى منتجات سدايا التي تهدف إلى ربط أكثر من 300 جهة حكومية لتبادل البيانات وتبادل الخدمات وتوحيد آلية الربط مع الجهات الحكومية. تقليل التكاليف المالية وتبادل البيانات فيما بينها بسرعة وأمان، بالإضافة إلى… تمكين احتياجات الذكاء الاصطناعي والمدن الذكية وخدمات إنترنت الأشياء. وتهدف الشبكة أيضًا إلى تحقيق المتانة التشغيلية من خلال تطبيق خوارزميات الذكاء الاصطناعي لمراقبة الأداء ومراقبة مؤشرات استهلاك الخدمة في الوقت الفعلي.

حصلت سدايا مؤخراً على شهادة الأيزو 27001:2022 لتطبيق معايير دقيقة وشاملة لحماية البيانات وضمان أمن المعلومات في الشبكة السعودية الخاصة للتكامل الحكومي (SPINE).

يُشار إلى أن الهيئة السعودية للبيانات والذكاء الاصطناعي (سدايا) هي المرجع الوطني لكل ما يتعلق بالبيانات والذكاء الاصطناعي بما في ذلك التنظيم والتطوير والتجارة في المملكة، حيث تعمل بشكل مستمر على تذليل الصعوبات لتذليل الاتصال مع الجهات الحكومية لتمكينها من تقديم خدماتها وتبادل البيانات بين الجهات بشكل آمن وسريع.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى