العالم

الصحة العالمية تعلن عن أول لقاح معتمد ضد جدري القردة

كشفت منظمة الصحة العالمية، اليوم الجمعة، عن أول لقاح معتمد لمرض جدري القرود بعد مخاوف من عودة ظهور جائحة فيروس كورونا في أنحاء العالم.

وقالت المنظمة في بيان لها إن لقاح جدري القرود “MVA-BN” يمكن إعطاؤه للأشخاص الذين تزيد أعمارهم عن 18 عامًا من خلال حقنة على جرعتين بفاصل أربعة أسابيع.

وأضافت أن هذه خطوة مهمة في مكافحة المرض، سواء كان ذلك مرتبطا بالتفشي الحالي في أفريقيا أو في المستقبل.

وشددت منظمة الصحة العالمية على أنها بحاجة ماسة إلى زيادة الإنتاج والمشتريات والتبرعات والتوزيع لضمان الوصول العادل للقاحات حيث تشتد الحاجة إليها.

في الشهر الماضي، أعلنت منظمة الصحة العالمية أن مرض جدري القرود يمثل “حالة طوارئ صحية عامة” عالمية، وهو أعلى مستوى إنذار يمكن للمنظمة إصداره.

أكثر من 14 ألف حالة إصابة بالفيروس

وقد تم بالفعل تسجيل أكثر من 14000 حالة إصابة بالفيروس هذا العام مع 524 حالة وفاة، وهي زيادة كبيرة في الحالات المبلغ عنها مقارنة بعام 2023.

وفي أغسطس/آب الماضي، أعلنت المراكز الأفريقية لمكافحة الأمراض والوقاية منها أن تفشي جدري القرود يمثل حالة طوارئ صحية عامة بعد وفاة أكثر من 500 شخص، ودعت إلى مساعدة دولية لوقف انتشار الفيروس.

يشار إلى أن فيروس جدري القرود يمكن أن ينتقل عن طريق التلامس وفي حالات نادرة يمكن أن يسبب المرض الوفاة. الأعراض الأكثر شيوعًا للمرض هي الطفح الجلدي أو آفات الأغشية المخاطية التي يمكن أن تستمر من أسبوعين إلى أربعة أسابيع وتكون مصحوبة بالحمى والصداع وآلام العضلات وآلام الظهر والضعف وتضخم الغدد الليمفاوية.

وانتشرت حالات جدري القرود في العديد من الدول الإفريقية، خاصة جمهورية الكونغو الديمقراطية وبوروندي وكينيا ورواندا وأوغندا.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى