اخبار مصر

رئيس الرقابة الصحية يبحث تأهيل المستشفيات الجامعية للحصول على الاعتماد الدولي

دكتور. أكد أحمد طه رئيس الهيئة العامة للاعتماد والرقابة الصحية، استعداد الهيئة للتعاون المكثف خلال الفترة المقبلة في تأهيل المستشفيات الجامعية التي حصلت على الاعتماد وفقا لمعايير الجودة الصادرة عن الهيئة وحصلت على الاعتماد الدولي من “الإسكوا” وتشيد بالدور القيادي المتميز لجامعة القاهرة في عام 2011. إن التاريخ والمكانة المرموقة لطب القصر العيني ومستشفيات جامعة القاهرة قدمت خدمات متخصصة على أعلى مستوى من الكفاءة لقطاع واسع من المرضى.

جاء ذلك خلال لقائه د. جاء ذلك خلال لقاء الدكتور محمد سامي عبد الصادق رئيس جامعة القاهرة، استجابة للدعوة الكريمة من الجامعة العريقة لمناقشة خطة الاعتماد للمستشفيات الجامعية والمرافق الصحية التابعة لها، وكذلك تفعيل بروتوكول التعاون المشترك مع الجامعة لإصدار “الاعتماد المهني” “شهادة الدبلوم” لخريجي مؤسسات التأهيل الاعتماد وفق برنامج ومنهج علمي وعملي تضعه الهيئة بما في ذلك معايير اعتماد المستشفيات ومراكز ووحدات الرعاية الأولية “GAHAR EGY-CAP” الصادرة عنها بالمقر الرئيسي جامعة القاهرة بحضور د. حسام صلاح مراد عميد كلية طب القصر العيني ورئيس مجلس إدارة المستشفيات الجامعية، والمهندس أمير تركي أمين عام جامعة القاهرة، ود. محمد منصور هيبة المستشار الإعلامي والمتحدث الرسمي للجامعة، ود. آية نصار نائب رئيس الهيئة العامة للاعتماد والرقابة الصحية، ود. مهي الطحوي و د. وائل الدرندلي وأعضاء مجلس إدارة الهيئة د. محمد الطحاوي مساعد رئيس الهيئة للاتصال السياسي ومروة حسين مديرة المركز التسويقي والإعلامي بالهيئة.

وأكد رئيس الهيئة العامة للاعتماد والرقابة الصحية أن هناك توجيهات من القيادة السياسية بضرورة انضمام المستشفيات الجامعية إلى نظام التأمين الصحي الشامل باعتبارها مصادر مهمة للرعاية الصحية وتقديم الخدمات الطبية والعلاجية لعامة الناس لما تتمتع به من خبرة بشرية وقدرات تكنولوجية عالية فضلا عن تغطيتها لجميع محافظات الجمهورية ووصولها إلى شريحة واسعة من المرضى، بالإضافة إلى دورها في تحسين المعرفة الطبية والعلمية وتدريب الطلاب والأطباء وتطويرهم مهاراتهم في مختلف التخصصات.

واطلع طه على دور الهيئة في مراجعة التصاميم المعمارية والفنية لمنشآت الرعاية الصحية الجديدة أو قيد التطوير للتأكد من توافقها مع تطبيق المعايير حال إنشائها، وكذلك دور الهيئة في تأهيل الطواقم الطبية والإدارية في المستشفيات للحصول على الاعتماد في وفقاً لمعايير “GAHAR” من خلال المساعدة الفنية للمنشآت وتنفيذ الدورات التأهيلية لخدمات الرعاية الصحية من أجل تصحيح الفهم الخاطئ حول المعايير وطرق تطبيقها، بما يضمن تقديم خدمة رعاية صحية آمنة للمريض. تتمتع فرق الدعم الفني والتدريب بالهيئة بخبرة وخبرة واسعة في تبسيط عرض المعايير ومساعدة جميع مقدمي الرعاية الصحية على فهمها وتطبيقها.

وأشار إلى أنه على عكس المفاهيم الخاطئة الشائعة حول معايير الجودة في الرعاية الصحية، فهي معايير وظيفية وليست معايير رسمية، وتعني في الأساس التحقق الآمن من مكونات الأداء وتطوير نظام جيد وواضح لإدارة الرعاية الصحية وبالتالي على مرافق الرعاية الصحية القديمة هي المعمول بها والمرافق التي يجري تطويرها.

ومن جانبه أعرب رئيس جامعة القاهرة عن ارتياحه لأن هذا التعاون يعد نقطة انطلاق عظيمة لتحقيق المنفعة المتبادلة لكوادر الجامعة والهيئة في إطار التكامل بين مؤسسات الدولة، مؤكدا استعداد جامعة القاهرة لأن تصبح نموذجا أكاديميا. يخدم الصحة العامة للمجتمع، ويزيد من مستوى الخدمات الطبية المقدمة في مصر من خلال تطوير برامج التدريب الطبي، ومتابعة التطورات السريعة والمتلاحقة في مجال الطب على الساحة الدولية، وتزويد نظام الرعاية الصحية بالكفاءات والخبرات.

ووجه رئيس جامعة القاهرة، بالترتيب مع الهيئة لإقامة فعالية كبرى تحت قبة الجامعة لعرض خطة الدولة الإصلاحية للعاملين بالجامعة لتطبيق نظام التأمين الصحي الشامل ومن ثم تقديم أفضل الخدمات الطبية والعلاجية، مؤكدا، أن التعاون مع الهيئة يهدف إلى تعريف المجتمع بدوره في إدارة وتنظيم القطاع الصحي بما يضمن أمنه واستقراره وتطويره وتحسين جودته، والبدء في خطوات بناء قدرات التقييم الذاتي والتحسين المستمر للمستشفيات والعاملين فيها.

بينما د. أشاد حسام صلاح مراد عميد كلية الطب بجامعة القاهرة، بجهود الهيئة العامة للاعتماد والرقابة الصحية في تنظيم ورقابة القطاع الطبي، وهو ما يعكس التوجه الواضح للقيادة السياسية لتحقيق تغيير كبير في الجودة ويؤكد قطاع الرعاية الصحية في مصر الاستعداد الكامل لإدارة المستشفيات الجامعية للبدء في الاعتماد على الفور. إن المعايير الصادرة عن الهيئة توضح الطريق إلى الجودة المهنية، الأمر الذي يتطلب العمل الجاد من جميع المعنيين لتكتمل الصورة التي نسعى إليها جميعاً.

وأكد عميد كلية الطب أنه تم الاتفاق على اتخاذ إجراءات تسجيل مجمع عيادات أبو الريش للأطفال الخارجية ومركز الرعاية الحرجة ومستشفى أبو الريش التخصصي للأطفال.

وأضاف أنه في إطار إدارة الرعاية الصحية وتحقيق أعلى معايير الجودة في الرعاية الصحية، تتطلع مستشفيات جامعة القاهرة إلى توطين نهج الجودة في سياق ممارسة الرعاية الصحية لضمان جاهزية مستشفياتها لنظام التأمين الصحي الشامل، و وتسعى المستشفيات معها إلى تحقيق كافة مبادئ رؤية مصر 2030 واستراتيجية الهيئة القومية للتعليم العالي من خلال التعاون المستدام مع الهيئة العامة للاعتماد والرقابة الصحية بما في ذلك في مجال التعليم لدعم المؤسسات الصحية بكوادر متخصصة في مجال الجودة الصحية .

الجدير بالذكر أن هيئة الاعتماد والرقابة الصحية تحت رعاية د. محمد أيمن أحمد عاشور وزير التعليم العالي والبحث العلمي، وبحضور د. وقعت بروتوكول تعاون مشترك مع المجلس الأعلى للمستشفيات الجامعية. محمد عوض تاج الدين مستشار رئيس الجمهورية للشئون الصحية والوقاية، ود. مصطفى رفعت الأمين العام يهدف المجلس الأعلى للجامعات إلى تصميم وتنفيذ برامج تدريبية في مجال جودة الرعاية الصحية والاعتماد للعمل بالمستشفيات والمرافق التابعة للمجلس الأعلى للمستشفيات الجامعية، وكذلك الزيارات الميدانية للمستشفيات للتدريب الفني. تقوم فرق الدعم بتنسيق استكمال البرامج التدريبية لاستكمال إعداد المستشفيات للحفاظ على معايير جودة الرعاية الصحية. . الاعتماد.

تمكنت حتى الآن ثلاث مؤسسات طبية جامعية من الحصول على اعتماد GAHAR، وهي مستشفى الشهيد أحمد شوقي لأمراض الشيخوخة بجامعة عين شمس، ومعامل قسم الباثولوجيا الإكلينيكية بمستشفيات جامعة أسيوط، والمختبر الرئيسي لمستشفى الجراحة بجامعة الزقازيق.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى