الخليج

مستشار رئيس وزراء العراق: لا تغيير في جدول إنهاء مهمة قوات التحالف

أكد مستشار رئيس الوزراء العراقي حسين علاوي، أن الجدول الزمني لاستكمال مهمة التحالف الدولي لا يتغير، إذ لا يوجد أي مبرر لوجوده حالياً. وأكد علاوي، في تصريح متلفز اليوم (السبت)، أن القوات المسلحة العراقية قادرة على مواجهة تنظيم داعش الإرهابي. وأضاف أن العراق يحتاج أحيانا إلى خبرات التحالف الدولي لاستهداف التنظيم.

وقبل أيام، أعلن وزير الدفاع العراقي ثابت العباسي عن التوصل إلى اتفاق بشأن انسحاب قوات التحالف على مدى عامين، مما يحول العلاقة إلى شراكة أمنية مستدامة.

وقال: “تم الاتفاق على استكمال مهمة التحالف على مرحلتين. وتبدأ المرحلة هذا العام وتستمر حتى عام 2025، فيما تنتهي المرحلة الثانية عام 2026.

وأفاد أن نظيره الأميركي لويد أوستن أبدى اعتقاده بأن فترة السنتين للانسحاب غير كافية وطلب تمديدها لعام آخر، لكن بغداد رفضت التمديد. وأوضح أن إعلان الانسحاب تأجل بسبب ظروف المنطقة والانتخابات الأمريكية.

وأكد العباسي أن الحكومة العراقية مستمرة في خطتها لإنهاء مهمة التحالف الدولي وتوصلت إلى الاتفاقيات ذات الصلة، مضيفا أن توقيع الاتفاق سيتم في واشنطن خلال الأيام المقبلة.

وأكد أن العراق لا ينوي قطع العلاقات مع واشنطن، لكنه وضع أسسا بديلة لهذه العلاقات. وقال: “نحاول تطوير العلاقات مع الولايات المتحدة بما يتماشى مع موقف الإدارة”.

يذكر أن نحو 2500 جندي أميركي يتواجدون في العراق ضمن قوات التحالف الدولي ضمن مهمة تدريب وإرشاد ومساعدة للقوات العراقية، بعد أن انخفضت أعدادهم عقب هزيمة تنظيم داعش عام 2017.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى