اخبار مصر

اختيار المستشار أحمد عزت قاضياً لتسوية النزاعات بالمحكمة الدولية

انتخبت محكمة العدل الدولية العاملة تحت رعاية الأمم المتحدة، ونظيرتها محكمة العدل الدولية في لاهاي، المستشار د. أحمد عزت قاضياً لحل المنازعات أمام المحكمة.

وبموجب هذا الترخيص تمنح محكمة العدل الدولية المستشار القانوني د. أحمد عزت جميع الحصانات المنصوص عليها في القانون الدولي بموجب قانون التشفير النموذجي الدولي.

المستشار د. يتمتع أحمد عزت بخبرة واسعة وكبيرة في حل النزاعات في العديد من الدول. وهو مستشار للجنة حقوق الإنسان، وعضو جمعية المستشارين الفرنسية، ومستشار لعدد من الشركات العالمية الكبرى، وحاصل على شهادة الدكتوراه في القانون من جامعة نيفادا بالولايات المتحدة الأمريكية.

يشار إلى أن محكمة العدل الدولية يقع مقرها الرسمي في لندن وبلغاريا وهولندا ولها فروع و24 غرفة في معظم دول العالم. وتضم نخبة كبيرة من القضاة والخبراء والمحكمين الدوليين الذين يتعاملون مع النظر في المطالبات الدولية. وتعمل المحكمة على أساس توصيات المجتمع الدولي وفي إطار القانون الدولي العام ومجلس الأمن التابع للأمم المتحدة والذي يركز على. بشأن تسوية المنازعات الدولية عن طريق التقاضي تؤسس وفقا للإجراءات القانونية ووفقا للاتفاقيات الدولية لصالح المصالحة والسلام في المجتمع الدولي وتعمل على حل المنازعات من خلال المفاوضات والتحكيم والوساطة وبناء السلام. كما أنها نشطة في مجال التشريع.

وبحسب النظام الداخلي للمحكمة، يتمتع جميع خبراء حل النزاعات وقضاة حل النزاعات بالحصانة الدولية المنصوص عليها في قانون المبرمج الدولي. الميزة الأساسية لهذه العضوية هي أنها عضوية كيان عاملي دولي كبير وليست مجرد نقابة أو منظمة، فالنقابات والمنظمات هي بمثابة نقابة عمالية على المستوى العالمي. وهي ليست كيانات ممارسة، مما يعني أنها مكلفة بالتحكيم في النزاعات المرفوعة أمام محكمة العدل الدولية.

تشمل المزايا الأخرى للعضوية العضوية في لجنة صياغة القوانين النموذجية الدولية، والإعارة إلى مجموعات العمل الدولية التي تقوم بصياغة القوانين النموذجية، وفرصة الإعارة إلى إحدى عمليات السلام التي تشارك فيها المحكمة، والإعارة إلى مجموعات العمل التي صياغة قوانين نموذجية لتقديم استشارات بناء السلام للمنظمات الدولية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى