اخبار مصر

الصحة: لا وجود لأى وباء فى أسوان وعينات المياه مطابقة للمواصفات

دكتور. أمر خالد عبد الغفار، نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الصحة والسكان، بإرسال فريق مركزي للطب الوقائي إلى محافظة أسوان. وعلى الفور توجه الفريق إلى منطقة العمل، حيث أشارت الأدلة الأولى التي رصدها الفريق إلى الحقائق التالية:

وإذا راجعت سجلات المستشفيات التي زارتها الحالات المرضية (المسلة، الصداقة، جامعة أسوان، سنترال دارو) تجد أنه في مساء يوم 18 سبتمبر 2024، زار عدد من المرضى المستشفيات الذين ظهرت عليهم الأعراض أصيبوا بأنفلونزا معوية (إسهال – غثيان – قيء) وأدخل عدد منهم إلى المستشفيات، ولم تكن الحالة الصحية لبقية المرضى تستدعي دخول المستشفى وقد تلقوا العلاج المناسب وتوصية الطبيب استكمال العلاج في المنزل.

وخرجت 16 حالة بعد تحسن حالتها الصحية وما زالت الحالات المتبقية تتلقى العلاج في المستشفيات

وحتى الآن لا يبدو أن هناك صلة وبائية لجميع الحالات، حيث أن غالبية الحالات تأتي من منطقتي أبو الريش بحري ودراو، ولكل منهما محطة مياه خاصة بها.

وأظهر فحص عينات حزمة المحطة الأولى (البحرية) أن العينة الحالية وتلك التي تم جمعها في الأشهر الثلاثة الماضية مطابقة للمواصفات القياسية وأن العينة الثانية لم تظهر عليها أي تغيرات ميكروبيولوجية أو كيميائية.

ويواصل الفريق المركزي لوزارة الصحة اتخاذ الإجراءات المخبرية اللازمة وتفعيل نظام المراقبة والتتبع من خلال الجهات المعنية. وسيتم الإعلان عن النتائج النهائية لجميع الاختبارات والإجراءات التي يقوم بها الفريق المختص فور الانتهاء منها.

تؤكد وزارة الصحة والسكان أن خطر الإصابة بالتهاب المعدة والأمعاء منخفض للغاية إذا تم اتباع الإجراءات الصحية المناسبة.

* اغسل يديك بشكل متكرر، خاصة بعد استخدام المرحاض وقبل تناول الطعام.

* شرب الماء النظيف من مصادر غير ملوثة

* تناول الأطعمة المطبوخة والساخنة بالكامل وتجنب أكلات الباعة المتجولين

*غسل الفواكه والخضروات جيداً قبل تناولها

وأهابت وزارة الصحة بجميع المواطنين عدم الالتفات إلى الأخبار غير الموثقة والاطلاع على تصريحات الجهات المعنية بوزارة الصحة والسكان.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى