الخليج

الربيعة: السعودية قدمت أكثر من 3 مليارات دولار دعماً للسودان

المستشار بالديوان الملكي المشرف العام على مركز الملك سلمان للإغاثة والأعمال الإنسانية د. حضر عبدالله بن عبد العزيز الربيعة اليوم اجتماعاً حول تكلفة التقاعس في السودان – دعم عاجل وجماعي لتوسيع نطاق المساعدات الإنسانية للسودان والمنطقة على هامش أعمال الجمعية العامة للأمم المتحدة في دورتها التاسعة جلسة في مدينة نيويورك.

وأوضح الربيعة في كلمة المملكة العربية السعودية خلال اللقاء أن هذا اللقاء يلقي الضوء على الوضع الراهن للمساعدات الإنسانية في جمهورية السودان الشقيقة، لافتاً إلى أن الشعب السوداني يواجه تحديات هائلة ويعمل على التغلب عليها. هذا، فهو يستحق منا الكثير.

وقال: إن المملكة العربية السعودية تدرك واجبها تجاه السودان وبذلت جهوداً حثيثة منذ بداية الأزمة الإنسانية هناك لإيجاد سبل إعادة الأمل إليه. أولها هو إعلان جدة، الذي يهدف إلى مساعدة مجموعة “العمل على تعزيز إنقاذ الأرواح” أيضًا على وصول “السلام في السودان” أخيرًا إلى آلاف الأشخاص المحتاجين. وقد أدى التصعيد الأخير للعنف في بعض المناطق إلى وقد أدى ذلك إلى تفاقم الوضع المتدهور، مما أجبر ملايين الأشخاص على الفرار من منازلهم وترك كل ما يملكون وراءهم، حتى أفراد الأسرة في بعض الأحيان.

دكتور. وأضاف الربيعة: “لقد دعمت المملكة السودان بأكثر من 3 مليارات دولار، منها 132 مليون دولار مساعدات إنسانية، موزعة على العديد من المناطق الجغرافية والقطاعات الإنسانية”. ركزنا على تنفيذ تدخلات أكثر استدامة، لكن الظروف الإنسانية المتدهورة الناجمة عن هذا الصراع قضت على هذه المكاسب، مما أجبرنا على العودة إلى تقديم المساعدة الطارئة. وقد ضاعف المركز جهوده في المناطق المحتاجة في السودان، بالتعاون مع الأمم المتحدة الأمم المتحدة والمنظمات الإنسانية الأخرى، ونفذت أكثر من 70 مشروعًا إنسانيًا بتكلفة تزيد عن 73 مليون دولار منذ أبريل 2023.

وأشار إلى سلسلة الجسور السعودية الجوية والبحرية المساعدة عبر المركز لمواجهة التحديات العاجلة، بتمويل من دعم الحكومة والشعب من خلال إطلاق المركز “الحملة الشعبية لنجدة الشعب السوداني”، والتي يتم من خلالها التبرعات الفائضة. تم استلام 125 مليون دولار. دكتور. وأوضح عبدالله الربيعة أنه رغم جهود المركز إلا أن التحديات لا تزال قائمة وتداعيات الأزمة تتطلب تضافر جهود الجميع لتقديم المساعدة الإنسانية للمحتاجين دون قيود، مع تنفيذ استجابة مستدامة ومنسقة وضمان الوصول الآمن وغير المقيد المناطق المتضررة من النزاع.

وفي ختام كلمته قال المشرف العام على مركز الملك سلمان للإغاثة: “علينا كمجتمع إنساني أن نعالج الأزمة الإنسانية التي يعيشها السودان حاليا، بغض النظر عن الاعتبارات السياسية، وهي مأساة إنسانية تتطلب تجاوز الانقسامات، وتجاوزها”. وأضاف: “معًا يمكننا إحداث تغيير حقيقي يضمن حصول جميع السودانيين على فرص متساوية لإعادة بناء حياتهم”، مشيرًا إلى أن المملكة تواصل بذل كل ما في وسعها لإنهاء الأزمة وتحقيق بعض الاستقرار والأمن للسودان وشعبه حتى يتمكنوا من تحقيق ذلك. يمكن أن يعيشوا حياة كريمة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى